رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مشاركات الأهلي في مونديال الأندية بين الإنجاز الرفيع والفشل الذريع

مباراة الأهلي وكلوب
مباراة الأهلي وكلوب أمريكا المكسيكي

تباينت مشاركات الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية بين الإنجاز الرفيع والفشل الذريع وخاض المارد الأحمر 12 مباراة في خمس مشاركات حقق الفوز في ثلاث مباريات فقط وخسر 9 مباريات وسجل 11 هدفا ودخل مرماه 22 هدفا .

 

فشل ذريع في أول مشاركة عام 2005

المشاركة الأولي كانت عام 2005 في النسخة الثانية من البطولة التي أقيمت في اليابان ولم يحقق الأهلي طموحات جماهيره واحتل المركز السادس بعدما خسر المباراة الأولي أمام الاتحاد السعودي بهدف سجله محمد نور في الدقيقة 78، ثم خسر أمام سيدني الأسترالي بهدفين مقابل هدف في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس وسجل عماد متعب هدف الأهلي في الدقيقة 45 وسجل دوايت يورك وكارتي هدفي سيدني في الدقيقتين 44 و56 .

 

برونزية 2006 الإنجاز الأفضل

شارك الأهلي في مونديال الأندية للمرة الثانية في النسخة الثالثة عام 2006 باليابان وفيها حقق إنجازه الأفضل بالحصول على المركز الثالث والميدالية البرونزية بعد فوزه في الدور الأول على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بهدفين نظيفين سجلهما الأنجولي فلافيو ومحمد أبو تريكة في الدقيقتين 51 و73 و في مباراة نصف النهائي خسر الأهلي أمام إنترناسيونالي البرازيلي بهدفين مقابل هدف، وسجل فلافيو هدف الأهلي في الدقيقة 54 وسجل الكسندر باتو ولويس أدريانو هدفي الفريق البرازيلي في الدقيقتين 23 و72 وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فاز الأهلي على كلوب أمريكا المكسيكي بهدفين مقابل هدف، وسجل محمد أبوتريكة هدفي الأهلي في الدقيقتين 42 و79 بينما سجل ريكاردو كاباناس هدف أمريكا في الدقيقة 59.

 

عودة للمركز السادس عام 2008

بعد غياب عام واحد عاد الأهلي وشارك في النسخة الخامسة من مونديال الأندية عام 2008 باليابان وخسر المباراة الأولى أمام باتشوكا المكسيكي 4-2 في الوقت الإضافي وزاد من قسوة الهزيمة أن الأهلي تقدم بهدفين في الشوط الأول سجلهما فاوستو بينتو مدافع باتشوكا بالخطأ في مرماه و فلافيو في الدقيقتين 28 و45 لكن الفريق المكسيكي نجح في التعادل خلال الشوط الثاني بهدفين سجلهما لويس مونتيس وكريستيان خيمينيز في الدقيقتين 47 و73 وفي الوقت الإضافي سجل داميان الفاريز وكريستيان خيمينيز الهدفين الثالث والرابع للفريق المكسيكي في الدقيقتين 98 و110.. وفي مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس خسر الأهلي أمام أدلايد يونايتد الأسترالي بهدف سجله كريستيانو في الدقيقة السابعة.

 

المركز الرابع عام 2012

المشاركة الرابعة كانت في النسخة التاسعة عام2012 باليابان وفاز الأهلي في المباراة الأولى على فريق سانفريس هيروشيما الياباني 2-1، وسجل السيد حمدي ومحمد أبو تريكة الهدفين في الدقيقتين 15 و57 بينما سجل ميساتو ساتو هدف هيروشيما في الدقيقة 32.. وفي نصف النهائي خسرالأهلي بصعوبة أمام كورينثيانز البرازيلي بهدف سجله خوسيه باولو جيريرو في الدقيقة 30 .. وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع خسر الأهلي أمام مونتيرو المكسيكي بهدفين نظيفين سجلهما خسيوس كورونا وسيزار ديلفادو في الدقيقتين 3 و61 ليحتل الأهلي المركز الرابع .

 

أسوأ مشاركة وأكبر هزيمة عام 2013

شهدت النسخة العاشرة بالمغرب عام 2013 المشاركة الأسوأ في تاريخه حيث خسر أمام جوانجزو إيفرجراند الصيني بهدفين نظيفين سجلهما أيكيلسون دي أوليفيرا كاردوسو وداريو ليوناردو كونكا في الدقيقتين 49 و67 وفي مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس نال الأهلي أكبر هزيمة في تاريخ مشاركاته في مونديال الأندية وخسر أمام مونتيري المكسيكي 5-1 وسجل الهدف الوحيد عماد متعب في الدقيقة 8 بينما سجل أهداف مونتيري كل من تيري كاردوزو في الدقيقة الثالثة وسيزار ديلجادو في الدقيقتين 22 و65 ولوباردو لوبيز في الدقيقة 27 وهومبرتو سوزو في الدقيقة 45 وأحتل الأهلي المركز السادس.