رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«يويفا» يفتح تحقيقًا بشأن واقعة العنصرية في مباراة باريس سان جيرمان وباشاك شهير

الكابتن

فتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا"، اليوم الأربعاء، تحقيقًا موسعًا بشأن واقعة العنصرية التي تسبب في إيقاف مباراة باريس سان جيرمان الفرنسي وباشاك شهير التركي، في دوري أبطال أوروبا.

 

وتوقفت المباراة بسبب رفض لاعبي باشاك شهير، خوض اللقاء بعد العبارات العنصرية التي وجهها الحكم الرابع إلى الكاميروني بيير ويبو، المدرب المساعد للفريق التركي، عندما نال بطاقة حمراء في الدقيقة 13 من زمن اللقاء.

 

واحتج بيير ويبو على قرار الحكم، لتُظهر اللقطات التلفزيونية، الحكم الرابع كوليتسكو يتحدث الرومانية ويقول للحكم الرئيسي: "الشخص الأسود الموجود هناك. اذهب وتعرف عليه. الشخص الأسود الموجود هناك. لا يمكن التصرف بهذه الطريقة" وذلك عقب اعتراض ويبو على قرار تحكيمي.


وهو ما كرره ديمبا با مهاجم باشاك شهر البديل سؤاله للحكم الرئيسي هاتيجان "لماذا يقول الزنجي؟"، استنكارًا منه للحكم الرابع الروماني سيباستيان كوليتسكو، باستخدامه لفظًا عنصريًا ضد ويبو.

 

وبناءً عليه، أكد الاتحاد الأوروبي "يويفا"، بدء اتخاذ إجراءات انضباطية، بعد رفض لاعبي الفريقين استكمال المباراة، احتجاجًا على العنصرية.

 

وأصدر الاتحاد الأوروبي بيانًا، أفاد خلاله أنه تم تعيين مفتش، لفتح تحقيق عاجل في الواقعة، وقد يسفر التحقيق عن عقوبات ضد الحكم.

 

من جانبها، أشارت صحيفة «ليكيب» الفرنسية، إلى قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، بتأجيل المباراة بين الفريقين، إلى مساء اليوم الأربعاء، بدلًا من أمس، وذلك رغم إعلان إيقاف الحكم الرابع مؤقتًا واستبداله، إلا أن لاعبي الفريق التركي رفضوا خوض المباراة.