رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عن أزمته مع الزمالك.. أتشيمبونج لـ"بي بي سي": لا يمكنهم معاملتنا كالحيوانات

بنجامين أتشيمبونج
بنجامين أتشيمبونج

خرج الغاني بنجامين أتشيمبونج، اللاعب السابق لفريق الزمالك، عن صمته ليتحدث عن تفاصيل أزمته مع القلعة البيضاء، التي وصلت إلى محكمة التحكيم الرياضي (كاس).

وقال أتشيمبونج إنه تم خداعه في مليون دولار من قبل نادي الزمالك، مشيرًا إلى أنه مصمم على استرداد كافة حقوقه ومستحقاته لدى النادي الأبيض.

وحُرم اللاعب الغاني من أكثر من مليون دولار (710 آلاف جنيه إسترليني) كمستحقات لدى الزمالك، الذي انتهت علاقته التعاقدية معه عام 2018 ، وعلى الرغم من أن محكمة التحكيم الرياضية (كاس) أمرت بطل الفريق المصري، بدفع مبلغ مماثل، قبل شهرين، إلا أن اللاعب أكد أنه لم يحصل بعد على سنت واحد من الزمالك.

وقال اللاعب البالغ من العمر 30 عاما، في حوار أجراه مع موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي سبورت أفريكا": "هذا ليس صحيحا - هذا ما أفعله لإطعام أسرتي". "لا يمكنهم معاملة الناس مثل الحيوانات. نحن بشر وجئنا إلى هنا للعمل".

انضم أتشيمبونج، إلى الزمالك بعقد مدته أربع سنوات في عام 2017، قادمًا من نادي الداخلية، لكنه تم إنهاء عقده بعد 11 شهرًا، حيث قال اللاعب إن الزمالك لم يدفع له مستحقاته المالية.

وأكد اللاعب الغاني، أنه عندما انضم إلى فريق بتروجيت، على سبيل الإعارة لمدة خمسة أشهر في عام 2018، تم خداعه في التوقيع على وثيقة تنص على أنه لن يتنازل فقط عن راتبه الزمالك أثناء فترة لعبه في بتروجيت، ولكن عن كل عقده، ومستحقاته التي تصل إلى أكثر من مليون دولار.

قال أتشيمبونج: "لا أحد سيفعل ذلك".. الشيء الوحيد الذي وقعت عليه (عن علم) هو أن بتروجيت ستدفع لي نصف الموسم الذي كنت سألعبه معهم".

في السادس من أغسطس 2018، أنهى أتشيمبونج عقده مع الزمالك.

في وقت لاحق من ذلك الشهر، انضم اللاعب إلى نادٍ في قطر ولكن فقط بعد أن أصر الزمالك على التنازل عن شكواه ضد النادي، قبل أن يزوده بالأوراق المطلوبة من قبل فيفا للموافقة على انتقاله.

ومع إغلاق العديد من باب الانتقالات، وفي ظل ظروف إعالة أسرة مكونة من أربعة أفراد، بما في ذلك طفل يبلغ من العمر شهرين، وقع أتشيمبونج على وثيقة أخرى مثيرة للجدل.

وقع اللاعب على اتفاقية تسمى بـ"اتفاقية التسوية"، وذلك في سبتمبر 2018، التي نصت على: "أقر بأنني أتلقى كل أموالي وممتلكاتي المالية".

وأوضح اللاعب في حواره أنه "بدون ذلك، لن يرسلوا الوثائق". "إذا لم أوقع، فكيف سأطعم عائلتي؟ من المخجل جدًا أنك لا تستطيع توفير المال. عندما كنت في الزمالك، أنفقت كل أموالي التي ادخرتها - لأنهم لم يعطوني مالا".

وأكدت "بي بي سي"، أن يوم غدٍ الخميس، هو اليوم الأخير للزمالك، لدفع مستحقات أتشيمبونج التي أقرتها محكمة التحكيم الرياضي بحق النادي الأبيض.

وتنص المادة 15 من اللائحة، على حظر النادي من إبرام صفقات انتقال للاعبين، حتي يتم دفع المبلغ بالكامل، مع جواز طلب خصم النقاط، أو الهبوط إلى الدرجة الأدني".

وكانت محكمة التحكيم الرياضي الدولية، قد أقرت في السادس عشر من ديسمبر الماضي، بتغريم نادي الزمالك، مليونا و200 ألف دولار، لصالح الغاني بينجامين أشيمبونج، اللاعب السابق للفريق.

وأمرت المحكمة الزمالك بدفع المبلغ للاعب، مقابل الرواتب المستحقة والتعويض عن خرق العقد والتكاليف القانونية والفوائد.

وقضت محكمة التحكيم الرياضية بأن "اتفاقية التسوية" الخاصة بالعقد المبرم والموقعة بين الطرفين كانت لاغية وباطلة، لأن النادي استغل الظروف الصعبة للاعب.