رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

220 مليون جنيه.. «الكابتن» يرصد خسائر بيراميدز المالية في 5 تعاقدات فقط

السبت 27/فبراير/2021 - 06:46 م
الكابتن
أحمد كمال
طباعة

علامات استفهام كثيرة تطرأ على عمل لجنة التعاقدات في نادي بيراميدز بدءًا من شراء تركي آل شيخ نادي الأسيوطي سبورت عام 2018، وتحويله بمسماه الجديد إلى "بيراميدز".

 

قيم تعاقدية عالية جدًا دفعتها إدارة بيراميدز في لاعبين من المفترض أنهم قادمون للدوري المصري لتقديم الإضافة الفنية إلا أنهم بدون مبرر ودون أي مقدمات نجدهم حبساء دكة البدلاء أو يرحلون سريعًا عن الدوري المصري، وعلى رأس هؤلاء اللاعبين البرازيلي كينو الذي قدم مستويات رائعة جدًا مع الفريق السماوي في أول مواسمه بمسماه الجديد في الدوري والذي حصد على إثره المركز الثالث، وفجأة وجدناه خارج بيراميدز بحجة ارتفاع قيمة راتبه في إطار خطة الإدارة الجديدة برئاسة الإماراتي سالم الشامسي، في تخفيض سقف عقود اللاعبين.

 

كينو ليس اللاعب الوحيد الذي طرأت علامات الاستفهام على خروجه من نادي بيراميدز، فعلامات الاستفهام زادت كثيرًا في الانتقالات الشتوية الماضية بعد رحيل عدد من اللاعبين المحترفين عن نادي بيراميدز دون أي مبرر ودون سبق مقدمات ودون أن يُعلن النادي حتى عن هذه الانتقالات.

 

ورحل عن بيراميدز في الانتقالات الشتوية الماضية كل من البيروفي كريستيان بينفينتي الذي تجددت إعارته في أكثر من مرة لنانتس الفرنسي وانترويب البلجيكي وأخيرًا بيع نهائي إلى شارلروي البلجيكي، والإيفواري ويلفريد كانون الذي رحل إلى الغرافة القطري، والنيجيري أوكوشوكو أوزوبيكي وتم بيعه إلى باشاك شهير التركي، وأخيرًا التونسي عمر لعيوني الذي ارتدى قميص جليميت النرويجي.

 

وحرص «الكابتن» على رصد الخسائر المالية في تعاقدات بيراميدز مع اللاعبين الأجانب وفقًا لإحصائيات الموقع العالمي "ترنسفير ماركت" والتي جاءت كالآتي:

 

1- كينو (6 ملايين و400 ألف دولار)

قد يكون وضع البرازيلي كينو مختلفا عن وضع أقرانه بسبب تواجد تركي آل شيخ رئيسًا للنادي في هذه الحٌقبة، حيث لا يخفى على أحد التعاقدات المرتفعة التي اعتاد رئيس النادي السابق إبرامها دون النظر إلى قيمتها الحقيقية.

 

ووفقًا لما جاء في موقع ترنسفير ماركت بشأن تعاقدات كينو، التي أكدت شراء الفريق السماوي للاعب مقابل 8 ملايين و600 ألف دولار قادمًا من بالميراس البرازيلي، بينما تم بيعه إلى أتلتيكو مينيرو مقابل 2 مليون و200 ألف دولار، وبالتالي وصلت خسارة بيراميدز في بيعه إلى 6 ملايين و400 ألف دولار.

 

وشارك كينو خلال موسمه الوحيد مع بيراميدز في 33 مباراة، سجل 10 أهداف مقسمة بين 8 في الدوري المصري وهدفين في الكأس، وصنع 11 هدفًا.

 

2- كريستيان بينافينتي (5.5 مليون دولار)

أعلن نادي شارلروا البلجيكي في الانتقالات الشتوية الماضية التعاقد مع البيروفي بينافينتي قادما من نادي بيراميدز لمدة 6 أشهر مع وضع بند أحقية الشراء.

 

وكان قد أعار نادي بيراميدز لاعبه بينافينتي مرتين قبل هذا الانتقال إلى كل من نانت الفرنسي ورويال إنتويرب البلجيكي الأولى لمدة 6 أشهر والأخرى لم تتعد الـ4 أشهر.

 

وكشف موقع ترنسفير ماركت قيمة إعارة بينافينتي لـ"شارلروا" البلجيكي والتي وصلت إلى 500 ألف دولار فقط.

 

كما كشف الموقع قيمة انتقال بينافينتي لبيراميدز والتي وصلت إلى 6 ملايين دولار، ليصل حجم خسارة بيراميدز في الصفقة باستثناء قيمة الإعارتين لنانت ورويال إنتويرب إلى 5 ملايين و500 ألف دولار.

 

ولم يخض بينافينتي إلا 12 مباراة بقميص بيراميدز خلال نصف موسم قضاه في صفوفه، سجّل خلالها 3 أهداف وصنع 3 مثلها.

 

3- عمر لعيوني (900 ألف دولار)

الدولي التونسي لم يختلف مصيره كثيرا عن مصير زملائه الراحلين دون تقديم الإضافة في الدوري المصري، حيث تعاقد معه بيراميدز بمليون و500 ألف دولار قادمًا من جليميت النرويجي.

 

وشارك لعيوني مع بيراميدز في 20 مباراة، سجل خلالها 3 أهداف، وصنع 4 آخرين.

 

وخرج لعيوني من بيراميدز انتقالا نهائيا لنادي فيليرنجا النرويجي بقيمة تسويقية وضعها له "ترنسفير ماركت" وصلت إلى 600 ألف دولار، مع عدم الكشف عن قيمة التعاقد.

 لتصل إجمالي خسائر بيراميدز في هذه الصفقة إلى 900 ألف دولار.

 

4- أوكوشو أوزوبيكي (500 ألف دولار)

الدولي النيجيري تعاقد معه بيراميدز بـ 2 مليون دولار قادما من مالاتيا سبور التركي.

وشارك مع بيراميدز في 6 مباريات لم يسجل أو يصنع أي هدف

 وتم بيعه بصفة نهائية في الانتقالات الماضية لفريق باشاك شهير التركي، بعدما تمت إعارته لأكثر من ناد تركي بمبلغ 1.5 مليون دولار لباشاك شهير التركي، لتصل إجمالي خسارة النادي فيه 500 ألف دولار، دون تحقيق أي استفادة فنية.

 

5- ويلفريد كانون (500 ألف دولار)

تعاقد معه بيراميدز من نادي دان هاج الهولندي بقيمة تعاقدية وصلت إلى 600 ألف دولار فقط، قبل أن يتم بيعه لفريق الغرافة القطري مقابل 100 ألف دولار فقط، لتصل إجمالي خسارة بيراميدز في هذه الصفقة 500 ألف دولار.

ولعب المدافع الإيفواري مع بيراميدز في 22 مباراة، تمكن من تسجيل هدف وصناعة آخر.

وتلك هي الخسائر المالية لفريق بيراميدز في هؤلاء اللاعبين دون النظر لراتب أي لاعب في الفريق، فهي مجرد رصد لقيمة التعاقدات بين الأندية فقط، حيث بلغ إجمالي الخسائر 13.8 مليون دولار ما يقارب 230 مليون جنيه علما بأن بعضها تم حينما كانت قيمة الدولار 18 جنيها.

ads
ads