رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

من هو باتريس موتسيبي المنافس الجديد لأحمد أحمد على مقعد رئيس «كاف»؟

باتريس موتسيبي
باتريس موتسيبي

بات باتريس موتسيبي، مالك نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، أحدث المنضمين إلى سباق الترشح في انتخابات رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والتي ستجرى العام المقبل.

وكان داني جوردان، رئيس الاتحاد الجنوب إفريقي لكرة القدم، قد أعلن اليوم الإثنين، عن ترشيح باتريس موتسيبي، لخوض انتخابات رئاسة "كاف".

الإعلان عن خوض موتسيبى سباق الانتخابات جاء خلال مؤتمر صحفي عقده جوردان، صباح اليوم، بمقر الاتحاد وبحضور ناثي مثثوا، وزير الرياضة في جنوب إفريقيا.

ومن المقرر، أن يغلق "كاف"، باب الترشح لرئاسته، يوم الخميس المقبل.

وستقام الانتخابات يوم 12 مارس المقبل ضمن جمعية كاف العمومية غير العادية في الرباط، بينما يعلن كاف المرشحين بشكل رسمي يوم 11 يناير.

"الكابتن" يرصد في السطور التالية، السيرة الذاتية لباتريس موتسيبي، المرشح الجديد في انتخابات رئاسة "كاف".

موتسيبي، حاصل على درجة بكالوريوس الآداب من جامعة سوازيلاند ودرجة في القانون من جامعة ويتواترسراند. كما تخصص في قانون التعدين والأعمال.

باتريس موتسيبي، المولود في الثامن والعشرين من يناير عام 1962، هو رجل أعمال جنوب أفريقي وأحد أقطاب صناعة التعدين في أفريقيا، حيث يعد الرئيس التنفيذي لشركة أفريكان رينبو مينيرالز، التي لها مصالح في الذهب والمعادن الحديدية والمعادن الأساسية والبلاتين.

كما يعد موتسيبي، عضوًا في العديد من مجالس إدارات الشركات ، إلى جانب إدارته مجموعة شركات "أفريكان رينبو مينيرالز" للمناجم والتعدين في بلاده وعدد من الدول المجاورة، بالإضافة إلى كونه الرئيس غير التنفيذي لشركة "هارموني جولد" ، ثاني أكبر شركة تعدين للذهب في العالم.

فاز موتسيبي بجائزة أفضل رجل أعمال في جنوب إفريقيا عام 2002. وفي عام 2004، احتل المرتبة 39 في قائمة أفضل الشخصيات في جنوب إفريقيا في استفتاء هيئة الإذاعة المحلية.

في عام 2008، دخل موتسيبي، قائمة أغنى 503 أشخاص في العالم.

وفقًا للقائمة التي نشرتها مجلة فوربس، عام 2019، لأصحاب المليارديرات في العالم، تم تصنيفه في المرتبة 962 في قائمة أغنى شخص في العالم، وثالث أغنى شخص في جنوب إفريقيا لعام 2019. 

في عام 2020 ، تم تصنيف موتسيبي في المرتبة 1307 بين أغنى شخص في العالم من قبل فوربس، بثروة قدرها 2.1 مليار دولار أمريكي.

باتريس موتسيبي، كان قد أعلن في وقت سابق أنه سيتبرع بنصف ثروته لمصلحة الفقراء، وكان أول إفريقي يستجيب لحملة العطاء التي أطلقها عام 2010 كل من وارن بافيت وبيل جيتس بهدف تشجيع أثرياء العالم للتبرع بجزء كبير من ثرواتهم لأهداف إنسانية خيرية.

دخل موتسيبي، مجال الرياضة، عام 2003، عندما قام بشراء أسهم نادي ماميلودي صن داونز.

وارتقى النادي، في عقد موتسيبي، خاصة خلال العقد الحالي من القرن الحادي والعشرين، وحقق العديد من الألقاب المحلية، إضافة إلى إحرازه لقب دوري أبطال إفريقيا عام 2016 للمرة الأولى في تاريخه، ومشاركته في كأس العالم للأندية.