رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزارة الشباب والرياضة تواصل فعاليات المشروع القومي لاكتشاف الموهوبين في كرة القدم (صور)

الشباب والرياضة
الشباب والرياضة

تواصل وزارة الشباب والرياضة فعاليات المشروع القومي للموهوبين في كرة القدم "نجوم مصر"، والذى تنفذه بالتعاون مع شركة "ستار لاب" الهولندية المتخصصة في مجال تطوير الرياضة، وجمعية مكتشفي المواهب الإنجليزية؛ لاكتشاف ورعاية الموهوبين من مختلف محافظات الجمهورية، وفق أسس ومعايير علمية.

 

وخضع 1100 شاب في المرحلة العمرية من 6 حتى 18 عامًا للاختبارات التي أجرتها إدارة المشروع بمركز شباب الجزيرة، خلال شهري يناير ومارس من العام الجاري، حيث تم اختيار 200 شاب يمثلون أفضل المواهب الذين تقدموا للاختبارات منهم 11 لاعبا تم توقيع عقود رعاية لهم نظرًا لحصولهم على أعلى تقييم في الاختبارات وهو 3 نجوم.

 

وتقيم وزارة الشباب والرياضة تدريبات أسبوعية للاعبين الخاضعين للتدريب بمركز شباب الجزيرة كأول مركز يستضيف تدريبات المشروع، والتي انطلقت يوليو الماضي، وذلك بمشاركة مدربين متخصصين منهم ديفيد هوبسون كبير مؤسسى جمعية مكتشفي المواهب الإنجليزية، وديفيد وايت هاوس، رئيس أكاديمية الناشئين بنادى مانشستر يونايتد، وإشراف مباشر من الكابتن عادل عبدالرحمن، المدير الفني المصري للمشروع.

 

ومن المقرر أن يصل المشروع القومي لاكتشاف الموهوبين "نجوم مصر" إلى مختلف المحافظات خلال الفترة المقبلة، حيث من المستهدف إقامة 16 مركزاً للمشروع في مراكز جغرافية تغطي كامل المحافظات، ويخضع المقبلون على المشاركة للاختبارات والقياسات الفسيولوجية؛ لتحديد الموهبة، يليها مرحلة التدريب، وصقل المهارات، وسيتم الإعلان عن المشاركة في كل محافظة على حدة قبل انطلاق المشروع بها بفترة كافية.

 

وفى هذا السياق، أعلنت إدارة المشروع عن استمرار الاختبارات بمركز شباب الجزيرة وعلى الراغبين من الناشئين المشاركة به شراء استمارة الاشتراك المتوفرة بمركز شباب الجزيرة، أو من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للمشروع وتسجيل البيانات المطلوبة.


وأوضح الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب الرياضة، أن مشروع نجوم مصر يأتي ضمن حزمة من المشروعات التي تنفذها الوزارة؛ لانتقاء الموهوبين في مختلف الألعاب الرياضية، وتقديم الدعم والرعاية لهم، وإعدادهم بالشكل الأمثل باعتبارهم أبطال المستقبل، وذلك ضمن توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية باكتشاف الموهوبين، ونشر ثقافة الممارسة الرياضية داخل المجتمع.

 

وأشاد وزير الرياضة بمشاركة الخبراء والمدربين الأجانب فى فعاليات مشروع "نجوم مصر" بالتعاون مع المدربين المصريين المتخصصين بما يساهم في تبادل الخبرات، ويضمن اختيار الموهوبين طبقاً للمعايير الدولية فى كرة القدم، متوقعًا أن يفرز المشروع نجوماً في لعبة كرة القدم على غرار نجم منتخب مصر ونادى ليفربول الإنجليزي اللاعب محمد صلاح.

 

من جانبه، ثمن عمرو مهنا المدير الإقليمي لشركة ستار لاب في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، ومدير مشروع نجوم مصر على المستوي المتميز للاعبين المشاركين في المشروع حتى الآن، وهو ما يبشر بمستقبل باهر لهم ينعكس بدوره على تطوير كرة القدم المصرية، منوهًا أنه يتم إعداد وتدريب اللاعبين بشكل أسبوعي في إطار الرعاية والدعم المقدم لهم.

 

وكشف مدير مشروع "نجوم مصر" عن القيام خلال الفترة الراهنة بالتسويق المباشر لعدد من الموهوبين فوق 16 عامًا؛ للاحتراف بالأندية الرياضية، بخلاف الإعداد والتدريبات الجارية لعدد 200 ناشئ بمركز شباب الجزيرة وفق أسس التدريب المحددة من قبل الخبراء الأجانب المشاركين بالمشروع.

 

يذكر أن إدارة المشروع القومي لاكتشاف المواهب في كرة القدم قد نظمت المهرجان الأول لموهوبي كرة القدم تحت رعاية وزير الشباب والرياضة ضمن الاحتفالات بانتصارات أكتوبر وشارك فيه 200 ناشئ تم تقسيمهم لعدة فرق تنافسوا في 20 مباراة وفي نهاية المباريات  تم تكريم اللاعبين بمنحهم ميدالية المهرجان وكأس الفريق الأول وأفضل لاعب في كل مرحلة سنية.