رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على فريق الغزال التشادي منافس الزمالك في دور الـ 32 لبطولة لدوري الأبطال

فريق الغزال التشادي
فريق الغزال التشادي

وأخيرًا، تعرف نادي الزمالك على منافسه المقبل في دور الـ 32 لبطولة دوري أبطال إفريقيا لموسم (2020-2021)، بعد أن تأكد صعود فريق الغزال التشادي، على حساب فريق جي ار سياف (الحرس الجمهوري) بطل جيبوتي.

وحجز فريق الغزال التشادي، مقعده في دور الـ 32، بانسحاب ممثل جيبوتي، الذي تعذر حضوره لتشاد، لخوض مباراة دور التمهيدي، التي كان مقررًا إقامتها عصر أمس الأحد، ليضرب موعدًا مع القلعة البيضاء.

وسيستضيف الفريق التشادي، مواجهة الذهاب بالعاصمة نجامينا، أحد يومي 22 و 23 ديسمبر، قبل أن يحتضن الزمالك، مواجهة الإياب بالقاهرة، أحد يومي 5 و 6 يناير 2021.

ويستعرض "الكابتن"، كل ما يتعلق بنادي الغزال بطل تشاد، منافس الزمالك المقبل في دوري الأبطال.

التأسيس

تأسس نادي الغزال في 16 مايو عام 1972، بمبادرة من إدريس محمد أويا، الذي يعد أحد الأبطال الأولمبيين في تشاد.

كان إدريس محمد أويا، لاعبًا في الوثب الطويل، ومثل فرنسا خلال فترة احتلالها لتشاد، في دورة الألعاب الأوليمبية عام 1960، قبل أن يمثل بلده الأم، في أولمبياد عام 1964.

ويحمل الملعب الوطني الرسمي في تشاد، بالعاصمة نجامينا، اسم الراحل من إدريس محمد أويا.

ويعد هذا الاستاد – الذي يتسع لـ 20 ألف متفرج، هو الملعب الرسمي لمنتخب تشاد، كما تستخدمه أيضًا العديد من الأندية المحلية، من بينها نادي الغزال، ورينيسانس نجامينا، وفولاه اديفيس، وكوتن تشاد.

الألقاب

بدأ فريق الغزال، مسيرته من دوري الدرجة الثانية عام 1972، قبل أن يحقق لقب المسابقة موسم 1973-1974، ليرتقى إلى دوري الدرجة الأولى.

وحقق فريق الغزال، لقب الدوري الممتاز التشادي، أربعة مرات، أعوام 2009 و 2012 و 2015 و2020. كما توج بلقب كأس تشاد، ست مرات، أعوام 1973، 1974، 1997، 2000، 2001، و2012، إلى جانب تتويجه بلقب كأس السوبر المحلي، مرتين.

وجاء تتويج فريق الغزال، بلقب الدوري المحلي لعام 2020، بطريقة درامية.

أقيمت الموسم الحالي من الدوري، بنظام المجموعتين، حيث ضمت كل مجموعة ست فريق، على أن يتأهل متصدر كل مجموعة، إلى المباراة النهائية، لتحديد بطل المسابقة.

وحجز فريقي رينيسانس وفولاده أديفيس، بطاقتي التأهل إلى النهائي، إلا أن الاتحاد التشادي، قرر إقصاء الأخير من البطولة، بعد قرار من لجنة الانضباط والتأديب برابطة الدوري.

كانت لجنة الانضباط، قد أعلنت في السادس من أكتوبر الماضي، إقصاء نادي فولاه أديفيس وحرمانه من التأهل للنهائي، على خلفية إشراكه لاعبًا بشكل غير قانوني، ويدعى (بخيت جبرين).

كان جبرين قد وقع عقد انتقال إلى أحد أندية الدرجة السابعة في فرنسا، في الوقت الذي كان ملزمًا بعقد مع ناديه فولاه أديفيس، ليحصل اللاعب على رخصتين للعب.

بعدها قدم نادي كوتون تشاد شكوى لدي رابطة الدوري ضد نادي فولاده أديفيس، بداعى إشراكه اللاعب، بشكل غير قانوني، قبل أن تقوم لجنة الانضباط بإقصاء فولاده أديفيس، ليصعد فريق الغزال إلى المباراة النهائية للدوري في مواجهة رينيسانس.

وفي نهائي المسابقة، تمكن فريق الغزال، من حسم اللقب لصالحه، بعد فوزه على نظيره رينيسانس، بنتيجة 8-7 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله، في المباراة التي أقيمت يوم الثامن من أكتوبر المقبل.

المشاركات القارية

بدأ فريق الغزال، مشاركاته على الصعيد القاري، عام 1993، عندما خاض منافسات بطولة الأندية الإفريقية أبطال الكئوس.

وودع الفريق، منافسات البطولة مبكرًا من الدور التمهيدي على يد سوني إيلا نجويما بطل غينيا الإستوائية.

وبعد خمس سنوات، عاد الفريق التشادي للمشاركة في بطولة أبطال الكئوس عام 1998، لكن ودع الدور التمهيدي، أمام فريق دراجونز البنيني.

وفي عام 2001، شارك الغزال، في بطولة الأندية أبطال الكئوس، حيث تخطى فريق سبورتنج كلوب دا برايا، بطل الرأس الأخضر، في الدور التمهيدي، قبل أن يخرج من الدور الأول، على يد سانت لوك بطل الكونغو الديمقراطية.

وفي بطولة الأندية أبطال الكئوس، عام 2002، استهل الغزال التشادي، مشواره في البطولة، بتخطى فريق أكوكانا بطل النيجر في الدور التمهيدي، قبل أن يُقصى على يد فريق اتحاد العاصمة الجزائري من الدور الأول.

وفي عام 2005، شارك الغزال، في منافسات كأس الكونفدرالية الإفريقية، لكن ودع المنافسات من الدور التمهيدي، على يد فريق ليبروفيل 105 الجابوني.

وفي 2010، شارك فريق الغزال في بطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه، حيث استهل المنافسات بتخطى فريق بايلسا يونايتد النيجيري في الدور التمهيدي، قبل أن يخرج من الدور الأول، على يد المريخ السوداني.

وفي عام 2013، شارك الفريق التشادي، في دوري الأبطال، حيث التقي الزمالك، في الدور التمهيدي، لكنه ودع المنافسات بعد ذهابًا بسبعة أهداف نظيفة، في المباراة التي أقيمت ملعب برج العرب بالأسكندرية، قبل أن يتعادل إيابًا بملعبه، دون أهداف.