رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. خوان لابورتا يعلن ترشحه لرئاسة برشلونة

خوان لابورتا
خوان لابورتا

أعلن خوان لابورتا، ترشحه لرئاسة نادي برشلونة الإسباني، خلال فترة الانتخابات المقبلة، خلفًا لنظيره جوسيب ماريا بارتوميو.

 

ومن المقرر أن تُقام انتخابات رئاسة برشلونة، يوم 24 يناير المقبل، بعدما أعلن جوسيب ماريا بارتوميو، استقالته من منصبه كرئيس للنادي الكتالوني، كذلك أستقالة أعضاء مجلس الإدارة، في ظل الأزمات الكثيرة التي كان يعاني منها النادي خلال الفترة الماضية.

 

وأصدر لابورتا بيانًا رسميًا، أفاد خلاله: "أعلن ترشحي لانتخابات رئاسة برشلونة؛ نظرًا لحبي الكبير لهذا النادي".

 

وأضاف: "نادي برشلونة يحتاج لعدة تغييرات ضرورية، وذلك سيتحقق بخبرتنا وعزيمتنا، بجانب العمل الجاد لمواصلة إنجاح النادي".

 

وتابع: "أريد توحيد الجماهير وإسعادهم، ولكن الوقت الحالي ليس مناسبًا لتوجيه اللوم، يجب النظر إلى الأمام والتطلع للأفضل للجميع".

 

وأتم لابورتا بيانه: "هذا ليس وعدًا انتخابيًا بسيطًا، لكنه التزام أخلاقي ومدني واجتماعي موحد للجميع".

 



وكان لابورتا رئيسًا لنادي برشلونة في الفترة بين 2003 و2010، ونجح في قيادة النادي بالفوز بلقب الدوري في موسمي 2004-2005 و2005-2006، بجانب دوري أبطال أوروبا، ليكون ثاني لقب له في تاريخه خلال تلك الحقبة.

 

أما في فترة ولايته الثانية بداية من عام 2006، قاد برشلونة لمدة 4 سنوات، حقق خلالهم الفريق العديد من الإنجازات، أبرزها السداسية التاريخية في موسم 2008-2009.

 

كما كان لابورتا، صاحب الـ58 عامًا، عضوًا برلمانيًا في كتالونيا خلال الفترة من 2010-2012.

 

وكان لابورتا قريبًا من مواجهة المصير الذي حدث مع بارتوميو، إذ اتجه أعضاء النادي لعقد تصويت سحب الثقة، لكن لم يتم التوصل لنسبة 66% المطلوبة، واستقال عدد كبير من أعضاء مجلس الإدارة في 2008 بعد إعلان لابورتا استمراره وعدم استقالته، منهم نائبه، ومن ثم قرر تعيين بيب جوارديولا، مديرًا فنيً لبرشلونة في 2008، وبدء الإنجازات التاريخية للفريق.

 

وخلال هذه الفترة، توّج برشلونة بـ3 دوري إسباني، 2 كأس ملك إسبانيا، 3 كأس السوبر الإسباني، 2 دوري أبطال أوروبا، 2 كأس السوبر الأوروبي، و2 كأس العالم للأندية.