رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«كيف تُلعب مواجهات القرن؟».. نهائى الأهلى والزمالك على الطريقة المكسيكية

أتليتكو موريلا
أتليتكو موريلا

ينتظر عشاق كرة القدم، وبالأخص المصرية، اليوم، ديربي القاهرة بنهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والزمالك للنسخة الحالية.


"نهائي القرن" كما أطلق عليه البعض، سيكون على موعد مع الانتظار، حيث يجمع أول مرة في تاريخ المسابقة فريقين من نفس المدينة في نهائي المسابقة، ولأن النهائي بين الأهلي والزمالك هذه المرة سيكون الأمر مختلفا.


المارد الأحمر هو الأكثر تتويجًا بالبطولة القارية برصيد 8 بطولات، ويأتي خلفه الغريم التقليدي الزمالك برصيد 5 بطولات، ما يجعل ديربي القرن أكثرًا حماسًا وتشويقًا، هو بحث الأهلي عن اللقب الغائب منذ 7 سنوات بالتمام والكمال منذ آخر تتويج في 2013، بينما يغيب الزمالك عن منصات التتويج منذ 18 عامًا عن آخر تتويج في نسخة 2002.

 

الزمالك خسر نهائيا وحيدا في السنوات الماضية، عندما واجه صن داونز الجنوب إفريقي، بينما خسر الأهلي نهائيين أمام الوداد المغربي والترجي التونسي، لذلك يبحث الأول عن تحقيق السادسة، بينما يسعى الأهلي للتاسعة.

 

النهائي المنتظر، لن يكون الأول من نوعه في النهائيات القارية، لكن في التقرير التالي سنعرض لكم ماذا يحدث في النهائيات القارية عندما يلتقى فريقان من نفس البلد أو ديربي.

 

أصبحت مصر الدولة الحادية عشرة على مستوى العالم التي تمتلك فريقين يخوضان المباراة النهائية لإحدى البطولات القارية للأندية الأبطال، حيث تتصدر المكسيك قائمة أكثر الدول التي امتلكت فريقين التقيا في نهائي تلك البطولات برصيد 12 نهائيا بمسابقة دوري أبطال كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي).

 

دوري أبطال الكونكاكاف

 

تعرف سابقاً باسم كأس أبطال الكونكاكاف هي بطولة كرة قدم دولية سنوية تقام للأندية في قارة أمريكا الشمالية منذ عام 1962 تحت إشراف اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم. يتأهل المفائز في المسابقة إلى بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم.

 

الطريقة المكسيكية

التقى باتشيكو نظيره أتليتكو موريلا في نهائي نسخة 2002، وتوج بها باتشيكو بهدف نظيف لأول مرة في تاريخ بالبطولة.


ويمتلك باتشيكو 5 ألقاب للبطولة القارية، حيث يقع في المركز الثالث لأكثر الفرق المكسيكية تحقيقًا للبطولة بعد نادي أمريكا وكروز أزول.