رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

موعد قرعة دوري أبطال إفريقيا والقنوات الناقلة وتصنيف المجموعات

قرعة دوري أبطال إفريقيا
قرعة دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية

يجرى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، قرعة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا وقرعة دور الـ 32 الإضافي لكأس الكونفيدرالية الإفريقية، وذلك بمقر الاتحاد بمدينة السادس من أكتوبر.

وستقام قرعتا البطولتين، وسط إجراءات احترازية مشددة، حيث ستجرى دون حضور الصحفيين، في حين سيتم السماح، بحضور ممثل واحد لكل نادٍ، بحضور مراسم القرعة.

موعد قرعة دورى أبطال إفريقيا والقنوات الناقلة  


ستقام القرعة في تمام الثانية ظهرًا بتوقيت القاهرة، وستكون منقولة عبر شاشة بي إن سبورتس الإخبارية.

تفاصيل القرعة


تأهل إلى دور المجموعات، لدوري الأبطال، أندية الأهلي والزمالك، والترجي التونسي، والوداد البيضاوي المغربي، ومولودية الجزائر وشباب بلوزداد الجزائري، والمريخ السوداني، ومازيمبي الكونغولي، وفيتا كلوب الكونغولي، وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، وكايرز تشيفز الجنوب إفريقي، حوريا الغيني، بيترو أتلتيكو الأنجولي، سيمبا التنزاني، وسونجيت السنغالي، إلى جانب فريق الهلال السوداني الذي تم اعتماد تأهله من قبل "كاف" على حساب أشانتي كوتوكو الغاني. 

تصنيف الفرق بقرعة دورى أبطال إفريقيا

وضمنت أندية الأهلي والوداد البيضاوي المغربي والترجي التونسي ومازيمبي الكونغولي، التواجد في المستوى الأول، في تصنيف الأندية لقرعة دور المجموعات، وذلك طبقًا لنتائجها في السنوات الخمس الأخيرة.

بينما يتواجد فريق الزمالك، في المستوى الثاني، إلى جانب أندية ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، وحوريا الغيني وفيتا كلوب الكونغولي، لتكون القارة السمراء، في انتظار مواجهة ساخنة ونارية، ستجمع قطبي الكرة المصرية، الأهلي والزمالك، في حال وقوعهما سويًا في مجموعة واحدة.

وسبق أن التقا ممثلا الكرة المصرية، في نهائي النسخة الماضية للبطولة، التي تمكن خلالها الأهلي، من حسم اللقب لصالحه، بعد الفوز على الزمالك، بهدفين مقابل هدف.

وسيكون الهلال السوداني، على رأس المستوى الثالث، إلى جانب أندية بيترو دي لواندا الأنجولي، وسيمبا التنزاني ومولودية الجزائر.

بينما سيضم المستوى الرابع، كلًا من المريخ السوداني، وشباب بلوزداد الجزائري، وكايرز تشيفز الجنوب إفريقي، إلى جانب تونجيت السنغالي، صاحب المفاجأة المدوية الذي أقصى الرجاء البيضاوي المغربي.

وجاء تصنيف الأندية المشاركة في دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا، على النحو التالي: 

المستوى الأول: الأهلي (69 نقطة) – الوداد (65 نقطة) – الترجي (63 نقطة) – مازيمبي (55 نقطة)

المستوى الثاني: الزمالك (54 نقطة) – صن داونز (46 نقطة) – حوريا (38 نقطة) – فيتا كلوب (23 نقطة)

المستوي الثالث: الهلال  (21.5 نقطة) – بيترو دي لواندا (12 نقطة) – سيمبا (12 نقطة) – مولودية الجزائر (7 نقاط)

المستوى الرابع: المريخ (4 نقاط) – شباب بلوزداد (صفر) – كايزر تشيفز (صفر) – تونجيت السنغالي (صفر)

الفرق المتأهلة لدور الـ 32 مكرر ببطولة الكونفيدرالية

على جانب آخر، حجز 15 ناديًا مقعدها في دور الـ 32 الإضافي، بعد تأهلها عن دور الـ 32 الأول، وهي:
نهضة بركان المغربي – النجم الساحلي التونسي – بيراميدز – وفاق سطيف الجزائري – شبيبة القبائل الجزائري – أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي – موتيما بيمبي الكونغولي – ساليتاس البوركيني – القطن الكاميروني – الاتحاد البيضاوي المغربي – إيه أس كيجالي الرواندي – ديارف السنغالي – نامونجو التنزاني – اتحاد المنستير التونسي – ناباسا ستارز الزامبي.

بينما لا يزال الموقف معلقًا بالنسبة لمباراة ريفرز يونايتد النيجيري وبلومفونتين سلتيك الجنوب إفريقي، بعدما صرح الاتحاد النيجيري لكرة القدم أنه لا يمكن إعفاء بعثة جنوب إفريقيا من الحجر الصحي المطلوب، عند وصولها إلى الأراضي النيجيرية.

وأكد "كاف"، المباراة لن تقام في موعدها المقرر، حيث سيتم تقديم الحالة إلى الجهة المختصة داخل الاتحاد الإفريقي لاتخاذ قرار بشأن الأمر.

وكانت مباراة الذهاب، قد انتهت بفوز ريفيز يونايتد، خارج ملعبه، بهدفين دون رد.

على جانب آخر، انتقل 16 ناديًا، خاسرًا من دور الـ 32 لبطولة دوري أبطال إفريقيا، للعب في مسابقة كأس الكونفدرالية الإفريقية، وهي:

الرجاء البيضاوي المغربي – بريميرو دو أجوتسو الأنجولي – أنيمبا النيجيري – الصفاقسي التونسي – جورماهيا الكيني – إف سي بلاتينيوم الزيمبابوي – ناكانا الزامبي – أشانتي كوتوكو الغاني – جوانينج جالاكسي البوتسواني – جازيل التشادي – يانج بافالوز (إي سواتيني) – إيه أس بونجويدي الجابوني – راسينج كلوب دا أبيدجان الإيفواري – الأهلي بنغازي الليبي – ستاد مالين المالي – إيه أس سونيديب (النيجر).

وتنص لوائح القرعة، على أن يلتقي فريق من المتأهل من دور الـ 32 الأول للكونفيدرالية، مع فريق آخر من الخاسرين من دوري الأبطال، مع إمكانية أن يلتقي فريقان من نفس الدولة، في دور الـ 32 الإضافي.

وتقام مباراة الذهاب، على ملعب الفريق الخاسر، من دور الـ 32 لدوري الأبطال.