رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على سيناريوهات الصعود لدور الـ16 فى دورى أبطال أوروبا

الكابتن

انتهت الجولة الخامسة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا أمس الأربعاء، وجاءت مثيرة كعادة المسابقة لينتظر الجماهير الجولة السادسة والأخيرة الأسبوع المقبل لحسم المتأهلين لدور الـ16.

 

وضمنت حتى الآن 8 فرق تأهلها رسميًا إلى ثمن النهائي وهى، بايرن ميونخ الألماني حامل اللقب، مانشستر سيتي الإنجليزي، بورتو البرتغالي، ليفربول الإنجليزي، تشيلسي الإنجليزي، إشبيلية الإسباني، بروسيا دورتموند الألماني، يوفنتوس الإيطالي وأخيرًا برشلونة الإسباني.

 

قد يكون هذا الموسم الأول الذي يغادر فيه الريال دوري الأبطال من الدور الأول، فهو في المركز الثالث حتى الآن خلف بوروسيا مونشنجلادباخ وشاختار دونيتسك، ولا بديل له عن الفوز في الجولة الأخيرة للتأهل لدور 16.

 

في السطور التالية نستعرض لكم ما هي سيناريوهات صعود الفرق المتبقية لدور الـ16..

 

المجموعة الأولى

 

يتصارع أتلتيكو مدريد الإسباني وسالزبورج النمساوي على خطف تذكرة التأهل لدور الـ16، حيث سيتقابلا الجولة الأخيرة.

 

الفوز أو التعادل يصعد بالروخي بلانكوس إلى ثمن نهائي ويطيح بالفريق النمساوي، أما الأخير أمامه الفوز فقط لا غير ليرتفع رصيده إلى 7 نقاط ويظل أتلتيكو عند 6 نقاط ويصعد بدلًا منه.

 

المجموعة الثانية

 

مجموعة الموت هذا الموسم، والتي تضم بروسيا مونشنجلادباخ الألماني، وشاختار دونيستك الأوكراني، وريال مدريد الإسباني وإنتر الإيطالي.

 

يتصدرها الفريق الألماني برصيد 8 نقاط، ثم شاختار بـ7 والريال 7 ثم إنتر بـ5 والاحتمالات جميعًا فيها واردة للتأهل الفرق الأربعة.

 

إنتر سيستضيف شاختار، والريال سيستضيف الفريق الألماني، وريال قد يتأهل إلى الدور المقبل من دوري أبطال أوروبا متصدرا المجموعة الثانية حال، فوزه على بوروسيا مونشنجلادباخ في الجولة المقبلة، مع تعادل، شاختار أمام إنتر ميلان.

 

لكن في حال تعادل ريال مدريد في أمام بوروسيا موشنجلادباخ، مع تحقيق شاختار نتيجة إيجابية أمام إنتر ميلان، سيودع ريال مدريد دوري أبطال أوروبا ويهبط إلى الدوري الأوروبي، بعد احتلاله المركز الثالث.

 

السيناريو الثالث "السيناريو الأسود" هو هزيمة ريال مدريد أمام بوروسيا موشنجلادباخ، وفوز إنتر ميلان على شاختار، حيث سيتراجع ريال مدريد إلى المركز الرابع وقتها، ويفقد أيضا فرصة اللعب في الدوري الأوروبي.

 

المجموعة الرابعة

 

ستكون مواجهة أتالانتا الإيطالي وأياكس الهولندي نارية حيث يحتل اتالانتا الوصافة بـ8 نقاط، ويقع خلفه أياكس برصيد 7 نقاط.

 

التعادل أو الفوز يتأهل بالفريق الإيطالي، بينما الفوز فقط لوحده يأهل النادي الهولندي.

 

المجموعة السادسة

 

أيضًا صرع ناري في المجموعة بين لاتسيو صاحب المركز الثاني بـ9 نقاط، وكلوب بروج البلجيكي الثالث بـ7 نقاط ويتواجه الفريقان في الجولة الأخيرة.

 

المجموعة الأخيرة

 

أشعل سان جيرمان الفرنسي المجموعة الأخيرة بعدما تغلب على اليونايتد وخطف صدارة المجموعة منه، حيث أصبح الترتيب:

 

سان جيرمان 9 نقاط

اليونايتد 9 نقاط

لايبزيج 9 نقاط

 

وتظل الحظوظ متساوية للثلاث فرق في الجولة الأخيرة للتأهل إلى دور الـ16، حيث يستقبل لايبزيج اليونايتد، ويلعب سان جيرمان مع باشاك شهير الذي ودع باحتلاله مؤخرة الجدول بـ3 نقاط.