رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

التشكيل المثالي.. أفضل 11 لاعبًا في مصر 2020

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 11:46 م
الأهلي بطل أفريقيا
الأهلي بطل أفريقيا 2020
إسماعيل مطر
طباعة

شارفنا أخيرًا على نهاية عام يمكننا أن نصنفه كأحد أصعب الأعوام في تاريخ البشرية، شارفنا على نهاية عام 2020 أو ما يمكننا أن نطلق عليه عام "الكورونا".. الكورونا الذي تفشى في كل بلاد العالم، حصد ما حصد من أرواح، تسبب في إيقاف العديد من مجالات الحياة، ومازال يحصد أرواحًا جديدة، ومازال تأثيره قائمًا، وأملنا أن ينتهي ذلك الوباء في عامنا الجديد 2021.

عام 2020 كان استثنائيًا بالنسبة للكرة المصرية بكل تأكيد لاعتبارات فيروس كورونا، ولكن أيضًا كان هناك حدثًا استثنائيًا آخرًا، وهو نهائي القرن بين النادي الأهلي ونادي الزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا، والذي توج به المارد الأحمر بعد مباراة ماراثونية، منصبًا نفسه أميرًا على القارة السمراء، كما هو بطلًا لمصر بتتويجه بالثنائية المحلية، الدوري والكأس.

وفي هذا التقرير، نستعرض التشكيل المثالي للكرة المصرية بدون محترفيها، استنادًا على الأرقام وما حققه اللاعبون الذي سنذكرهم تباعًا هنا.

التشكيل المثالي.. أفضل 11 لاعبًا فى مصر 2020

حراسة المرمى: محمد الشناوي

خط الدفاع: حمد هاني - محمود حمدي الونش - أيمن أشرف - علي معلول

خط الوسط: أليو ديانج - عمرو السولية - عبدالله السعيد

خط الهجوم: محمد شريف - أشرف بن شرقي - مصطفى محمد

حراسة المرمى

محمد الشناوي

حارس مرمى النادي الأهلي ومنتخب مصر، هو من يستحق بلا شك أن يتواجد أولًا في ذلك التشكيل في مركز حراسة المرمى، هو لم يكن فقط الأفضل في ذلك المركز بل يعتبره الكثيرين الأفضل هذا العام في الكرة المصرية.

الشناوي خاض هذا العام 35 مباراة في مختلف المسابقات مع النادي الأهلي، 31 مباراة في الموسم الماضي و4 مباريات في موسمنا الحالي.

تلقت شباك الشناوي فقط عام 2020، 15 هدفًا، وحافظ على شباكه في 25 مباراة كاملة، أي هز المهاجمون شباكه فقط في 10 مباريات من أصل 35 مباراة خاضها بقميص الأهلي كما ذكرنا

خط الدفاع

محمد هاني

الظهير الأيمن للنادي الأهلي حجز مقعدًا في التشكيل المثالي هذا العام، فاللاعب الذي يتمم عامه الخامس والعشرين الشهر المقبل، استطاع سد الفراغ الذي تركه أحمد فتحي، وكان على قدر المسئولية بعد رفض ذلك الأخير تجديد عقده مع المارد الأحمر والانتقال لنادي بيراميدز.

هاني خاض 34 مباراة مع الأهلي في عام 2020، 31 مباراة الموسم الماضي و3 في الموسم الحالي، واستطاع تسجيل هدفًا وحيدًا وصناعة هدفين آخرين، وتحصل على 4 بطاقات صفراء.

هاني قدم واحدة من أفضل مبارياته أمام الزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا، وأغلق كافة المنافذ أمام هجوم الزمالك من الجهة اليسرى.

محمود حمدي الونش

مدافع نادي الزمالك، كان أحد أفضل المدافعين في العام الماضي بامتياز، اللاعب خاض 33 مباراة مع الزمالك، وبجانب تفوقه دفاعيًا، فاللاعب أحرز هدفًا وصنع 2 آخرين، وتحصل على 5 بطاقات صفراء

ساهم الونش بشكل كبير في تأهل الزمالك لنهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتتويج ببطولتي كأس السوبر المصري والأفريقي.

اللاعب غاب عن الزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا بسبب إصابته بفيروس كورونا، ما أثر بشكل كبير على فريقه دفاعيًا ليخسر اللقب في الأخير لصالح الأهلي.

أيمن أشرف

مدافع النادي الأهلي، لامه البعض على أهداف سُجلت في الأهلي في السنوات الماضية، لامه البعض أحيانًا على تهوره داخل منطقة الجزاء، لكن بلا شك فأن أيمن أشرف كان أحد أفضل اللاعبين في هذا العام، وكان سببًا في تتويج النادي الأهلي بالثلاثية.

