رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

على رأسها مستقبل ميسي.. 7 قضايا تنتظر رئيس برشلونة الجديد

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

تنتظر جماهير برشلونة الإسباني، رئيس النادي الجديد، الذي سيتم انتخابه وتوليه المنصب يوم 24 يناير 2021، وما ينتظره من مهمات جسيمة خلال الفترة المقبلة.

 

وشهدت الفترة الماضية أزمات كثيرة تعرّض لها برشلونة، أبرزها الخسائر المالية والاقتصادية التي يعاني منها النادي؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وانتهت بتقديم جوسيب ماريا بارتوميو استقالته من منصبه كرئيس للنادي، كذلك أعضاء مجلس الإدارة.

 

وبهذا الصدد، أعدّت صحيفة «ماركا» الإسبانية، تقريرًا مطوّلًا عن القضايا الشائكة التي تنتظر الرئيس الجديد لنادي برشلونة، وذلك على النحو التالي:

1- الميركاتو الشتوي

عند انتخاب الرئيس الجديد في 24 يناير، ستكون أمامه 9 أيام فقط لإبرام أي صفقات مميزة، قبل غلق أبواب الميركاتو الشتوي المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى حاجة الهولندي رونالد كومان لإبرام صفقات في مركزي الدفاع والهجوم، مثل إيريك جارسيا وممفيس ديباي، وبالتالي قد يفتح ذلك باب الرحيل أمام ماثيوس فرنانديز، جونيور فيربو، مارتن برايثوايت وعثمان ديمبلي في الميركاتو الشتوي.

 

2- مستقبل ميسي

مستقبل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة، من أهم وأبرز القضايا الشائكة التي تنتظر الرئيس الجديد للنادي، خاصة أن عقد اللاعب سينتهي في صيف 2021 بنهاية الموسم الحالي.

وبالتالي يتوجب على الرئيس الجديد لبرشلونة، محاولة إقناع ميسي بالتراجع عن قراره والاستمرار بين صفوف الفريق في السنوات المقبلة، في ظل الضغط المستمر من قِبل نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، الذي يرغب في التعاقد مع اللاعب، ولم شمله مع مواطنه سيرجيو أجويرو، والمدرب الإسباني بيب جوارديولا.


 

3- مستقبل كومان

رغم أن الهولندي رونالد كومان تولى مسئولية تدريب برشلونة منذ حوالي 3 أشهر تقريبًا، إلا أنه أيضًا يُعد ضمن القضايا المطروحة على طاولة الرئيس الجديد للنادي، واتخاذ قراره ما إذا كان يريد الإبقاء عليه على المدى الطويل من عدمه.

 

4- الخسائر المالية

سجل برشلونة الموسم الماضي خسارة قدرها 97 مليون يورو بعد انخفاض الأرباح المتوقعة 18% إلى 855 مليون يورو في يونيو، بينما بلغ صافي الديون 488 مليون يورو.

وبسبب هذه الخسائر المالية الفادحة، اضطرت إدارة برشلونة لإجراء محادثات بشأن تخفيض الأجور بنسبة 30% لجميع الموظفين، بمن فيهم لاعبو الفريق الأول.

 

5- تطوير الملعب

تمت الموافقة على تطوير ملعب "كامب نو" من قِبل الأعضاء، ولكن يجب على مجلس الإدارة الجديد توفير القوة المالية الكافية للمشروع، حيث تم بالفعل إنفاق نحو 109 ملايين يورو على الملعب الجديد.


 

6- الدوري الأوروبي الممتاز

كان مجلس إدارة جوسيب ماريا بارتوميو قد وافق على المشاركة في الدوري الأوروبي الممتاز قبل استقالته مباشرة.

وبالتالي سيتوجب على مجلس الإدارة الجديد دراسة هذه الاتفاقية جيدًا، ومن ثم موافقة الأعضاء على مشاركة برشلونة في أي دوري أوروبي ممتاز سيكون بديلًا لدوري الأبطال.

 

7- الموقف السياسي

بالتأكيد الوضع السياسي سيكون له جانب كبير للمنافشة، إذ يتعين على مجلس إدارة برشلونة الجديد توضيح الموقف السياسي للنادي بشأن الوضع الحالي في إقليم كتالونيا.

ونوّهت الصحيفة، أن المجلس السابق نأى بنفسه عن الأحزاب المختلفة، على الرغم من أنهم أظهروا دعمًا لامتلاك الحق في اتخاذ قرار بشأن استقلال كتالونيا.

وكان بارتوميو في مؤتمره الصحفي الوداعي، قد أشار إلى أن رفضه تقديم الدعم العلني للحركة المؤيدة للاستقلال أسهم في سقوطه في كامب نو.