رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل يوم واحد من البطولة.. تعرف على منافسي مصر في المجموعة السابعة بمونديال اليد

منتخب مصر لليد
منتخب مصر لليد

يوم ويفصلنا عن انطلاق بطولة كأس العالم لليد 2021، التي تنطلق غدًا الأربعاء في مصر في نسختها الـ27.

ويقع المنتخب المصري في المجموعة السابعة رفقة منتخبات السويد، جمهورية التشيك وتشيلي, حيث يقص الفراعنة افتتاح البطولة بمواجهة تشيلي في السابعة بتوقيت القاهرة.

وفي التقرير التالي نستعرض ملامح منافسي مصر في المجموعة:

المنتخب السويدي :


بعد فترة طويلة من حقبة الجيل الذهبي للمنتخب السويدي لكرة اليد الذي صال وجال في التسعينيات من القرن الماضي ، نجح هذا المنتخب في بناء فريق جديد على مستوى متميز ووصل إلى نهائي بطولة أوروبا 2018، لكنه خسر أمام نظيره الإسباني.

وبعدها، احتل الفريق المركز الخامس في مونديال 2019 بألمانيا والدنمارك ثم المركز السابع في بطولة أوروبا 2020 التي استضافتها بلاده بالتنظيم المشترك مع النمسا والنرويج.

ومع اعتزال أكثر من نجم مخضرم بهذا الفريق خلال السنوات الماضية، اعتمد الأيسلندي كريستيان أندرسون، المدير الفني السابق للفريق، على مجموعة من النجوم الشبان في البطولات القليلة الماضية وأثبتوا كفاءتهم في الفترة الماضية.

والآن، يتمتع هؤلاء اللاعبون بمزيد من الخبرة قد تساعدهم في المنافسة بالمونديال القادم في مصر تحت قيادة المدرب النرويجي جلين سولبيرج ، الذي تولى تدريب الفريق مؤخرا ، كما يتمتع الفريق بوجود حارسي مرمى عالميين هما مايكل أبلجرين وأندرياس باليكا.

أبرز نتائجه في البطولة : اللقب في 1954 و1958 و1990 و1999

أبرز نتائجه الأولمبية: الميدالية الفضية في 1992 و1996 و2000 و2012

أبرز نتائجه الأوروبية: اللقب في 1994 و1996 و1998 و2000 و2002

طريقه إلى مونديال 2021 : تأهل باحتلال المركز السابع في بطولة أوروبا 2020 مع إلغاء التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال بسبب أزمة "كورونا".

المدير الفني : النرويجي جلين سولبيرج

المنتخب المصري :

عندما يخوض أحفاد الفراعنة بطولة كأس العالم 2021 لكرة اليد ، لن تكون إقامة البطولة على أرضه هي الحافز الوحيد الذي يدعم معنويات الفريق في هذه النسخة وإنما يتسلح الفريق بثلاثة إنجازات لكرة اليد المصرية قبل هذه البطولة.

وأحرز منتخب مصر للشباب المركز الثالث في مونديال الشباب 2019 كما فاز منتخب الناشئين بلقب بطولة العالم للناشئين من مواليد عام 2000 في العام الماضي أيضا قبل أن يحرز المنتخب الأول لقب بطولة أفريقيا في مطلع 2020 ليكون السابع له في البطولة القارية.

وفي عام 2001 ، حقق المنتخب المصري لكرة اليد إنجازا تاريخيا حيث أصبح أول فريق من خارج أوروبا يبلغ المربع الذهبي في بطولات العالم وذلك في النسخة التي استضافتها فرنسا واحتل فيها الفريق المركز الرابع.

كما حافظ المنتخب المصري على موقعه بين أصحاب الميداليات في بطولة الأمم الأفريقية منذ 1985 وحتى الآن وتوج مسيرته الرائعة في النسخة الأخيرة التي أقيمت في تونس بالفوز على أصحاب الأرض في النهائي.

وتضم صفوف الفريق الحالي بقيادة المدرب الإسباني روبرتو جارسيا باروندو ، الذي يحتفل بعيد ميلاده الحادي والأربعين عشية المباراة الافتتاحية للبطولة ، مجموعة من اللاعبين أصحاب الخبرة إضافة للعناصر الشابة التي تركت بصماتها عالميا في 2019 .

