رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدرب بايرن ميونخ السابق: ليونيل ميسي وراء نجاح بيب جوارديولا في التدريب

ليونيل ميسي وبيب
ليونيل ميسي وبيب جوارديولا

يرى فيليكس ماجات، المدي الفني السابق لبايرن ميونخ الألماني، أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة، هو السبب وراء نجاح وإنجازات الإسباني بيب جواديولا، مدرب مانشستر سيتي الحالي.

 

وعمل ميسي مع جوارديولا من قبل، عندما كان الأخير مديرًا فنيًا لبرشلونة، خلال الفترة من 2008 حتى 2012، وتُعد الأفضل في تاريخ الفريق الكتالوني، إذ توّج معه خلال تلك الفترة بعدة ألقاب قارية ومحلية أبرزها، لقبان في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وثلاثة ألقاب في الدوري الإسباني.

 

ونشرت صحيفة «بيلد» الألمانية تصريحات ماجات، قائلًا: "ميسي هو مَنْ فاز بالألقاب وليس جوارديولا، وبدون ليونيل فإن هذا النظام لم يكن لينجح مع بيب".

 

وتابع: "لو كان الأمر عكس ذلك، كان جوارديولا فاز بدوري الأبطال مع بايرن ميونخ ومانشستر سيتي منذ فترة طويلة".

 

وأضاف: "جوارديولا كان يفوز فقط بفضل ليونيل ميسي، الذي يصنع الفارق دائمًا وبمقدوره تغيير مسار المباراة".

 

وواصل: "طريقة جوارديولا لا تنجح إلا إذا كان لديك نجوم متفوقون فنيًا على منافسيهم".

 

وأتم: "بالنسبة للمشاهدين، فامتلاك الكرة وتدويرها أمر ممل، والفريق في المستوى العالي لا يحتاج إلى هذا الأسلوب".

 

يذكر أن جوارديولا، صاحب الـ49 عامًا، تولى تدريب بايرن ميونخ بعد برشلونة، واكتفى معه بالتتويج بالألقاب المحلية التي كان الفريق البافاري مهيمنا عليها حتى قبل قدوم المدرب الإسباني، الذي لم يحقق مع الفريق الألماني أي إنجاز قاري يذكر.

 

وبعد فترة في بايرن ميونخ امتدت لثلاثة أعوام (2013-2016)، انتقل غوارديولا إلى إنجلترا لتدريب مانشستر سيتي والذي ومازال يشرف عليه حتى الآن، من ثم تولى تدريب مانشستر سيتي، ونجح في السيطرة على المسابقات المحلية في بعض الأوقات، ولكنه فشل في تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا.

 

في حين سبق لـ ماجات، صاحب الـ67 عامًا، وأن حقق لقب الدوري الألماني في ثلاث مناسبات (2 مع بايرن ميونخ ومرة مع فولفسبورج)، واشتُهر دومًا بكونه من أقسى المدربين في العالم، قبل أن يفشل مع فولهام.