رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

من قص الشباك إلى "بطيخ" عصام الحضري.. أغرب 10 احتفالات في الملاعب المصرية والأوروبية

عصام الحضري ومؤمن
عصام الحضري ومؤمن زكريا

«من الجيد الاحتفال بالنجاح».. لذلك ظهرت عادات مختلفة لاحتفال لاعبين كرة القدم بفوزهم بالبطولات وتعبيرهم عن الفرحة، سواء كان بالرقص أو خلع القميص وتقبيل الكأس، وكل لاعب يختار الاحتفال الخاص به لتتذكره الجماهير فيما بعد.

 

ولكن داخل نادي برشلونة الإسباني اختلفت طريقة احتفال اللاعب جيرارد بيكيه، مدافع الفريق، الذي يُفضل قص شباك مرمى الفريق المنافس عقب فوزه بالبطولة.

 

بالتأكيد الأمر ليس مقتصرًا على الملاعب الأوروبية فقط، بل في الملاعب المصرية أيضًا، ولعل أبرزها الأسطورة عصام الحضري، الذي كان يحتفل بـ "ثمار البطيخ الأحمر" .

 

ويرصد لكم "الكابتن"، أبرز وأغرب الاحتفالات التي شهدتها ملاعب كرة القدم، سواء كانت الأوروبية أو المصرية، وذلك في السطور التالية:

 

• الإسباني جيرارد بيكيه

 - سر عادة بيكيه في قص شباك مرمى الخصم

غرام متكرر وقع فيه جيرارد بيكيه، مدافع نادي برشلونة الإسباني، عقب التتويج بالبطولات، وبينما كان زملاءه يحتفلون مع الجماهير بالتتويج بلقب أمجد الكؤوس الأوروبية، توجه بيكيه إلى مرمى الفريق المنافس؛ حاملًا بيده مقصًا وقام بقطع الشباك كاملة قبل أن يحتفظ بقطعة صغيرة منها.

ويحتفظ "بيكيه" بتلك الشباك واقتنائها، وذلك لصناعة ذكريات له ويحتسب عدد البطولات التي شارك فيها، اعتقادًا منه أنها تجلب الحظ الجيد له ولفريقه.

 



-  بداية عادة قص شباك المرمى

في الحقيقة، لم تكن تلك العادة وليدة اللحظة، بل بدأت على مدار عشر سنوات، وتحديدًا عام 2011 في ملعب "ويمبلي" بإنجلترا، عندما فاز برشلونة على منافسه مانشستر يونايتد بنتيجة 3-1، في نهائي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج".

وتكرر الاحتفال في عام 2015 على ملعب "برلين"، حين تغلب برشلونة على يوفنتوس بنتيجة 3-1، في نهائي بطولة أبطال أوروبا، ليذهب بيكيه ويحصل على الشباك من جديد.

وفي العام ذاته، قام بيكيه بعد تتويج فريقه بلقب كأس ملك إسبانيا أمام أتليتك بيلباو بقطع الشباك والاحتفاظ بقطعة صغيرة منها.

وعلى ملعب "يوكوهاما" الدولي، في اليابان، عقب فوز برشلونة على منافسه ريفر بليت الأرجنتيني، في نهائي بطولة كأس العالم للأندية، لم يستطع "بيكيه" أن يمنع نفسه من الذهاب إلى الشباك والحصول على قطعة للاحتفاظ بها.

ولا تقتصر عادة بيكيه الاحتفالية على تتويجات ناديه، بل كرر ذلك مع منتخب اسبانيا لكرة القدم، فبعد التتويج بلقب أمم أوروبا عام 2012 أمام إيطاليا، قام المدافع بقص شباك استاد "كييف".

 





• البرتغالي كريستيانو رونالدو "الصرخة"

وعند ذكر الاحتفالات الغريبة، لا يجب أن ننسى "صرخة" النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي اعتاد عليها بعد فوز فريقه السابق ريال مدريد.

وأكد رونالدو أن الاحتفال تم الاتفاق عليه بينه وبين لاعبي ريال مدريد في عام 2011، وظل ملاصقا له على مدار السنوات اللاحقة.

