رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

من دوالا إلى القاهرة.. «الكابتن» يستعرض مسيرة النسخة الأطول لدوري أبطال إفريقيا

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 02:10 م
دوري أبطال إفريقيا
دوري أبطال إفريقيا
أحمد فهمي
طباعة
5 أيام تفصلنا عن النهائي المرتقب للنسخة الحالية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، الذي سيجمع قطبي الكرة المصرية، الأهلي والزمالك.

النسخة الحالية لدوري الأبطال، تعد الأطول، في تاريخ المسابقة، منذ تأسيسها سواء بالنظام القديم عام 1964 أو بنظام الحالي، الذي بدأ منذ نسخة 1997، حيث استغرقت إقامة المنافسات منذ الدور التمهيدي وحتي اللقاء النهائي، نحو 474 يومًا.

انطلقت البطولة، في موسمها الحالي، في التاسع أغسطس عام 2019، بإقامة الدور التمهيدي، تلاها إقامة منافسات دور الـ 32 خلال سبتمبر 2019.

وأقيمت منافسات دور المجموعات خلال 29 نوفمبر 2019 إلى الأول من فبراير 2020، بينما أجرى الدور ربع النهائي للبطولة، خلال الفترة من 28 فبراير إلى 7 مارس.

وبعدها توقفت البطولة، بسبب انتشار فيروس "كورونا" في القارة السمراء.

ويستعرض "الكابتن" مسار منافسات الأدوار النهائية للنسخة الحالية لدوري أبطال إفريقيا لموسم (2019-2020).

16 مارس 2020

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اختيار ملعب (جابوما ستاديوم) بمدينة دوالا الكاميرونية، لاحتضان المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا، والتي كان مقررًا إقامتها في التاسع والعشرين من مايو الماضي.



وكان "كاف"، يأمل في تحسن الوضع الصحي في إفريقيا، خاصة في كل من مصر والمغرب أملًا في إقامة مواجهات الدور نصف النهائي في موعدها، المقرر له سلفًا في (1 و2 مايو للذهاب) و (8 و 9 مايو للإياب).

18 أبريل 2020

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، تعليق منافسات مباريات الدور نصف النهائي لبطولة دوري الأبطال، التي كانت ستجمع (الوداد مع الأهلي) و(الرجاء مع الزمالك)، بسبب استمرار تفشى وباء "كورونا"، في كل من مصر والمغرب، خاصة مع تعليق الرحلات الجوية في البلدين.

30 يونيو 2020

قرر المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي، في اجتماعه الذي عقد يوم الثلاثين من يونيو الماضي، استئناف الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، في سبتمبر من العام الجاري، على أن تقام المنافسات بنظام الدورة المجمعة، في مكان سيحدد لاحقًا، بحيث يقام الدور قبل النهائي، بنظام المباراة الواحدة.

في حين، قرر "كاف"، إقامة نصف نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية، بنظام الدورة المجمعة، بحيث تجرى في منافستها في المغرب.

13 يوليو 2020

أعلن سايدو مبومبو نجويا، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، في الثالث عشر من يوليو، اعتذار بلاده عن استضافة الأدوار النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا لموسم 2019-2020.

وقال مبومبو، في مؤتمر صحفي: "أبلغنا الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بأن الحكومة الكاميرونية، لم تمنحنا الموافقة على احتضان الدورين قبل النهائي والنهائي لبطولة دوري الأبطال، والتي كان مقررًا إقامتها على ملعب (جابوما ستاديوم) بدوالا".



وأكد رئيس الاتحاد الكاميروني، أن السبب وراء عدم موافقة الحكومة يرجع إلى المخاوف من الإصابة بفيروس (كورونا) المستجد.

3 أغسطس 2020

أعلنت لجنة الطوارئ بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن المواعيد الجديدة لمباريات نصف نهائي دوري الأبطال.

وقرر "كاف"، العودة مرة لإجراء مباريات الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال، بنظام الذهاب والإياب في كل من المغرب ومصر، بدلًا من إقامتها بنظام المباراة الواحدة، كما أعلن المكتب التنفيذي في اجتماعه السابق بتاريخ 30 يونيو.

