رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بسبب انتخابات رئاسة «كاف».. الرئيس السابق للاتحاد التوجولي يهاجم إنفانتينو

تاتا أفليسي
تاتا أفليسي

أعرب تاتا أفليسي، الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم التوجولي، عن استيائه من الموقف الذي اتخذه السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في المفاوضات الجارية لانتخاب الرئيس الجديد للاتحاد الأفريقي للعبة، وتدخله في مسار انتخابات رئاسة "كاف".

وفي بيان رسمي صادر عنه، ندد أفليسي بما أسماه مناورات الرئيس جياني إنفانتينو لفرض مرشح واحد على كرة القدم الإفريقية.

وقال أفليسي في بيانه: "أود أن أعبر عن سخطي على هذا التصرف الغريب لجياني إنفانتينو الذي يعتقد أنه مسموح له بأي شيء في أفريقيا. كيف يمكن أن نفسر هذا التدخل الفاضح والواسع النطاق من قبل الفيفا في انتخابات الاتحاد الإفريقي؟ ".

في مواجهة ما أسماه تدخلاً في كرة القدم الأفريقية، استنتج أفليسي أن "هذه المهزلة لا يمكن أن تنجح في القارة دون دعم أتباعها المحليين الذين أدينهم بالتواطؤ".

ودعا أفليسي "رؤساء الاتحادات الوطنية بالقارة، والبالغ عددها 54 اتحادًا إلى معارضة هذه الخطوة التي تسىء إلى كرة القدم الأفريقية".

وفي الوقت نفسه، دعا الرئيس السابق للاتحاد التوجولي "جميع وزراء الرياضة الأفارقة إلى التشاور على وجه السرعة من أجل إصدار قرار يسمح لرؤساء دولنا باتخاذ قرار سيادي للحفاظ على كرامة قارتنا العزيزة".

وكانت تقارير صحفية، قد أشارت في وقت سابق، إلى رفض الحسن واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، استقبال جياني إنفانتينو، خلال جولته الأخيرة بالقارة السمراء.

وذكرت التقارير، إلى أن إنفانتينو، كان سيعرض على واتارا، إقناع مواطنه جاك أونوما، بالتخلي عن ترشحه لرئاسة "كاف"، لصالح الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، الأمر الذي قبول بالرفض من الرئيس الإيفواري، ليهدد رئيس "فيفا"، بسحب تنظيم كأس الأمم الإفريقية 2023 من كوت ديفوار.

فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، جلسة مع الثلاثي المرشح للانتخابات المقبلة لرئيس "كاف"، السنغالي أوجستين سنجور، والإيفواري جاك أونوما، والموريتاني أحمد ولد يحيى، يومي 27 و28 من فبراير الماضي، بالعاصمة المغربية الرباط، وذلك من أجل الاتفاق على ضرورة اختيار مرشح واحد، لخوض الانتخابات

وعلم "الكابتن"، أن رئيس الاتحاد المغربي، تحدث - خلال الاجتماع الذي حضره ممثلون عن "فيفا" - مع المرشحين الثلاثة، على الخطة الموضوعة من جانب "فيفا"، للتوافق على اسم واحد لخوض الانتخابات المقبلة لرئاسة الاتحاد.

وطلب لقجع من أحمد ولد يحيى وأوجستين سنجور، التنحي عن خوض الانتخابات، لصالح الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، المرحب به من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم، مقابل حصولهما على مقعدي النائب الأول والثاني لرئيس "كاف"، بينما سيتم منح أونوما، منصب المستشار الخاص لموتسيبي.

وعلم "الكابتن" أن العاصمة الموريتانية نواكشوط ستحتضن في الأيام القليلة القادمة، اجتماعاً يحضره المرشحون الأربعة، إضافة إلى أعضاء المكتب التنفيذي لـ"كاف" وممثلي بعض الاتحادات الكروية المحلية، وذلك بهدف الاستقرار بشكل نهائي على المرشح الذي سيتم الاتفاق عليه قبل انعقاد الانتخابات.

وسيقام الاجتماع على هامش المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 20 عامًا، التي ستقام يوم السادس من الشهر الجاري.

يأتي اجتماع الرباط، بعد أيام من عودة السويسري جياني إنفانتينو، رئيس "فيفا"، إلى بلاده بعد جولة في إفريقيا.

كان إنفانتينو قد زار موريتانيا والسنغال وجمهورية إفريقيا الوسطى ورواندا، في الجزء الأول من جولته التي جرت وسط جائحة "كورونا".

وزار رئيس "فيفا" مؤخرًا كلا من السودان والمغرب ومالي وبنين، وشملت الجولة اجتماعات مع المرشحين الأربعة لرئاسة "كاف".

ومن المقرر، أن تجرى انتخابات رئاسة "كاف"، يوم الثاني عشر من مارس الجاري، خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والتي سيعقد بالعاصمة المغربية الرباط.