أيمن أشرف خاض 29 مباراة بقميص الأهلي هذا العام، كان أحد أسباب صلابة الأهلي الدفاعية وعدم تلقيه لأهداف كثيرة هذا العام، إضافة لصناعته لهدفين، وأدائه الرائع في مباراة نهائي القرن رفقة زميله ياسر إبراهيم لن ينساه مشجعو الأهلي بكل تأكيد.

أيمن أشرف تحصل على 10 بطاقات حمراء هذا العام وهي نقطة سلبية في عامه المضيئ.

علي معلول

الظهير الأيسر للنادي الأهلي، ملك الحلول.. أسرع ديلفري في مصر، التونسي علي معلول لابد أن يتواجد في تشكيل العام بكل تأكيد لما قدمه مع الأهلي في 2020.

خاض معلول 29 مباراة مع الأهلي، وسجل 8 أهداف وصنع مثلهم، تحصل على البطاقة الصفراء 4 مرات فقط.

تأثير معلول كان كبيرًا فيما حققه الأهلي هذا الموسم، ففي بطولة أفريقيا أحرز هدفين في شباك صن داونز، وتسبب في آخر والذي أُحرز في مباراة العودة، ليقود فريقه للتأهل لدور نصف النهائي، وكذلك هدف في دور النصف في شباك الوداد من ضربة الجزاء، والضربة الركنية التي نفذها بالمقاس على رأس عمرو السولية في المباراة النهائية، علاوة على أهدافه في بطولة الدوري أيضًا، ويكفي أن نقول أن اللاعب التونسي هو أكثر اللاعبين مساهمة في إحراز الأهداف لصاحب الثلاثية، النادي الأهلي.

خط الوسط

أليو ديانج

اللاعب المالي للنادي الأهلي، خاض 36 مباراة بقميص الأهلي هذا العام، واستطاع تسجيل هدفين وصناعة مثلهما، وتحصل على 5 بطاقات صفراء، وبطاقة حمراء وحيدة.

أضاف الحيوية والنشاط والسرعة لخط وسط النادي الأهلي، إضافة إلى مهاراته الكبيرة وقوته الجسمانية الهائلة، وهي الأمور التي ساعدت الأهلي للتتويج بالثلاثية هذا العام.

عمرو السولية

متوسط ميدان النادي الأهلي، قدم أحد أفضل أعوامه على الإطلاق، وكان سببًا رئيسيًا في تتويج المارد الأحمر بالثلاثية التاريخية، ويكفي أن نذكر هدفه في شباك الزمالك في نهائي القرن.

خاض السولية 32 مباراة مع الأهلي هذا العام، وأحرز 7 أهداف وصنع 5 آخرين، وتحصل على 3 بطاقات صفراء وواحد حمراء.

عبدالله السعيد

خاض لاعب نادي بيراميدز 27 مباراة، وأحرز 11 هدفًا وصنع 5 آخرين، وقاد فريقه بيراميدز للتأهل لنهائي بطولة كأس الكونفدرالية.

إضافة إلى ذلك، فأن السعيد نجح في الوصول لهدفه الـ 109 في بطولة الدوري في جميع مشاركاته متعادلًا مع عدد أهداف الأسطورة محمود الخطيب، وهو أكثر من سجل أهداف في المسابقة الموسم الماضي.

خط الهجوم

محمد شريف

مهاجم النادي الأهلي، والذي قضى الموسم الماضي معارًا لـ إنبي، شارك هذا العام 20 مباراة مع إنبي وسجل 7 أهداف وصنغ 3 آخرين، كما شارك هذا الموسم في 4 مباريات مع الأهلي، أحرز فيهم 3 أهداف وصنع هدفًا وحيدًا.

شريف يتصدر في الوقت الحالي جدول ترتيب هدافي الدوري المصري، كما أنه نافس عبدالله السعيد على الصدارة في الموسم الماضي، قبل أن يخسرها لصالحه، ليعود للأهلي ويكمل رحلة التألق.

أشرف بن شرقي

الجناح الأيسر لنادي الزمالك، خاض 26 مباراة هذا العام، وسجل 8 أهداف للزمالك وصنع مثلهم.

قاد الفريق للتتويج ببطولة كأس السوبر الأفريقي على حساب الترجي التونس بتسجيله هدفين حاسمين، وأيضًا قادهم للتأهل لنهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا قبل الخسارة أمام الأهلي.

مصطفى محمد

مهاجم نادي الزمالك، خاض 34 مباراة هذا العام، أحرز 13 هدفًا وصنع 2 آخرين، وقاد الزمالك لتتويج ببطولتي السوبر المحلي والأفريقي.

ads
ads