وقررت لجنة الطوارئ، إقامة ذهاب الدور نصف النهائي، يومي 25 و26 سبتمبر بالمغرب، على أن تقام مباريات الإياب، يومى 2 و3 أكتوبر بمصر.

وتقرر إقامة النهائي بمصر، في حال وصول الأهلي والزمالك إلى النهائي، على أن يقام بالمغرب، في حال وصول الرجاء والوداد إلى النهائي، وذلك بتاريخ مقترح ليكون أحد يومي 16 و17 أكتوبر. 

وفي حال وصول فريق مصري وآخر مغربي، إلى النهائي، أعلن "كاف" أن المباراة النهائية، ستقام في ملعب محايد، سيحدد لاحقًا.

وفي هذا الصدد، قرر "كاف"، فتح باب التقدم للاتحادات الأعضاء في الاتحاد الإفريقي (ما عدا مصر والمغرب)، لاستضافة النهائي المحايد لدوري الأبطال، على أن تقديم ملف العطاء بما في ذلك مكان المباراة والضمان الحكومي الإلزامي في موعد أقصاه 17 أغسطس 2020.

وخلال تلك الفترة المحددة، من قبل "كاف"، لم يبد أى اتحاد وطني، رغبته في استضافة نهائي دوري الأبطال، ليصبح الاتحاد الإفريقي في موقف حرج.

وفي مطلع سبتمبر الماضي، أبدى الاتحاد المغربي ممثلًا عن ناديى الوداد والرجاء، رغبة في تعليق مباريات الدور نصف النهائي لدوري الأبطال، بسبب فيروس "كورونا".

8 سبتمبر 2020

اجتمعت لجنة مسابقات الأندية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عبر "فيديو كونفرانس"، لمناقشة مسألة تأجيل مباريات الدور قبل النهائي لبطولتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية، خاصة في ظل الوضع الصحى المتعلق بفيروس "كورونا" في المغرب.

وعقب الاجتماع، أوصت لجنة مسابقات الأندية بـ"كاف"، بتأجيل منافسات الدور قبل النهائي والنهائي لبطولتي دوري أبطال إفريقيا، على أن يرفع الأمر، للمكتب التنفيذي للاتحاد، والذي سيجتمع يوم العاشر من الشهر ذاته.

وأبدت أندية الأهلي والرجاء والوداد المغربيين، رغبتها في تأجيل نصف نهائي دوري الأبطال، في حين رفض الزمالك، مبدأ التأجيل.

10 سبتمبر 2020

اجتمع المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لمناقشة العديد من الملفات من بينها مسألة تأجيل إقامة مباريات الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية.

وقرر "كاف"، الموافقة على توصية لجنة المسابقات، بتأجيل الدور نصف النهائي لدوري الأبطال وكأس الكونفيدرالية، وإعادة جدولة المباريات، في ظل القيود المفروضة في المملكة المغربية نتيجة انتشار جائحة (كوفيد -19) الذي أدى إلى وضع قيود على السفر الجوي.

وجاء قرار "كاف"، بناءً على طلب من الاتحاد المغربي لكرة القدم، لإفساح المجال لسفر الأندية المشاركة بسهولة.

وتقرر إقامة ذهاب الدور نصف النهائي لدوري الأبطال، يومي 17 و18 أكتوبر (في المغرب)، على أن تقام مباريات الإياب، يومي 23 و24 أكتوبر (في مصر)، على أن يقام النهائي، يوم السادس من نوفمبر.

وأعلن أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في مؤتمر صحفي، عُقد عقب اجتماع المكتب التنفيذي، إحدي دولتي مصر أو المغرب، ستحتضن نهائي دوري الأبطال، في حال وصول فريق مصري وآخر مغربي، إلى المباراة النهائية، ومن خلال قرعة سيجريها "كاف".

16 أكتوبر 2020

أجرى الاتحاد الإفريقي، قرعة لتحديد هوية الدولة المستضيفة للمباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا، في حال وصول طرف مصري وآخر مغربي للنهائي، وذلك بمدينة الدار البيضاء المغربية، على هامش ذهاب الدور نصف النهائي للبطولة.

وأسفرت القرعة، عن احتضان مصر للمباراة النهائية، الذي كان مقررًا لها يوم السادس من نوفمبر.

