رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

عين على المنافس (1).. مشاركة أولى للدحيل في مونديال الأندية وثنائي برازيلي وهداف كيني يدعمون الهجوم

الإثنين 18/يناير/2021 - 03:15 م
الدحيل القطري
الدحيل القطري
أحمد فهمي
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق نهائيات كأس العالم للأندية 2020، والتي ستستضيفها قطر، خلال شهر فبراير المقبل.

وستشهد منافسات البطولة، مشاركة الأهلي، بعد غياب دام 8 سنوات، وذلك بصفته ممثلًا للقارة الإفريقية، عقب تحقيقه لقب دوري أبطال إفريقيا (موسم 2019-2020).

ومن المتوقع أن يصطدم ممثل الكرة المصرية، أحد أندية الدحيل القطري، أو أولسان هيونداي الكوري الجنوبي أو تايجرز أونال المكسيكي، في الدور ربع النهائي للبطولة.

عين على المنافس.. تقرير يرصد عن قرب كل ما يتعلق بالمنافسين المحتملين للأهلي في مونديال الأندية، وما حققوا من إنجازات خلال الفترة الماضية.

الدحيل القطري



سيشارك فريق الدحيل القطري، في بطولة كأس العالم للأندية 2020، كونه حامل لقب دوري نجوم قطر، عن الموسم الماضي (2019-2020).

وتوج الدحيل باللقب، بعد تصدره الترتيب، برصيد 52 نقطة، بفارق نقطة واحدة، عن منافسه المباشر، الريان.



وفي المسابقات المحلية الأخرى، خسر الدحيل، لقب كأس قطر 2020، عقب خسارته أمام السد برباعية نظيفة، بينما ودع منافسات كأس أمير قطر، من الدور نصف النهائي، بعد تلقيه هزيمة كبيرة أمام السد، بأربعة أهداف مقابل هدف.

كما ودع الفريق منافسات كأس (أوريدو) القطرية لموسم 2019-2020، بعد خروجه من دور المجموعات.

وفي دوري أبطال آسيا 2020، ودع الدحيل، البطولة من دور المجموعات، حيث خاض الفريق القطري، المنافسات ضمن مجموعة ضمت بيرسبوليس الإيراني، والتعاون السعودي، والشارقة الإماراتي.

واحتل الدحيل، المركز الثالث، في مجموعته برصيد 9 نقاط، بعد أن تفوق عليه التعاون، صاحب المركز الثاني، بنفس الرصيد، في أفضلية المواجهات المباشرة بينهما.

استهل الفريق القطري، مشواره في دوري الأبطال، بالفوز على ضيفه بيرسبوليس، بهدفين دون رد، ثم سقط في فخ الخسارة خارج ملعبه، أمام التعاون السعودي، بالنتيجة ذاتها، في بريدة.

وعقب استئناف البطولة، بنظام الدورة المجمعة في قطر، تغلب الدحيل، على الشارقة، بهدفين مقابل هدف، في الجولة الثالثة، قبل أن يخسر أمام الفريق الإماراتي، بأربعة أهداف مقابل هدفين، في لقاء الجولة الرابعة.

وفي الجولة الخامسة، تغلب الدحيل على بيرسبوليس، بهدف دون رد، قبل أن يتلقى خسارة مفاجئة أمام الشارقة، في الجولة الأخيرة، بهدف دون مقابل، ليودع المنافسات من دور المجموعات. 



قائمة الفريق

تضم قائمة فريق الدحيل، عددًا من اللاعبين المميزين، في كافة المراكز، يأتي في مقدمتهم صانع الألعاب التونسي يوسف المساكني، والمعز علي، هداف كأس الأمم الآسيوية 2019 وأفضل لاعب في البطولة، و المهاجم محمد مونتاري (ذو الأصول الغانية).

كما تضم صفوف الفريق، الجناح الأيسر إدميلسون جونيور، صاحب الجنسيتين البلجيكية والبرازيلية، وعلي عفيف، شقيق أكرم عفيف، نجم المنتخب القطري، وأفضل لاعب في آسيا لعام 2019. وفي خط الوسط، يمتلك الدحيل، لاعبين مميزين أمثال لويز مارتن جونيور "سيارا" (البرازيلي الأصل)، كريم بوضياف، وعاصم ماديبو.

