رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى عيد ميلاده الـ38 .. المتعب أصغر هداف فى تاريخ الدورى المصرى

الكابتن

لمع بشدة في في بطولة كأس إفريقيا للشباب بوركينا فاسو 2003، وحصل على الحذاء الذهبي بتسجيله 5 أهداف منها هدف الانتصار، وكسر التعادل بـ3 أهداف لمثلها مع المنتخب الإيفواري في المباراة النهائية، ومن ثم التتويج باللقب.. إننا نتحدث عن عماد متعب الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ38.

عقب العودة من البطولة، وبالرغم من اللمعان الشديد لم يأخذ فرصة اللعب مع فريق الأهلي الأول حتى جاء البرتغالي مانويل جوزيه مديرا فنيا للأهلي في يوليو 2003، ومنحه فرصة الظهور فقط في هذا الموسم حيث دفع به لأول مرة أساسيا 52 دقيقة في مباراة أمام غزل المحلة في الأسبوع الثامن للدوري.

وكان الموسم التالي هو بدايته الفعلية، إذ اعتمد عليه جوزيه مهاجما أساسيا، ولم يخيب ظنه، وبزغ نجمه بشدة، وأصبح هداف الدوري بتسجيله 15 هدفا، وكان عمره 22 عاما فقط ليكون أصغر لاعب في تاريخ البطولة يفوز باللقب الصعب.

وبشكل عام سجل مع الأهلي في 15 موسما 121 هدفا في 305 مباريات.

وفاز معه بـ30 لقبا، وهي 11  بطولة دوري، و3 كئوس مصر، و6 كئوس السوبر المصري، و5  دوريات أبطال إفريقيا، وكأس الكونفيدرالية 2014، و4 كئوس السوبر الإفريقي بالإضافة إلى الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية اليابان 2006.

وخلال فترة وجوده في صفوف الأهلي خرج على سبيل الاعارة مرتين، الأولى إلى نادي الاتحاد السعودي لمدة موسم واحد 2008 – 2009، وأحرز 13 هدفا في 24 لقاء.

بينما الثانية كانت أيضا إلى ناد سعودي آخر هو التعاون، ولكن لمدة 6 أشهر فقط، ولم يلعب سوى 9 مباريات دون أن يحرز أي هدف أو يقدم أي تمريرة حاسمة.

وفي يوليو 2010 كان من المفترض أن يخوض تجربة الاحتراف الأوروبي، وينضم إلى نادي ستاندر دو لياج البلجيكي لمدة موسمين، ولكنه تراجع سريعا، وفسخ التعاقد، وعاد إلى الأهلي، وبرر هذا التراجع لأسباب كثيرة منها أنه مهدد بالفصل من الجامعة كما كان مطلوبا للتجنيد، ومرض شقيقه بالإضافة إلى إصابته بالغضروف.

أما بالنسبة للمنتخب الوطني فقد ضمه المعلم حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب الوطني لأول مرة في نوفمبر 2004، وكان عمره 21 عاما فقط، ولعب مع المنتخب الوطني 72 مباراة مسجلا 29 هدفا.

وكما فاز بكأس إفريقيا للشباب فاز مع المنتخب الأول بـ3  بطولات متتالية لأمم إفريقيا 2006، و2008، و2010.

كان المعلم حسن شحاتة يثق جدا في قدراته كمهاجم، وراهن عليه أن يكون أفضل مهاجم في مصر، وكسب الرهان.

وهناك علاقة خاصة جدا بينهما، فهو يعتبر حسن شحاتة أباه الروحي، وحسن شحاتة يعتبره ابنه.

وهو ولد في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، فكان طبيعيا أن يلتحق بنادي بلبيس الرياضي، وحين أتم عامه الـ13 انضم إلى ناشئي الأهلي.

تمكن متعب من أن يجد لنفسه مكانا وسط أهم المهاجمين في تاريخ مصر سواء مع الأهلي أو المنتخب كما أنه بات مثالا للناشئين.