أبرز نتائجه في البطولة: المركز الرابع في 2001

أبرز نتائجه الأولمبية: المركز السادس في 1996

أبرز نتائجه الأفريقية: اللقب في 1991 و1992 و2000 و2004 و2008 و2016 و2020

طريقه إلى مونديال 2021 : يشارك بصفته ممثل البلد المضيف

المدير الفني: الإسباني روبرتو جارسيا باروندو

المنتخب التشيكي :

رغم فوزه بالمركز الثامن في أول مشاركة له ببطولات العالم في 1995 ، ظل هذا المركز هو الأفضل للفريق في مختلف مشاركاته القليلة بالبطولة ولم يستطع تكراره في أي من النسخ الخمسة الأخرى التي خاضها بعد ذلك وكان أحدثها في 2015 بقطر عندما فاز الفريق بالمركز السابع عشر.

وفشل الفريق في التأهل لبطولات العالم أكثر من مرة، كما كان المركز السادس في نسختي 1996 و2018 هو الأفضل له في عشر نسخ خاضها ببطولات أوروبا للعبة.

وما زالت فترة التسعينيات من القرن الماضي هي الأفضل للفريق حتى الآن ولكن الفريق بقيادة المدربين يان فيليب ودانيال كوبيش يسعى لترك بصمة في المونديال القادم بمصر معتمدا على الخبرة التي اكتسبها عدد من لاعبي الفريق خاصة هؤلاء اللاعبين المحترفين بالدوري الألماني.

أبرز نتائج الفريق في البطولة: المركز الثامن في 1995

أبرز نتائجه الأولمبية: -

أبرز نتائجه الأوروبية: المركز السادس في 1996 و2018

طريقه إلى مونديال 2021 : تأهل باحتلال المركز الثاني عشر في بطولة أوروبا 2020 مع إلغاء التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال بسبب أزمة "كورونا".

المدير الفني: يان فيليب ودانيال كوبيش

منتخب تشيلي :

عندما أجريت قرعة بطولة كأس العالم 2021 لكرة اليد في سبتمبر الماضي ، لم يكن المنتخب التشيلي ضمن المنتخبات التي وزعت على المجموعات خلال هذه القرعة حيث كان أحد فريقين لم يضمنا بعد التأهل للمونديال.

ولكن الفريق ، الذي لم يخض التصفيات ، سيكون ضمن الفرق المشاركة في النسخة الـ27 للبطولة بمصر بترشيح من الاتحاد الدولي للعبة ليكون ممثلا رابعا لأمريكا الجنوبية في هذه البطولة بعد إلغاء تصفيات "الفرصة الأخيرة" لمنتخبات أمريكا الجنوبية والوسطى المقررة في سان سالفادور عاصمة السالفادور لكنها ألغيت بسبب ظروف جائحة كورونا.

وعندما يخوض المنتخب التشيلي فعاليات هذه النسخة من البطولة ، سيكون هذا هو الظهور السادس له في المونديال وهو السادس على التوالي أيضا حيث لم يغب الفريق عن المونديال منذ نسخة 2011 .

وعلى مدار المشاركات الخمسة السابقة ، كان أفضل مركز له هو السادس عشر وذلك في النسخة الماضية عام 2019 علما بأن الفريق لم يسبق له أن بلغ الدور الرئيسي للبطولة.

وحقق المنتخب التشيلي ثمانية انتصارات في 35 مباراة خاضها خلال مشاركاته الخمسة الماضية.

أفضل نتائجه في البطولة: المركز السادس عشر في نسخة 2019 .

أفضل نتائجه الأولمبية: لم يتأهل للأولمبياد من قبل.

أفضل نتائجه القارية: المركز الثاني في بطولة أمم الأمريكتين في 2019 .

طريقه إلى مونديال 2021 : تأهل بترشيح من الاتحاد الدولي لكرة اليد كممثل رابع لأمريكا الجنوبية بعد إلغاء بطولة تصفيات "الفرصة الأخيرة" لمنتخبات أمريكا الجنوبية والوسطى المقررة في سان سالفادور عاصمة السالفادور بسبب جائحة كورونا.

المدير الفني: ماتيو جارالدا