رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بمشاركة مصرية وبتنظيم إماراتى.. انطلاق الدورة التدريبية الافتراضية للأولمبياد الخاص

الكابتن

انطلقت، أمس الجمعة، الدورة التدريبية الافتراضية للأوليمبياد الخاصة على الأنشطة الحركية باستخدام تقنية ZOOM، والتى تأتى استكمالًا للتعاون المثمر بين الرئاسة الإقليمية للأوليمبياد الخاصة، برئاسة المهندس أيمن عبد الوهاب، الرئيس الإقليمى، والأوليمبياد الخاصة الإماراتية برئاسة معالى الوزيرة شما المزروعى، الذى يقوم بعملية التنظيم.

وتشهد الدورة مشاركة مدربين ومدربات من عشر دول عربية هى: مصر- المغرب- السودان- الكويت- عمان- البحرين- الأردن- الأمارات- تونس- موريتانيا، والتى تأتى استكمالًا لمجموعة الدورات التدريبات التى أوصى بها المهندس أيمن عبد الوهاب، الرئيس الإقليمى، منذ انطلاق جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وشملت العديد من الرياضات، خاصة التى سوف تشارك بها برامج المنطقة فى الألعاب العالمية الصيفية التى تستضيفها ألمانيا 2023.

وصرح د. عماد محيى الدين، مدير عام الرياضة والتدريب بالأوليمبياد الخاصة الدولية، بأن اليوم الأول للدورة شهد كلمة الافتتاح باسم المنطقة وقام بإلقائها، ثم بدأت بعدها المحاضرة الأولي، والتى تناولت فلسفة تدريب الأنشطة الحركية، ثم المحاضرة الثانية، والتى تناولت مبادئ التدريب للأنشطة الحركية، ويشهد اليوم الثاني المحاضرة الأولى عن كيفية تقييم لاعب الأنشطة الحركية، والمحاضرة الثانية عن تدريب الأنشطة الحركية في الماء، وتقوم بإلقاء المحاضرات العلمية الخبيرة العالمية فى الأنشطة الحركية د. إيليني روسيدس. 

وتشارك من مصر فى تلك الدورة مجموعة من المدربين فى مختلف الرياضات التى تشهدها الأوليمبياد الخاصة، والبالغ عددها 26 رياضة أوليمبية صيفية، والمدربون هم: محمد توفيق حامد، محمد محمد عبد الله، زينب خالد السيد على، محمد ممدوح إبراهيم، عماد فتحي عبد اللطيف ،عادل حسين منصور، عائشة صالح حسين، أحمد محمد إبراهيم عبدالله، محمد فايق توفيق محمد، محمد عبده عمار، طارق صبري بهجات، منار السيد الشريف، رضا محمد أحمد أبوزيد، منة الله الجمل، سلمي إسماعيل، إسلام قنديل، محمد إبراهيم حسن عبده، هيثم إبراهيم محمد كامل، ثريا محمد صالح محمد، أحمد عواض، وعد الضاحي، محمد دسوقي، آية شرشر.

ويقول د. عماد إن برنامج تدريب الأنشطة الحركية MATP هو برنامج أعد خصيصاً للاعبين من ذوي الإعاقة الفكرية، والذين لا تسمح لهم إمكانياتهم بالمشاركة في المنافسات الرسمية والمسابقات الرياضية الخاصة بالأوليمبياد الخاصة، بسبب كون مستواهم الحركي أو الوظيفي أقل من باقي المنافسين في الأوليمبياد، ومن هنا يعمل برنامج MATP على إعداد اللاعبين هؤلاء وكذلك اللاعبين المصابين بأضرار جسمانية كبيرة على ممارسة الرياضات التي تتناسب مع حالتهم الجسدية والعقلية، انطلاقاً من حق كل إنسان في ممارسة الرياضة، حتى لو كان يملك حالة جسدية أو عقلية خاصة. 

ويضيف د. عماد ويتلخص مبدأ برنامج MATP في تقديم تدريب الأنشطة الحركية التي تتخصص بحسب كل لاعب وقدراته ويتعامل مع ما يعانيه من مشاكل عقلية أو جسدية أو فكرية، ويرفض البرنامج أن يخرج أي لاعب من حساباته مهما كانت حالته، بل يقدم التدريب المتخصص لكل لاعب بحسب الحالة التي يملكها. 

الميزة الأبرز لهذا البرنامج هو كونه يقدم تدريب الأنشطة الحركية بشكل يتلاءم مع الرياضات الرسمية التي تمارس في الأوليمبياد الخاصة، ويتم تصميم البرامج التدريبية الخاصة بناءً على ذلك، بحيث إن إتقان اللاعب لتلك البرامج التدريبية يجعله مع الوقت يكتسب المهارات الأساسية للاشتراك في الرياضات الرسمية ضمن الأوليمبياد الخاصة.