رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

آخرهم الشناوي.. 5 حراس مرمى كباتن للأهلي في آخر 30 سنة

الكابتن

"نادي القرن، بطل القارة السمراء، المارد الأحمر، القلعة الحمراء"، كل ذلك وأكثر ألقاب تطلق على النادي الأهلي الذي طالما توج بالبطولات، وباتت جماهيره لا تقبل بأي بديل غير "نبر وان" والتتويج بأي بطولة يخوضها النادي الأهلي لا يقبلون الوصافة.


ومن الطبيعي أن يخلق من رحم ملعب "مختار التتش" أبطال ولاعبون رجال قادرون على حصد البطولات، يتسمون بصفات الأهلي التي قلما ظهرت في أندية أخرى، وطوال السنين الماضية ظهر أكثر من 50 كابتن للقلعة الحمراء.


ولكن سيرصد لكم "الكابتن"، 5 حالات لمن حملوا شارة الكابتن في مركز حراسة المرمى فقط في خلال الـ30 عامًا الأخيرة، توالى قيادة النادي الأهلي وحمل شارة الكابتن عدد من النجوم أبرزهم: محمود الخطيب، ثابت البطل، طاهر أبوزيد، ربيع ياسين، مجدي عبدالغني، أحمد شوبير، أسامة عرابي، علاء ميهوب، حسام حسن، وليد صلاح الدين، هادي خشبة، سيد عبدالحفيظ، عصام الحضري، شادي محمد، أحمد بلال، أسامة حسني، حسام غالي، أحمد السيد، وائل جمعة، عماد متعب، محمد أبوتريكة، حسام عاشور، شريف إكرامي، أحمد فتحي، هشام محمد، وأخيرًا محمد الشناوي.

 

ثابت البطل

بدأ الراحل ثابت البطل مشواره مع الأهلى كحارس مرمى ابتداء من عام 1974، واستمر فى حراسة مرماه ومرمى المنتخب القومى حتى أعلن اعتزال كرة القدم عام 1991.

حصل على بطولة الدورى المصرى 11 مرة، كأس مصر 6 مرات، كأس أفريقيا للأندية أبطال الدورى مرتين، وكأس أفريقيا للأندية أبطال الكئوس ثلاث مرات، والكأس الأفروأسيوية للأندية مرة واحدة.  


 

أحمد شوبير

انضم أحمد شوبير إلى النادى الأهلى قادمًا من نادى طنطا عام 1984، ولعب أولى مبارياته الرسمية عام 1985.

يعتبر الموسم الأخير له (1995-1996) هو الأشهر له طوال مشواره مع الفريق، حيث جمع الأهلى بين بطولتى الدورى والكأس والبطولة العربية.

كما يحتفظ شوبير برقم قياسى فى حراسة مرمى الأهلى على مدار تسع سنوات متتالية، بالإضافة إلى أنه الحارس الوحيد الذى نجح خلال 13 عامًا فى الحفاظ على نظافة شباكه خلال مباريات الكأس التى شارك فيها، وأسهم شوبير مع الأهلى فى الفوز بالعديد من البطولات بلغت 17 بطولة محلية وأفريقية وعربية.


 

عصام الحضري

انتقل عصام الحضرى رسميا لصفوف فريق النادى الأهلى لكرة القدم عام 1996، حتى رحل هاربًا فى موسم سويسرا للانضمام إلى فريق سيون، حينما استيقظت الجماهير على خبر هروبه عام 2008.

حمل عصام الحضرى شارة قيادة الأهلى منذ 2001 حتى جرده منها مانويل جوزيه، المدير الفنى للأحمر وقتها، في موسم 2005.

توج الحضرى مع الأهلى بـ8 بطولات للدورى المصرى، و4 كأس مصر، 4 كأس السوبر المحلى، 3 دورى أبطال أفريقيا، 3 كأس السوبر الأفريقى.


 

شريف إكرامي

شريف إكرامى، نجل حارس مرمى الفريق السابق إكرامى الشحات، استكمل مسيرة والده مع المارد الأحمر، وظلت الشارة تزين ذراعه سنوات طويلة، وشهدت على العديد من البطولات رفعها بقميص الفريق الأهلاوى قبل إعلان رحيله عن القلعة الحمراء هذا الموسم والإنضمام لصفوف نادي بيراميدز.


 

محمد الشناوي

شارك الشناوى فى أول مباراة له مع الأهلى بتاريخ 6 مايو 2008، قبل أن يرحل بعدها للعب مع طلائع الجيش وحرس الحدود وبتروجت ويعود للفريق الأحمر من جديد فى موسم 2016- 2017، ليصبح بعدها الحارس الأول للأهلى.

ويعتمد الأحمر طوال تاريخه على منح شارة القيادة لأقدم لاعب فى الفريق، وكان الاستثناء الوحيد منح الشارة لـ شادى محمد فى 2005 بعد سحبها من عصام الحضرى، وكان شادى فى الترتيب التالى للحضرى.

وتوج الشناوي بثلاثية مؤخرًا حيث حمل كأس التتويج بالتاسعة الأفريقية وتتويج الأهلي بطلًا للقارة السمراء، وقبلها توج ببطولة الدوري العام موسم 2019- 2020 وأخيرًا تتويج الأهلي بطلًا لكأس مصر وحمله الكأس بصفته قائد الفريق.