رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

مشوار المنتخبات الثلاثة الجديدة للتأهل لمونديال اليد

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 11:28 م
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة

بالرغم من ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة اليد من 24 إلى 32 منتخبا إلا إنه يوجد 3 منتخبات فقط هي التي تشارك لأول مرة في كأس العالم التي تنطلق غدا من مصر وهي :

 

المنتخب الأوروجواياني

احتل المركز الثالث في بطولة أمريكا الجنوبية والوسطى للأمم لكرة اليد 2020 برصيد 6 نقاط جمعها من 3 انتصارات على منتخبات تشيلي بنتيجة 28 – 25، وبوليفيا الضعيفة جدا بنتيجة 55 – 1، وباراجواي بنتيجة 34 – 20، وهزيمتين أمام المنتخبين الأرجنتيني البطل بنتيجة 17 – 32، والبرازيلي الوصيف بنتيجة 14 – 31.

 

وهذه النتائج تدل أن المنتخب الأوروجواياني ضعيف إلى حد كبير على أي حال هو يقع في المجموعة الأولى مع منتخبات الرأس الأخضر، وألمانيا، والمجر.

 

في هذه المجموعة الصدارة والوصافة شبه محسومين لألمانيا، والمجر، ولكن سوف يكون الصراع على احتلال المركز الثالث بين المنتخبين الأوروجواياني، والرأس الأخضر من أجل أن يصعد أحدهما إلى المرحلة الأساسية.

 

منتخب الرأس الأخضر

بالرغم من إنه شارك لأول مرة في بطولة إفريقيا للأمم تونس 2020 إلا إنه تمكن من احتلال المركز الخامس عقب انتصاره على المنتخب المغربي 37 – 28، وتأهل للعب على هذا المركز عقب انتصاره على منتخب جمهورية الكونغو بنتيجة 32 – 30.

 

وفي دور المجموعات حل وصيفا في المجموعة الثالثة بـ4 نقاط حصدها من انتصارين على المنتخبين الكاميروني بنتيجة 22 – 19، وساحل العاج بنتيجة 29 – 26، وانهزم أمام المنتخب التونسي متصدر المجموعة ووصيف البطولة بنتيجة 21 – 33.

 

وفي الدور الأساسي قبع في قاع المجموعة الثانية المركز الرابع بخسارته المباراتين أمام المنتخبين الجزائري بنتيجة 23 – 25، والمغربي بنتيجة 25 – 31.

 

منتخب جمهورية الكونغو

احتل المركز السابع عقب فوزه  على منتخب الجابوني بنتيجة 30 – 26، ولعب على هذا المركز عقب خسارته أمام منتخب الرأس الأخضر.

 

وفي دور المجموعات احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط جمعها من انتصارين، الأول اعتباري على المنتخب الكيني بسداسية نظيفة لعدم حضور المنتخب الكيني المباراة، والثاني على المنتخب الغيني بنتيجة 28 – 25، وانهزم أمام المنتخب المصري المتصدر وبطل البطولة بنتيجة 19 – 28.

 

وفي الدور الأساسي في المجموعة الأولى احتل المركز الثالث بخسارته أمام المنتخب الأنجولي بنتيجة 25 – 30.

 

يقع منتخب جمهورية الكونغو في المجموعة الرابعة مع منتخبات الدانمارك، والأرجنتين، والبحرين.

 

المركزان الأول والثاني شبه محجوزين للمنتخبين الدانماركي، والأرجنتيني، أما إذا أراد منتخب جمهورية الكونغو أن يحتل المركز الثالث، ومن ثم يصعد إلى المرحلة الأساسية، فعليه أن يفوز على المنتخب البحريني.

 

إذن الملاحظ أن قارة إفريقيا استفادت بزيادة عدد المنتخبات بتأهل منتخبين جديدين هما الرأس الأخضر، وجمهورية الكونغو بينما صعد منتخب وحيد من قارة أمريكا الجنوبية هو أوروجواي. 

 

من حسن الحظ أن وقع المنتخبان الرأس الأخضر، والأوروجوياني في مجموعة واحدة لأنها تمنح لأحدهما فرصة ذهبية لتحقيق إنجاز غير مسبوق مع أول مشاركة، وهو الصعود إلى المرحلة الأساسية. 

 

على الجانب الآخر هناك منتخبات لم تشارك منذ بطولات كثيرة مثل المنتخب الأمريكي الذي لم يشارك منذ بطولة فرنسا 2001، والمنتخب البرتغالي الذي لم يشارك من استضافته للبطولة في عام 2003.

 

ويقع المنتخب الأمريكي في مجموعة صعبة جدا هي الخامسة مع منتخبات النرويج، والنمسا، وفرنسا بينما المنتخب البرتغالي، فهو أفضل حظا كثيرا إذ يقع في المجموعة السادسة مع منتخبات المغرب، والجزائر، وآيسلندا، وباستطاعة المنتخب البرتغالي أن يتأهل إلى المرحلة الأساسية.


ads
ads