رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كلوب السبب.. كيف ارتكب مدرب ليفربول نفس خطأ جوارديولا الموسم الماضي؟

كلوب مدرب ليفربول
كلوب مدرب ليفربول

خسر نادي ليفربول أمام نظيره ليستر سيتي بثلاثة أهداف مقابل هدف، في الجولة الرابعة والعشرين لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

خسر ليفربول للمرة الثالثة تواليًا في الدوري الإنجليزي وهي الهزيمة السادسة هذا الموسم بعد مرور 24 جولة فقط من عمر المسابقة، ابتعدوا بفارق 10 نقاط عن مانشستر سيتي صاحب الصدارة مع أفضلية تبقي مباراتين لذلك الفريق الأخير، ليخرج الألماني يورجن كلوب مدرب الريدز مصرحًا بكل صراحة بأن فريقه خسر لقب البريميرليج هذا الموسم.

يورجن كلوب يمر بفترة سيئة بعد وفاة والدته، لكنه يعرف ويعي جيدًا أنه السبب الأول في سقوط فريقه هذا الموسم بسبب عناده وغطرسته إن أمكننا القول، وارتكابه نفس الخطأ الذي ارتكبته الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الموسم الماضي، وتسبب أيضًا في ضياع لقب البريميرليج لصالح ليفربول بفارق هائل من النقاط.

كيف ارتكب كلوب نفس خطأ جوارديولا؟

كلوب دخل هذا الموسم بـ 3 لاعبين فقط في مركز قلب الدفاع، رفض تجديد عقد الكرواتي ديجان لوفرين ليرحل ذلك الأخير مجانًا عن الريدز نهاية الموسم الماضي، ورفض فكرة استقدام أي مدافع بدلًا منه في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، ولكنه عُوقب نتيجة ذلك القرار.

وكأن القدر كما ذكرنا قرر معاقبة يورجن كلوب، إصابة فيرجيل فان دايك أفضل مدافعي العالم بقطع في الرباط الصليبي في شهر أكتوبر الماضي، ثم إصابة جو جوميز بعدها بعدة أيام فقط وانتهاء موسمه مع الريدز، وتكرر إصابات جويل ماتيب، أصبح الفريق بدون قلوب دفاع.

كلوب قرر الدفع بلاعبي خط الوسط، فابينيو وجوردان هندرسون لسد ذلك العجز، ولكن ما باليد حيلة لهذا الثنائي، ومع ذلك عندما كان يُسأل كلوب عن استقدام مدافع في الشتاء كان يرفض ويصر على استكمال الموسم بتلك المجموعة، ولكن خسائر الفريق من ذلك الخط، أجبرته على طلب التعاقد مع مدافعين.

طلب كلوب كان متأخرًا وفي توقيت خاطئ، فلا يوجد فريق يتخلى عن لاعبيه أصحاب الجودة الجيدة في منتصف الموسم، ليتعاقد الفريق في الأخير مع بين دافيز من بريستون نورث إيند في دوري الدرجة الأولى الإنجليزية، وأوزان كاباك من شالكة متذيل جدول ترتيب الدوري الألماني.

خط الدفاع هو أكثر الخطوط في الملعب الذي يحتاج لتجانس بين أفراده، فالرهان على نجاح أي منهما سيكون رهانًا خاسرًا، إضافة إلى ضعف أسمائهما.. قرر كلوب الدفع اليوم بكاباك وظهر بمستوى ردىء، ليكرر خطأ بيب جوارديولا، الذي فضل عدم التعاقد مع بديل لرحيل فينسنت كومباني الموسم الماضي، ليتلقى عديدا من الهزائم والأهداف بسبب خط دفاعه، ولم يستطع إصلاح ذلك الخطأ، ليخرج الفريق الموسم الماضي خالي الوفاض باستثناء بطولة كأس الرابطة، فهل ينتهي موسم ليفربول بإخفاق في كل شيء بسبب كلوب؟.