رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل سيتأثر الزمالك برحيل أمير مرتضى منصور؟

أمير مرتضى منصور
أمير مرتضى منصور

هل سيتأثر الزمالك برحيل أمير مرتضى منصور؟

أثارت تصريحات أمير مرتضى منصور المشرف العام على الكرة بنادى الزمالك، حالة من البلبلة داخل الشارع الزملكاوي بعدما صرح عن انتظاره لنهائى أفريقيا أمام غريمه التقليدى الأهلي المحدد لها 27 نوفمبر الجارى حتى يتحدث عن بعض الأمور الخاصة والمهمة داخل نادى الزمالك.

وربطت وسائل الإعلام تصريحات أمير باقترابه من الرحيل عن صفوف النادي، بعدما أصبح والده مرتضى رئيس النادى قاب قوسين أو أدنى من الرحيل عن القلعة البيضاء، بعد قرار اللجنة الأولمبية بتجميده عن ممارسة أي عمل رياضي.

"الكابتن" فتح الملف الشائك ورد على السؤال الشاغل فى الشارع الزملكاوي كيف سيتأثر الزمالك حال رحيل أمير مرتضى الذى تجمعه صداقات كبيرة بعدد من اللاعبين على رأسهم محمود عبدالرازق شيكابالا وحازم إمام قائدا الزمالك وفرجانى ساسي وأشرف بن شرقي نجما الأبيض.

-خرج البعض ليقلل من رحيل أمير من الزمالك، باعتبار النادي كيانًا كبيرًا لا يتأثر برحيل شخص، وهو كلام يبدو في ظاهره سليم، لكن على أرض الواقع سيكون مغايرا، خاصة أن أمير يتعامل بطريقة الصداقة وبالتالي فإن غيابه ستكون له آثار جانبية أبرزها صفقات القلعة البيضاء خلال فترة الانتقالات الصيفية، حيث كان أمير وشقيقه أحمد عضو المجلس تعاقدا مع عدد كبير من اللاعبين المميزين لتدعيم الفارس الأبيض في المراكز التي حددها البرتغالي باتشيكو المدير الفنى وقبله كارتيرون المدرب السابق.

-قد يعاني الزمالك من حل بعض مشاكل المحترفين مثل فرجاني ساسى وأشرف بن شرقى وكابونجو كاسونجو، حيث كان أمير صديقا مقربا لهم ويعمل على تذليل كافة العقبات التى تواجههم، كما أن اختفاءه شبه المفاجئ سيؤثر على فرق النادي خاصة الجماعية منها، وعلى جماهير الزمالك أن تتحمل المرحلة الصعبة التي سيعيشها النادي لأن التئام الجروح يحتاج لبعض الوقت حتى يتم الشفاء.

-بعض اللاعبين بدا يطارهم الخوف من تفعيل عقودهم مع القلعة البيضاء خاصة فى ظل عدم وجود استقرار إدارى وعدم وجود أي ضمانات بتوفير المبالغ المطلوبة (قيمة الصفقة) حيث كان أمير يقوم بتحفيز اللاعبين ومنحهم بعض الامتيازات المختلفة لإقناعهم بالتجديد أو التوقيع.

-نجح أمير بشكل كبير خلال فترة تواجده في احتواء العديد من المشاكل قبل أن تصل إلى الرأي العام وكان حلقة وصل بين المجلس والمدربين الأجانب فضلًا عن نجاحه في التأثير على والده لحل مشاكل أخرى، وصمم جدارا عازلا بين رئيس النادي وفريق الكرة.

لعبت "سن" أمير دورا كبيرا في تفهمه متطلبات ورغبات نجوم الفريق وسهل من تقارب وجهات النظر بينهم وبين إدارة النادي في الكثير من الأمور، مما وفر جو الأسرة الواحد داخل صفوف الفريق الأبيض ولاسيما قبل المباريات المصيرية.

كما نجح أمير أيضًا في عمل لائحة صارمة لتحقيق الانضباط للفريق بتطبيق سياسة الثواب والعقاب وشملت لائحة مالية تحفيزية ساعدت اللاعبين على تقديم أفضل ما لديهم وبالتالي حصد البطولات، حيث كان صاحب فكرة توفير طائرة خاصة في البطولات الإفريقية لتوفير الراحة والتركيز مما ساهم في تحقيق لقب الكونفيدرالية في النسخة قبل الأخيرة.

وكان أمير مرتضى صاحب الدور الأكبر في اختيار الصفقات المميزة، مثل فرجاني ساسي، أشرف بن شرقي، أحمد سيد زيزو، كما كان صاحب اختيار فيريرا عام 2015 وأيضا باتشيكو في ولايته الثانية.

وإذا كانت كل هذه الشواهد تؤكد أن الزمالك سيتأثر سلبا برحيل أمير تباعا حال رحيل والده عن رئاسة الزمالك، خلال الفترة المقبلة، فإن التأثير السلبي الأكبر سيكون حال استمرار أمير مرتضى في منصبه الحالي مع أي رئيس نادٍ جديد سيتولى المهمة، لأنه سيكون دائما بورة الصراعات والأزمات ومثار جدل لأي أزمة ستحدث للفريق كما سيكون مادة خصبة لوسائل الإعلام لاستغلاله بشكل سيئ كأخبار من نوعية المجلس ينتقم من مرتضى منصور في شخص "نجله"، والعكس مع أي إخفاق أو أزمة يفتعلها، سيقال إن أمير ينتقم من نادي الزمالك بعد إقصاء والده... إلخ.