رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

خاص.. 4 مكاسب لمجلس إدارة اتحاد الكرة فى لائحة الجبلاية الجديدة

مقر اتحاد الكرة
مقر اتحاد الكرة

منحت اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة التي تم اعتمادها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مجالس إدارة الجبلاية القادمة العديد من المزايا التي لم تكن موجودة في السابق، وهو ما يعكس حجم التدخلات التي جرت طوال الفترة الماضية بشأن وضع البنود وتعديل بعضها حتى وصلت اللائحة إلى ما عليه الآن.

وتضمنت هذه المكاسب العديد من الأمور التي لم يكن لها وجود في لائحة النظام الأساسي السابقة، في مقدمتها البدلات التي سيحصل عليها أعضاء مجلس إدارة الجبلاية، لينتهي بذلك ما يعرف بالعمل التطوعي الذي كان عنوان أحاديث مرشحي الجبلاية خلال جولاتهم.

"الكابتن" ينشر المواد الخاصة بهذه الامتيازات وفقا للائحة الجديدة من خلال المستندات التي حصل عليها في التقرير التالي.

1- البدلات

نصت المادة 41 من لائحة النظام الأساسي لاتحاد الكرة صراحة على أن يجوز صرف مكافأة أعضاء مجلس الإدارة وفقا للوائح المصروفات والبدلات بالاتحاد المصري لكرة القدم، ويتعين على الجمعية العمومية اعتمادها، وهو الأمر الذي يمنح عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة وكذلك الرئيس ونائب الرئيس الحق في تقاضى أموال من اتحاد الكرة مقابل قيامه بأعمال عضوية مجلس الإدارة.

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم طبق هذا الأمر مع أعضاء اللجنة الخماسية المعينة لإدارة شئون اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني، من خلال صرف رواتب شهرية لجميع أعضاء اللجنة، عكس المجالس السابقة التي لا يحق لها الحصول على أي أموال من اتحاد الكرة.

 2- التدرج في المناصب

منحت اللائحة الجديدة مرشحي الجبلاية فرصة التدرج في المناصب المختلفة، في ظل وجود شرط الدورتين فقط لكل مرشح، حيث يحق لأي مرشح أن يتواجد ضمن عضوية المجلس دورتين متتاليتين أو منفصلتين، ثم دورتين في منصب نائب الرئيس، ودورتين في منصب الرئيس، لكنه لا يستطيع الترشح على منصب أقل من المنصب الذي تواجد فيه من قبل.

وينص بندا رقما 4 و5 من الفقرة "د" من المادة 37 من اللائحة على "أنه لا تحتسب المدة السابقة التي قضاها الشخص في منصب نائب الرئيس أو كعضو بمجلس الإدارة عند احتساب مدته كرئيس، كما لا تحتسب مدة الشخص فى عضوية مجلس الإدارة عن احتساب مدته في منصب نائب الرئيس".

 3- تجنب الشبهات

ساعدت بنود اللائحة الجديدة مجالس إدارة اتحاد الكرة على تجنب الشبهات فيما يخص تحمل نفقات إعاشة أعضاء الجمعية العمومية واستضافتهم  خلال اجتماعات الجمعية العمومية سواء العادية أو غير العادية، والتي كان يتهم أعضاء اتحاد الكرة بسببها بالمجاملات والترضية لأعضاء الجمعية العمومية، بهدف تمرير بعض البنود أو كنوع من الضغط للموافقة على الحساب الختامي دون مناقشات وغيره من الأمور الأخرى.

ونصت الفقرة "ج" من المادة الأولى بأن يتحمل الاتحاد المصري لكرة القدم إعاشة ممثلي الأعضاء المشاركين في الجمعية العمومية ويصدر مجلس الإدارة توجيهات ملائمة في هذا الصدد، وهو ما يمنح مجلس الإدارة الحق في استضافة أعضاء الجمعية العمومية بشكل رسمي.

 

4- رئاسة اللجان

فتحت بنود اللائحة الجديدة الطريق على مصراعيه أمام أعضاء مجلس الإدارة، لرئاسة اللجان الدائمة في اتحاد الكرة، وعلى رأسها المسابقات وشئون اللاعبين، بعدما كان أعضاء مجالس الإدارة يترأسون هذه اللجان بشكل غير رسمي، إلا أن اللائحة الجديدة منحتهم هذه الميزة بشكل رسمي. 

ونصت الفقرة "ب" من المادة 47 على أنه يجوز لرؤساء ونواب رؤساء وأعضاء اللجان الدائمة باتحاد الكرة، أن يكونوا أعضاء بمجلس الإدارة عدا لجنة الحكام، حيث لا يجوز لهم أن يتبعوا المجلس، ويعين المجلس أعضاء كل لجنة دائمة بناء على اقتراح، سواء من رئيس أو أعضاء الاتحاد المصري لكرة القدم.