رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عم حارس يكشف حكايات وأسرار 41 عامًا عاصرها فى الاهلى «حوار»

عم حارس
عم حارس

عم حارس أحد علامات النادي الأهلي فهو أقدم عامل غرف ملابس في النادي ولم يقتصر دور القلعة الحمراء، على تصدير المواهب الكروية فحسب، بل صدر لنا القيم والأخلاق والمبادىء ، وحب الكيان، أبرز مثال على ذلك " أبو سماح " كما يحب أن يناديه الناس .

دخل " عم حارس " النادي الأهلي منذ 41 عام عن طريق ابن عمه ليعمل داخل جدران القلعة الحمراء منذ عام 1973 ومن وقتها وهو يعمل بكل جد، ولم يتغيب يوم بشهادة الجميع ، وله وقعة شهيرة حينما حضر كتب كتاب ابنته وعاد بسرعة إلى بيته الأكبر كما قال الأهلي ليسافر مع الفريق إلى الإسكندرية ويباشر عمله .

حينما تستمع إلى " أبو سماح " وهو يتحدث عن الأهلي تشعر وكأنه يتغزل بمحبوبته.

ويحظى عم حارس بقاعدة جماهيرية عريضة ، فضلا عن حب كل من تعامل معه في الأهلي بدًا من رؤوساء النادى مرورًا باللاعبين إلى أصغر عامل ، الكل يتخذه قدوة ويستمدون من القوة والطاقة الإيجابية "الكابتن " حرص على إجراء حوار معه لتعرف الجماهير كثيرا على تاريخ الأهلي على لسان " أبو سماح " .

 



انت صاحب مقولة أنا أقدم من برج القاهرة .. ممكن توضيح ؟

أشار ناحية البرج وقال : " شايفة البرج الطويل دا شوفي هو طويل إزاي وأنا قصير هو من مواليد 1961 أنما أنا مواليد 1960 يبقى مين الأكبر  .

 

ما هي الألقاب التي تحب أن تنادي بها ؟

كل الناس تناديني بعم حارس ، ولكني أحب أبو سماح عندي ثلاث بنات ، الكبرى إسمها سماح وعندها عبد الله  وأسامة و " نعمة " التي أطلقت عليها فراولة لحبي فيها .

 

هل حضرت كتب كتاب نجلتك ولم تستكمل بقية المراسم ؟

أه حقيقي كتبت الكتاب في إمبابة في عزبة الصعايدة وفور إنتهائي رجعت إلى النادي وسافرت إلى الإسكندرية مع الفريق، والله من حبي للنادي الأهلي .

 

كيفية إلتحقت بالعمل داخل النادي الأهلي ؟

لم أكمل تعليمي وخرجت من الصف السادس الإبتدائي والتحقت بالعمل فى الاهلى عن طريق ابن عمي وكان يعمل داخل غرف الملابس، وأول عمل لي كان عام 1973 على حمام السباحة وفي العام التالي انتقلت إلى فريق كرة القدم وقضيت فيه حتى الآن 41 سنة ، ورغم إنتهاء فترة خدمتى وخروجي على المعاش إلا أن مجلس الإدارة قام بالتجديد لي لمدة عام .

 



رسائل خاصة من عم حارس لـ «مؤمن زكريا ورمضان صبحى» وحكاياته مه جوزيه وهيديكوتى

 

مؤمن زكريا

من قطاع ناشئى الأهلي من الأساس، وللأسف أحد المدربيبن تسبب في رحيله، وبعدها ألتحق بنادي انبي إلى أن عاد من جديد للأهلي ، واتمنى له الشفاء العاجل ويرجع ينور الملاعب ، وكان دائم الجلوس معنا ولا يفارقنا إلا عن النوم ، وأحب أهدافه في الزمالك ، ودائما ما كان يستدعيني لإختيار حذائه للعب في المباراة كنوع من التفاءل وأقول له «انت هتهدف بهذا»  وربنا يكرمه بها.

 

رمضان صبحي

قال عن رحيل رمضان صبحي إلى بيراميدز، بدون زعل من حقه الرحيل بعد ما الاهلي لم يستطيع إنهاء الصفقة ، الإحتراف اتغير من بعد سنة 90، ومن حق اللاعب الإحتراف وتأمين مستقبله ، لان الإصابة تأتي للاعب في لحظة ويترك اللعبة نهائيا.

وعتابى على رمضان صبحي في حركته للجماهير لأنه ابن من ابناء النادى ولا يصح ما بدر منه.

 

أحمد فتحي

كان لازم أحمد فتحي يرحل من سنتين، حتى يأخذ محمد هاني فرصة المشاركة يصفة اساسية، ويكون قادر على الاستمرار فى صفوف المنتخب.

