رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قطر هي المفاجأة الوحيدة في دور الثمانية بـ"مونديال اليد"

الكابتن

لم يكن انتصار المنتخب القطري على نظيره الأرجنتيني بنتيجة 26 – 25 في الجولة الأخيرة في بطولة كأس العالم لكرة اليد مصر 2021 مفاجأة، ولكن صعوده إلى دور ربع النهائي هو المفاجأة.


وتكررت نفس هذه النتيجة بين المنتخبين ضمن منافسات الجولة الخامسة ضمن المجموعة الرابعة في بطولة ألمانيا والدنمارك 2019، ولكن لم يتمكن أي من المنتخبين من تجاوز دور المجموعات.


على أي حال هذا هو الانتصار الثالث للمنتخب القطري على المنتخب الأرجنتيني، وكان الأول لحساب الجولة الثالثة في المجموعة الرابعة في بطولة فرنسا 2017، وتغلب بنتيجة 21 – 17، وبهذا الانتصار استطاع المنتخب القطري أن يتأهل إلى دور الـ16.


على الجانب الآخر الانتصار الوحيد الذي حققه المنتخب الأرجنتيني على المنتخب القطري كان في بطولة إسبانيا 2013 في كأس الرئيس، وفاز بنتيجة 30 – 26.


وبالرغم من التفوق التاريخي للمنتخب القطري إلا أن التوقعات هذه المرة كانت تميل نسبيا للمنتخب الأرجنتيني على أساس إنه تمكن من إنه يفجر إحدى مفاجآت البطولة، بفوزه على المنتخب الكرواتي بنتيجة 23 – 19 في المرحلة الأساسية للمجموعة الثانية، بينما انهزم المنتخب القطري أمام المنتخب الكرواتي بنتيجة 24 – 26  في المرحلة الأولية.


وكان انتصار المنتخب الأرجنتيني يعني صعوده لأول مرة في تاريخه إلى دور الـ8.


وكان هذا التصور قريبا جدا من التحقيق بعد أن أنهى المنتخب الأرجنتيني الشوط الأول متفوقا بنتيجة 13 – 12، ولكن استطاع المنتخب القطري أن يقلب النتيجة في الشوط الثاني، ويفوز بفارق هدف وحيد. 


وكان لاعب المنتخب القطري الظهير الأيسر فرانكيس مارزو هداف المباراة بـ8 أهداف.


وبالمناسبة لم يكن انتصار المنتخب القطري كافيا لصعوده إلى دور ربع النهائي، ولكن كان عليه أن ينتظر نتيجة مباراة المنتخب الكرواتي أمام نظيره الدنماركي، فهزيمة المنتخب الكرواتي تعني تأهل المنتخب القطري، وهذا ما حدث أما انتصار المنتخب الكرواتي، فيحجز مقعده في دور الـ8، ويصبح انتصار المنتخب القطري انتصارا معنويا فقط يحسن به مركزه في المجموعة، ولكنه في النهاية بلا قيمة.


وباستثناء صعود المنتخب القطري، وخروج المنتخب الكرواتي لم تشهد المرحلة الأساسية مفاجآت.


على الجانب الآخر شهدت المرحلة الأولية مفاجأتين، وأحد طرفيها أيضا كان المنتخب الكرواتي الذي تعادل في الجولة الأولى في المجموعة الثالثة مع المنتخب الياباني بنتيجة 29 هدفا لمثله، وكان المنتخب الياباني قريبا جدا من تحقيق الانتصار إذ كان هو المسيطر على معظم أحداث المباراة، وانهى الشوط الأول متفوقا بـ3 أهداف 17 – 14، ولكن خسر تقدمه في الشوط الثاني.


بينما المفاجأة الثانية انتهت أيضا بنفس النتيجة بين المنتخبين الإسباني والبرازيلي في الجولة الأولى في المجموعة الثانية، وبالرغم من قوة المنتخب الإسباني، والفارق الكبير في المستوى إلا أنه لم يستطع الحفاظ على تقدمه في الشوط الأول بنتيجة 16 – 13.


وسيصطدم المنتخب القطري في دور ربع النهائي بالمنتخب السويدي الذي يختلف تماما عن كل المنتخبات التي واجهها من حيث القوة لأنه لم يسبق أن واجه منتخبا بقوته في البطولة، ويعد المنتخب السويدي من أقوى المنتخبات في البطولة، ومرشحا للفوز باللقب.


ولم يتمكن المنتخب القطري من الانتصار على المنتخب السويدي في هذه البطولة من قبل، إذ التقيا مرتين فقط، وفاز المنتخب السويدي في المرتين، الأولى في بطولة فرنسا 2017 ضمن منافسات الجولة الرابعة في المجموعة الرابعة بنتيجة 36 – 25، والثانية في الجولة الرابعة لحساب المجموعة الرابعة في المرحلة الأولية بصعوبة شديدة إذ فاز بفارق هدف وحيد 23 – 22  في البطولة التالية.


فهل يستطيع المنتخب القطري أن يواصل مفاجآته في البطولة أمام المنتخب السويدي الصعب جدا؟.