رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«كيف تُلعب مواجهات القرن».. نهائى الأهلى والزمالك على الطريقة النيوزيلندية

أوكلاند سيتي
أوكلاند سيتي

ينتظر عشاق كرة القدم وبالأخص المصرية، ليلة 27 نوفمبر المقبل في ديربي القاهرة بنهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والزمالك للنسخة الحالية.


"نهائي القرن" كما أطلق عليه البعض، سيكون على موعد مع الانتظار، حيث يجمع أول مرة في تاريخ المسابقة فريقين من نفس المدينة في نهائي المسابقة، ولأن النهائي بين الأهلي والزمالك هذه المرة سيكون الأمر مختلفا.

 

المارد الأحمر هو الأكثر تتويجًا بالبطولة القارية برصيد 8 بطولات، ويأتي خلفه الغريم التقليدي الزمالك برصيد 5 بطولات، ما يجعل ديربي القرن أكثرًا حماسًا وتشويقًا، هو بحث الأهلي عن اللقب الغائب منذ 7 سنوات بالتمام والكمال منذ آخر تتويج في 2013، بينما يغيب الزمالك عن منصات التتويج منذ 18 عامًا عن آخر تتويج في نسخة 2002.

 

الزمالك خسر نهائيا وحيدا في السنوات الماضية، عندما واجه صن داونز الجنوب إفريقي، بينما خسر الأهلي نهائيين أمام الوداد المغربي والترجي التونسي، لذلك يبحث الأول عن تحقيق السادسة، بينما يسعى الأهلي للتاسعة.

 

النهائي المنتظر بعد 5 أيام، لن يكون الأول من نوعه في النهائيات القارية، لكن في التقرير التالي سنعرض لكم ماذا يحدث في النهائيات القارية عندما يلتقى فريقان من نفس البلد أو ديربي.

 

وأصبحت مصر الدولة الحادية عشرة على مستوى العالم التي تمتلك فريقين يخوضان المباراة النهائية لإحدى البطولات القارية للأندية الأبطال، حيث تتصدر المكسيك قائمة أكثر الدول التي امتلكت فريقين التقيا في نهائي تلك البطولات برصيد 12 نهائيا بمسابقة دوري أبطال كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي).

 

دوري أبطال أوقيانوسيا

 

وتأتي نيوزيلندا في المركز الثاني بالقائمة برصيد أربعة نهائيات، في دوري أبطال أوقيانوسيا، حيث كانت البداية موسم 2012 - 2013، عندما فاز أوكلاند سيتي 2 - 1 على وايتاكيري يونايتد، وأعقبها نهائي 2014 - 2015 بين أوكلاند سيتي وولينجتون، الذي فاز به أوكلاند 4 - 3 بركلات الترجيح.

 

وواصلت الكرة النيوزيلندية سيطرتها على نهائي دوري أبطال أوقيانوسيا ، عقب فوز أوكلاند سيتي 3 - 0 على ولينجتون في نهائي المسابقة عام 2016، ليكرر أوكلاند الإنجاز في العام التالي بالفوز 5 - 0 على المنافس نفسه في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بالنهائي.

 

في البطولة ذاتها، حققت كاليدونيا الجديدة إنجازا تاريخيا بتأهل فريقين منها للنهائي عام 2019، عندما فاز هينجين سبورت 1 - 0 على إيه إس ماجينتا.