 

حسام عاشور

أبدى حزنه على رحيله بتلك الطريقة كونه واحد من أبناء النادي الأهلي، وقال كان من المفترض أن يممد عقده لمدة موسم اخر وبعدها يعمل في الإدارة ، أو قطاع الناشئين أو الجهاز الفني المهم يكون داخل النادي .

خروجه وحديثه بالطريقة اللتي تحدث بها هي التي  أضرت بمصلحته كان من المفترض أن يجلس مع الكابتن محمود الخطيب ويتحدث معه ويتم حل الموقف .

 

شريف إكرامي

خرج بشكل جيد بعدما جلس كثيرًا على دكة البدلاء في ظل ظهور محمد الشناوي بشكل مميز، وكان إكرامى يرغب فى المشاركة بصفة مستمرة، وهذا صعب فى وجود الشناوى، لذلك قرر الرحيل عن الفريق.

 

مانويل جوزيه

قال انه يعشق مانويل جوزيه لانه كان قريب منه، وان بيتسو موسيماني المدير الفنى للفريق يمشي على خطاه حاليا ولكنه لم يصل إلى درجة البرتغالي مانويل جوزيه .

هيديكوتي

مدرب جاد جدًا لا يعرف الهزار ولا المناقشة وأحلى فترات حياتي حينما حصلت معه على بطولة كأس مصر على حساب الزمالك في السبعينات ، ففى هذه المباراة والزمالك متقدم على الأهلي بهدفين مقابل هدف، وبواسطة الجبار هيديكوتي استطاع الاهلى قلب النتيجة فى 13 دقيقة وحقق فوزًا بأربعة أهداف مصطفى عبده وجمال عبد الحميد ومحمود الخطيب وطاهر الشيخ .

 

ممكن تقارن بين جوزية وموسيماني ؟

لا يستطع أحد أن يتفوق على جوزيه، كونه يمتلك الجيل الذهبي جيل أبو تريكة لذلك أحرز العديد من البطولات ، وموسيماني ينتهج نفس نهج جوزية.

 

كم عدد المدربين التي الأجانب التي عاصرتهم ؟

أول مدرب كان مستر هيديكوتي وعاصرت ما يقرب من 25 مدرب .

 

 


 من هو أفضل مدير كرة جاء للأهلي على مدار خدمتك ؟

لا يوجد أحد أفضل من الاخر، فكل واحد كان يستكمل مسيرة الذى سبقه، وأنا عملت مع العديد من مدراء الكرة كان أبرزهم  ثابت البطل ، طارق سليم ، محمد رمضان ، حسام البدري ، وائل جمعة ، علاء صادق ، حسام سراج ، واللواء سامح مباشر ، وآخرهم سيد عبد الحفيظ .

إنما الذي ترك أثر كبير معى هو ثابت البطل، اما سيد عبد الحفيظ يتعامل بحب مع اللاعبين ويسعى لحل مشاكلهم، وأرى أنا هذا الأمر هو الأصح .

 

ما هو أبرز موقف لك مع سيد عبدالحفيظ؟

لولا العبد لله بعد ربنا سبحانه وتعالى والكابتن مصطفى حسين  ، لم يكن لعبد الحفيظ تواجد داخل القلعة الحمراء فلقد جاء عبد الحفيظ وأمير عبد الحميد للإختبارات فى النادي وكانوا ماشيين ولكن الكابتن مصطفى حسين قال لي اجري وراهم هاتهم ، ووقعوا على استمارات وانتقلوا بعدها للعب في نادي النيل عامين ثم عادوا للاهلي .

 

من أكثر اللاعبين الذين يستمعون لأبو سماح ؟

محمد أبو تريكة ، ومحمد بركات، وشادي محمد وكانوا يأخذوا كلامي على محمل الثقة والجد .

ومن من الجيل الحالي ؟

محمد مجدي قفشة وكنت اشرح له خطة لعب ويستمع لي وينفذ، بالاضافة إلى وحمدي فتحي، وعمرو السولية .

 

هل كان يتم الإستعانة بك في إستكمال عدد اللاعبين في المران ؟

كان زمان مع المدربين المصريين، والأمر اصبح الان مستحيل مع تقدم الكرة وتطورها .

وما هو المركز الذي تجديد اللعب فيه ؟

أنا حريف وألعب في وسط الملعب.

ولكن دائما ما كنت أراك في تشارك في تدريب حراس المرمى ؟

من وقت عملي في النادي الأهلي وأنا أحب العمل مع حراس المرمى وتنفيذ أوامر المدرب.