وفي خط الدفاع، يمتلك كل من النجم المغربي المخضرم المهدي بنعطية، وبسام الراوي (ذو الأصول العراقية)، ومحمد موسى، وأحمد ياسر محمدي، الشقيق الأصغر لكل من محمد ياسر، وحسين ياسر، الذي لعب من قبل في صفوف الأهلي والزمالك.

وفي حراسة المرمى، يضم الفريق كلا من الحارس المخضرم خليفة نداي (ذو الأصول السنغالية)، ومحمد البكرى.
تعاقدات الفريق في فترة الانتقالات الصيفية والشتوية.

دعم الدحيل صفوفه، خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، بعدة صفقات مميزة، حيث تعاقد مع البرازيلي دودو، لمدة موسم واحد، على سبيل الإعارة من بالميراس، والمدافع على مال الله، والحارس صلاح زكريا على سبيل الإعارة من الوكرة، لمدة موسم، قبل أن تنجح في الحصول على خدماتهما بشكل نهائي، مطلع يناير الجاري.

كما تعاقد النادي، مع الإيراني رامين رضائيان، لمدة موسمين، قادمًا من نادي الشحانية، قبل أن يعيره إلى نادي السيلية، مطلع الشهر الجاري.

وفي فترة الانتقالات الشتوية، تعاقد الدحيل، مع الإيراني علي كريمى، لاعب وسط نادي قطر، على سبيل الإعارة لنهاية الموسم، قبل أن يعلن مؤخرًا تعاقده مع الكيني مايكل أولونجا، هداف فريق كاشيوا ريسول الياباني، لمدة ثلاثة مواسم.


(الإيراني على كريمي المنضم حديثًا للدحيل)


(الكيني مايكل أولونجا)

نتائج الفريق في الموسم الحالي

بعد 14 جولة من مسابقة دوري نجوم قطر، يحتل الدحيل حاليًا، المركز الثاني في جدول الترتيب، برصيد 27 نقطة، بفارق 11 نقطة، عن السد "المتصدر"، برصيد 38 نقطة.

وحقق الدحيل، 9 انتصارات مقابل 5 هزائم، دون إحراز أى تعادلات.

ومن بين الانتصارات التسعة، حقق الدحيل الفوز بنتائج كبيرة وكاسحة، على كل من الخور بنتيجة ستة أهداف لهدف، والأهلي بنتيجة خمسة أهداف مقابل ثلاثة، وعلى الوكرة بثمانية أهداف، مقابل هدف.




وخسر السد، مرتين أمام منافسه المباشر السد، في دوري نجوم قطر، بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف.


هدافو الفريق

يتصدر البرازيلي ايدميلسون جونيور، قائمة هدافي الدحيل، خلال الموسم الحالي من الدوري، برصيد 9 أهداف، يليه مواطنه "دودو"، في المركز الثاني برصيد 8 أهداف.

ويحتل المعز علي، المركز الثالث، برصيد 6 أهداف، يليه محمد مونتاري، برصيد 3 أهداف.

مدرب الفريق

يتولى الفرنسي صبرى لموشي، حاليًا مهمة تدريب الدحيل القطري، حيث تسلم زمام الإدارة الفنية للفريق، في 18 أكتوبر الماضي، خلفًا للمدرب المغربي وليد الركراكي، الذي أقيل من منصبه، في أعقاب خروج الفريق من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا.





مسيرة لموشي، كلاعب بدأت في فرنسا، حيث لعب لأندية أوكسير وموناكو، ثم انتقل إلى الدوري الإيطالي، ليلعب بارما وإنتر وجنوى، قبل أن يعود مجددًا لفرنسا، ليلعب مع فريق أولمبيك مارسيليا.

وفي عام 2006، بدأ لموشى، تجربة احترافية في دوري نجوم قطر، عندما انضم لصفوف فريق الريان، قبل أن يلعب في وقت لاحق، مع فريق أم صلال ثم الخريطيات، الذي أنهى معه مسيرته الاحترافية كلاعب، صيف عام 2009.

وبعد الاعتزال، بدأ صبرى لاموشى، مسيرته كمدرب، بتدريب منتخب كوت ديفوار، عام 2012، ثم انتقل لتدريب فريق الجيش القطري، عام 2014.

وفي عام 2017، تولى لاموشى، تدريب فريق ستاد رين الفرنسي، قبل أن ينتقل لتدريب نونتجهام فورست الإنجليزي، صيف عام 2019، والذي استمر معه، حتي السادس من أكتوبر الماضي.


ads