رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

إنجاز خاص لـ "كهربا" في دوري الأبطال والكونفدرالية

الأحد 29/نوفمبر/2020 - 11:32 م
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة

بتتويج النادي الأهلي بلقب بطولة دوري أبطال إفريقيا بات محمود عبد المنعم كهربا هو اللاعب الوحيد الذي جمع بين لقبي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية الإفريقية مع ناديين مختلفين هما الأهلي والزمالك، ولكن الدور الذي لعبه كهربا في فوز فريق الزمالك بكأس الكونفدرالية الإفريقية 2019 أهم وأكبر كثيرا من الدور الذي لعبه مع الأهلي، إذ لم يشارك مع الأهلي سوى في 5 لقاءات فقط، ولم يكن فعالا حيث لم يحرز أي هدف، ولم يقدم تمريرة حاسمة واحدة، وهو لم يكن أساسيا في أي لقاء بل كان غالبا ما ينزل في الشوط الثاني بداعي إنه غير جاهز بدنيا للعب مباراة كاملة، ولم تكن بدايته مع الأهلي سيئة بالعكس، فبعد أن تعاقد معه الأهلي في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، وقيده في القائمة الإفريقية بأيام قليلة دفع به السويسري رينيه فايلر المدير الفني للأهلي وقتها في الـ3 مباريات الأخيرة في المجموعة الثانية، وكانت أول مباراة لكهربا مع الأهلي في الجولة الرابعة أمام فريق بلاتينيوم الزمبابوي، ولعب الشوط الثاني بالكامل، وهي أكثر مباراة شارك فيها.

 وعقب تأهل الأهلي إلى دور الـ8 استبعده فايلر من المواجهتين أمام فريق ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، ولم يكن استبعادا لأسباب فنية، ولكن لأسباب أخلاقية لما حدث في مباراة كأس السوبر المصري 2019.

وفي مباراتي دور قبل النهائي أمام فريق الوداد الرياضي المغربي استبعده الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني الذي حل محل فايلر من قائمة الفريق في مباراة الذهاب بسبب الاصابه، ولكن في مباراة العودة أعطاه فرصة المشاركة لمدة 29 دقيقة الأخيرة، وفي المباراة النهائية أمام الزمالك نزل في نهاية المباراة، وربما لم يكمل دقيقة.

 على الجانب الآخر لعب كهربا مع الزمالك في كأس الكونفدرالية الإفريقية 14 مباراة أي لم يتغيب سوى عن مبارتين لأن كان السويسري كريستيان جروس يعتمد عليه بشكل أساسي، وسجل هدفين، وصنع 5 أهداف، والـ7 أهداف هذه كانت مؤثرة في مشوار الزمالك، وساهمت في في فوزه باللقب.  

وبدأ أهدافه مع الزمالك في مباراة الذهاب دور الـ32 ( 1 ) أمام فريق كوتون تشاد وسجل هدفا، وصنع هدفين في انتصار الزمالك بسباعية نظيفة.

وفي مباراة العودة في دور الـ32 ( 2 ) أمام فريق اتحاد طنجة المغربي قدم تمريرتين حاسمتين في فوز الزمالك بنتيجة 3 – 1.

وفي الجولة الثانية ضمن المجموعة الرابعة صنع هدف التعادل أمام فريق نصر حسين داي الجزائري في الدقيقة الأخيرة لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ولولا هذا التعادل لتعقد موقف الزمالك بشدة في المجموعة، ويكون مهددا بعدم تجاوز دور المجموعات.

وفي مباراة الذهاب في دور الـ4 أحرز هدف الانتصار الوحيد في مرمي فريق النجم الساحلي التونسي، وهو الهدف الذي صعد به الزمالك إلى المباراة النهائية لأن مباراة العودة انتهت على ايقاع التعادل السلبي.

إذن حقق كهربا أهم لقبين في إفريقيا، ومع العملاقين الأهلي والزمالك.

 

 

 

 

 

ads