17 و18 أكتوبر 2020

أجريت مباراتا ذهاب الدور نصف النهائي لدوري الأبطال، التي أسفرت عن فوز الأهلي على مضيفه الوداد، بهدفين دون رد، في حين فاز الزمالك، على مضيفه الرجاء، بهدف نظيف.

20 أكتوبر 2020

أبلغ نادي الرجاء، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن قيام السلطات الصحية المغربية بوضع فريقه قيد الحجر الصحي، بعد اكتشاف ثمانية لاعبين تم الإعلان عن إيجابية اختبارات فيروس COVID-19 الخاصة بهم. 

كما أبلغ النادي المغربي، "كاف"، عن تلقيه قرارات من السلطات المغربية المتعلقة بإلغاء الإذن الممنوح للرجاء بالسفر خارج المغرب، وفرض حالة عزل ذاتية على النادي لمدة أسبوع، حتى تاريخ 27 أكتوبر، الأمر الذي ترتيب عليه عدم قدرة بعثة الرجاء، على السفر إلى القاهرة، لخوض مباراة الإياب أمام الزمالك، والتي كان مقررًا لها يوم الرابع والعشرين من أكتوبر.

22 أكتوبر 2020 

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن اللجنة المنظمة لمسابقات الأندية على تأجيل مباراة إياب نصف نهائي دوري الأبطال بين الزمالك والرجاء لتقام يوم الأول من نوفمبر، مع الإبقاء على موعد مباراة الأهلي والوداد، المقرر لها يوم 23 أكتوبر وكذلك موعد نهائي دوري الأبطال، المقرر له يوم السادس من نوفمبر.

23 أكتوبر

الأهلي يتأهل لنهائي النسخة الحالية لدوري أبطال إفريقيا، عقب فوزه على الوداد المغربي، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في لقاء إياب الدور نصف النهائي.

30 أكتوبر 

أعلن الاتحاد الإفريقي، أن اللجنة المنظمة لمسابقات الأندية بـ"كاف"، قررت إعادة جدولة المباريات المتبقية من دوري الأبطال، بحيث تقام مباراة الإياب بين الزمالك والرجاء بالقاهرة، يوم الرابع من نوفمبر، على استاد القاهرة الدولي.

وفي حين، قررت اللجنة، إقامة المباراة النهائية، بين الأهلي والفائز من مجموع مباراتي الزمالك والرجاء، يوم السابع والعشرين من نوفمبر، على استاد الجيش ببرج العرب بالإسكندرية.

وأكد "كاف"، أن التأجيل تم بناءً على طلب السلطات المصرية.

وكان مصر، في ذلك التوقيت، كانت تتحضر لإجراء الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، والتي أقيمت يومي 7 و8 نوفمبر الجاري، الأمر الذي كان يصعب من مهمة إقامة النهائي، في الموعده السابق، المقرر له يوم السادس من الشهر ذاته.

4 نوفمبر 

الزمالك، يتأهل لنهائي دوري الأبطال، عقب فوزه على الرجاء المغربي، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما على استاد القاهرة، ليضرب موعدًا مع الأهلي، في النهائي.

8 نوفمبر 2020

بدأ الاتحاد المصري لكرة القدم، في التفكير في نقل مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا، لتقام باستاد القاهرة، بدلًا من ملعب برج العرب بالإسكندرية، خاصة بعد موجة الطقس السيئ التي ضرب المدينة الساحلية، خلال تلك الفترة، إضافة إلى تعرض المدينة لنوة عنيفة، خلال الأيام القليلة التي تسبق موعد المباراة، والتي قد تؤثر على إقامتها.

9 نوفمبر 

أعلن أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إقامة نهائي دوري الأبطال، بين الأهلي والزمالك، على استاد القاهرة، وذلك خلال تصريحات لقناة صدي البلد.


وأكد صبحي، بشكل نهائي إقامة المباراة النهائية للبطولة، على استاد القاهرة، في تصريحات أدلى بها يوم 16 نوفمبر لقناة "أون سبورتس"، مشيرًا إلى وجود محاولات لحضور الجماهير للمباراة.

الجميع بات في انتظار يوم السابع والعشرين من نوفمبر، لمعرفة هوية بطل دوري أبطال إفريقيا في نسختها الأطول في التاريخ.

ads
ads