 




• البرازيلي رونالدينيو "هدية الحذاء"

اعتاد النجم البرازيلي رونالدينيو، خلع حذاءه وإعطاءه للفريق المنافس للاحتفاظ به، كنوع من أنواع الاحتفال.

وهذا ما حدث في كأس العالم للأندية عام 2013 الذي أقيم في المغرب، حيث طلب لاعبو الرجاء البيضاوي المغربي من رونالدينيو خلع حذائه من أجل الاحتفاظ به للذكرى.


• البرازيلي نيمار

على خطى مواطنه، قرر نيمار، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، الاحتفال بطريقة غريبة، خلال مباراة الفريق أمام أميان في الدور ربع النهائي من كأس الرابطة عام 2018.

وسجل نيمار هدف التقدم لباريس سان جيرمان من ركلة جزاء، ليُساهم في فوز الفريق بثنائية نظيفة، ليقوم اللاعب بعدها بخلع حذائه ووضعه على رأسه، وظل يتراقص به دون أن يسقط.

 



• الإيطالي فرانشيسكو توتي "سيلفي الجماهير"

فاجأ فرانشيسكو توتي الجميع باحتفاله من خلال التقاط صورة "سيلفي" مع الجماهير التي أخذت تنادي اسمه، من خلال هاتفه الجوال، وذلك خلال "ديربي العاصمة الإيطالية" أمام لاتسيو في عام 2015.

 




• محمد شعراوي "سيلفي الشنكار"

الأمر ذاته حدث، ولكن هذه المرة في الملاعب المصرية، من خلال محمد شعراوي، لاعب بتروجت، الذي احتفل بهدفه في مرمى وادي دجلة في الجولة الأولى من الدوري المصري في عام 2014.

وانطلق شعراوي تجاه الراية الركنية وأمسك بالـ"شنكار" الخاص به، والتقط مع زملاءه "صورة سيلفي".


 


• مؤمن زكريا "احتفالية القرد"

بات جميع عشاق الساحرة المستديرة يعلمون جيدًا ما يُسمى بـ "احتفالية القرد"، والتي انفرد بها مؤمن زكريا، لاعب وسط الأهلي.

واعتاد مؤمن زكريا الاحتفال بطريقته الخاصة، حيث عادة ما يضع يديه على أذنه وهو يقفز أمام مدرجات الجمهور، وعرفت إعلاميًا باحتفالية "القرد"، ليقوم محمد صلاح بالاحتفال على طريقته، في حركة منه لدعم مواطنه خلال فترة مرضه.


 

• محمد زيدان "تنطيق الحذاء"

قرر محمد زيدان، لاعب المنتخب الوطنى وبروسيا دورتموند الألماني السابق، الاحتفال بهدفه فى منتخب الكاميرون فى افتتاح بطولة أمم إفريقيا 2008، بخلعه الحذاء وقام برميه في الهواء أكثر من مرة كنوع من أنواع الدلع والتدليل للحذاء.


 

• عصام الحضري "البطيخ الأحمر"

اعتاد الجميع في مصر على طريقة احتفال عصام الحصري، حارس مرمى الأهلي ومنتخب مصر السابق، من خلال تسلق العارضة عقب كل فوز له مع المارد الأحمر والفراعنة، وهو يحمل "ثمار البطيخ الأحمر"، والرقص أعلى المرمى.





• كريم طارق "قناع سبايدر مان"

شهدت مباراة طلائع الجيش وبيراميدز، التي أقيمت في الدوري الممتاز بالموسم الماضي، وانتهت بالتعادل الإيجابي 2-2، واقعة طريفة عقب احتفال كريم طارق، نجم فريق الطلائع، بهدفه من خلال ارتداء قناع "سبايدر مان".

وكشف اللاعب في تصريحاته عقب المباراة، أنه أراد تقليد هذه الطريقة من النجم الجابوني بيير إيمريك أوباميانج، مهاجم أرسنال الإنجليزي، الذي لطالما اشتهر بهذا الاحتفال، منذ أن كان لاعبًا في سانت إيتيان، وخلال تواجده في بروسيا دورتموند الألماني، وأخيرًا مع أرسنال الإنجليزي.