رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

«الجوهرة السمراء».. مَنْ هو يوسف موكوكو موهبة بروسيا دورتموند؟ (فيديو)

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 03:50 م
يوسف موكوكو
يوسف موكوكو
ريهام أسامة
طباعة

«النجاح ليس له عُمر»، تنطبق هذه المقولة تمامًا على «يوسف موكوكو»، اللاعب الكاميروني الذي بات يتردد اسمه بقوة في الدوري الألماني في الوقت الحالي، بعد تألقه اللافت للنظر، ليصبح «جوهرة» بروسيا دورتموند رغم صغر سنه.

 

ويستعرض لكم "الكابتن" أبرز الأرقام والمعلومات عن يوسف موكوكو، الذي أصبح موهبة غير اعتيادية وذلك في السطور التالية:


• أرقام ومعلومات عن يوسف موكوكو

- وُلد موكوكو في العاصمة الكاميرونية "ياوندي" من أبوين محليين في نوفمبر عام 2004، قبل أن تقرر أسرته الهجرة إلى ألمانيا، وهو يبلغ العاشرة من عمره.

- بدأت ميول يوسف موكوكو تظهر وحبه للعب الكرة يزداد بمرور الوقت، لينضم إلى أكاديمية الشباب في سانت باولي.

- سرعان ما جذب موكوكو أنظار كشّافي بروسيا دورتموند عام 2016، لينضم إلى النادي الأصفر تحت سن 17 عامًا.

- أتم عامه الـ16 يوم الجمعة الماضي (الموافق 20 نوفمبر)، ليحق له المشاركة مع الفريق الأول لبروسيا دورتموند، وفقًا لقواعد المسابقة.

- سجّل يوسف موكوكو 90 هدفًا، وصنع 16 هدفًا، من 56 مباراة مع فريق بروسيا دورتموند لأقل من 17 عامًا.

- وبعد صعوده إلى فريق أقل من 21 عامًا، سجل 51 هدفًا خلال 32 مباراة.

- شارك يوسف موكوكو في مباراة بروسيا دورتموند ضد هيرتا برلين، التي أقيمت مساء أمس السبت، ضمن منافسات الجولة الثامنة من بطولة الدوري الألماني، والتي انتهت بفوز دورتموند بنتيجة 5-2، وذلك قبل أربع دقائق على نهاية المباراة، بديلًا لـ إيرلنج هالاند.

- أصبح يوسف موكوكو أصغر لاعب يشارك في الدوري الألماني وعمره 16 عامًا ويوم واحد، متفوقًا على التركي نوري شاهين، لاعب دورتموند السابق، الذي شارك وعمره 16 عاما و 11 شهرا ويوم واحد، وذلك عام 2005.


• ماذا قال نجوم الكرة والمدربون عنه؟

- أشاد النرويجي إيرلنج هالاند، مهاجم دورتموند، بقدرات موكوكو، قائلًا: "موكوكو أفضل بكثير مما كنت أنا عليه في مثل عمره، لم أر في حياتي طفلًا يلعب بهذه القوة".

- في حين قال الفرنسي صامويل أومتيتي، لاعب برشلونة: "يوسف موكوكو هو خليفة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في المستقبل".

- بينما قال جويدو شترايشسبير، مدرب منتخب ألمانيا تحت 20 عامًا: "يوسف موكوكو موهبة ضخمة ويتخذ القرارات بوتيرة رائعة. لديه ذكاء كبير يمنع المدافعين من إيقافه".

- أما لوسيان فافر، المدير الفني لدورتموند، قال: "أنت لا تعرف القدم التي يستخدمها في اللعب. إنه يلعب بالقدمين. إنه مذهل".


ads