رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد إيقاف أحمد أحمد.. صراع رباعي شرس على مقعد رئاسة «كاف»

المرشحون الأربعة
المرشحون الأربعة في انتخابات رئاسة الاتحاد الإفريقي

سيكون الصراع على مقعد رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في أعقاب قرار الاتحاد الدولي (فيفا)، بمنع إيقاف أحمد أحمد، عن مزاولة الأنشطة بالمتعلقة باللعبة.

وكان "فيفا"، قد أعلن في بيان رسمي، أن الغرفة القضائية للجنة الأخلاق التابعة بالاتحاد، قررت معاقبة أحمد أحمد، رئيس "كاف"، بالإيقاف لمدة خمس سنوات عن ممارسة جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم (إداريًا أو رياضيًا أو أي نشاط آخر) على المستويين الوطني والدولي لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى تغريمه غرامة قدرها 200 ألف فرنك سويسري، بعد إدانته بتهم فساد.

ويأتي قرار "فيفا" يإيقاف أحمد أحمد، بعد إعلان ترشحه لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لولاية ثانية، في رئاسة "كاف"، ليكون الرجل المالاجاشي – البالغ من العمر 60 عامًا - غير مؤهلً لخوض سباق الانتخابات.

وبذلك، سيكون الصراع شرسًا بين أربعة مرشحين، على مقعد رئيس "كاف، وهم:

1- باتريس موتسيبي، مالك نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.

2- جاك أنوما، الرئيس السابق للاتحاد الإيفواري لكرة القدم، والعضو السابق بالمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم.

3-  أحمد ولد يحيى، رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، وعضو المكتب التنفيذي لـ"كاف".

4 - أوجستين سينجور، رئيس الاتحاد السنغالي، وعضو المكتب التنفيذي لـ"كاف".

ومن المقرر إقامة انتخابات رئاسة "كاف"، في الثاني عشر من مارس المقبل، بالمغرب، خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد الإفريقي.

وكان "فيفا"، قد أكد في بيانه، أن أحمد أحمد خرق المادة رقم 15 المتعلقة بـ(واجب الولاء) والمادة 20 المتعلقة بـ(عرض وقبول الهدايا أو المزايا الأخرى) والمادة 25 المتعلقة بـ(إساءة استخدام المنصب) من إصدار عام 2020 من مدونة (فيفا) للأخلاقيات، وكذلك المادة 28 المتعلقة بـ(اختلاس الأموال) من إصدار عام 2018.

وأشار البيان، إلى أن التحقيق يتعلق بسلوك السيد أحمد في منصبه كرئيس للاتحاد الإفريقي، خلال الفترة من 2017 إلى 2019، فيما يخص قضايا الحوكمة المتعلقة بـ كاف، بما في ذلك تنظيم وتمويل حج العمرة إلى مكة، ومشاركته في تعاملات (كاف) مع شركة المعدات الرياضية (تكنيكال ستيل)، وأنشطة أخرى.

وتابع: "في قرارها، بعد جلسة استماع مطولة، قضت الغرفة القضائية،  بناءً على المعلومات التي جمعتها غرفة التحقيق، بأن أحمد أحمد قد أخل بواجب الولاء، وقدم الهدايا والمزايا الأخرى، وأساء إدارة الأموال وأساء استغلال منصبه كرئيس (كاف)، وفقًا لمدونة الفيفا للأخلاقيات.

وأكد فيفا في بيانه، أنه تم إخطار رئيس "كاف"، اليوم بالقرار، وهو التاريخ الذي يدخل فيه الحظر حيز التنفيذ.
ووفقا للمادة 78 فقرة (2)، من مدونة فيفا للأخلاقيات، فسيتم إخطار أحمد بالقرار الكامل والدافع خلال 60 يومًا القادمة.