رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

آرتيتا يفضل النني على جندوزي

الكابتن

كان متوقعا أن يستغنى الإسباني ميكل آرتيتا المدير الفني لفريق آرسنال الإنجليزي عن الفرنسي ماتيو جندوزي، ولم يخرج جندوزي من حسابات آرتيتا في الموسم الحالي فقط بل منذ الموسم الماضي، فهو استبعده تماما ليس من التشكيلة الأساسية، ولكن من قائمة الـ18 سواء في الـ8 مباريات الأخيرة في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز أو بداية من الـ8 في بطولة كأس الإتحاد الإنجليزي التي فاز بلقبها آرسنال، ولعب بشكل عام جندوزي مع آرسنال في الموسم المنصرم 36 مباراة، ولم يسجل أي هدف، واكتفى بصناعة 3 أهداف.

وهذا أقل من مشاركاته في موسمه الأول مع آرسنال 2018 – 2019 حيث شارك في 48 لقاء، ولم يحرز سوى هدف، وقدم تمريرتين حاسمتين.

إذن يتضح أن مشاركات جندوزي مع آرسنال إنها تراجعت بشكل كبير برحيل الإسباني أوناي إيمري عن تدريب الفريق.

ولكن كان متوقعا أن ينضم جندوزي إلى نادي أكبر من هيرتا برلين الألماني، فهو نادي مركزه متأخر في الدوري الألماني إذ يحتل المركز الـ13 بعد 3 أسابيع برصيد 3 نقاط فقط جمعها من انتصار يتيم،وتلقى هزيمتين متتاليتين.

ولكن اعارة جندوزي عام، وعدم بيعه بشكل نهائي هي فرصة من أجل يتطور مستواه خاصة إنه لا زال صغيرا 21 عاما.

وفي الوقت الذي استغنى فيه آرتيتا عن جندوزي تعاقد مع قائد المنتخب الغاني توماس بارتي الذي يلعب في نفس مركزه قادما من نادي أتلتيكو مدريد الإسباني، وقبل انتقاله إلى آرسنال لعب 3 مباريات في بطولة الدوري الإسباني دون أن يحرز هدف أو يقدم تمريرة حاسمة.

وقضى بارتي 5 مواسم في صفوف أتلتيكو مدريد، وشارك معه في 185 لقاء محرزا 16 هدفا، ومقدما 12 تمريرة حاسمة.

وفاز معه بلقبين بطولة الدوري الأوروبي في موسم 2017 – 2018، وكأس السوبر الأوروبية في عام 2018.

وقبل بارتي استعاد آرتيتا محمد النني بعد أن قضى الموسم السابق معارا في نادي بشكتاش التركي.

لعب النني في الموسم الجاري مع آرسنال 6 مباريات دون أن يسجل أو يصنع أي هدف، وهي موزعة على النحو التالي :

3 مباريات في البريميرليج ولعب الـ90 دقيقة كاملة، ولم يتغيب سوى عن مباراة الأسبوع الثاني.

مباراتان في بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، مباراة الدور الثالث لعبها كاملة في حين مباراة الدور الرابع شارك في الـ22 دقيقة الأخيرة.

مباراة درع الإتحاد الإنجليزي، ولم يلعب الـ90 دقيقة فقط بل الوقتين الإضافيين أيضا.

يعتمد آرتيتا في الموسم الحالي سواء في مركز خط الوسط المدافع أو خط الوسط المحوري بشكل أساسي على الثلاثي محمد النني، والسويسري جرانيت تشاكا، والإسباني داني سيبايوس.

ولم يحدث أن دفع آرتيتا بهذا الثلاثي في مباراة واحدة بل كان يشرك منهم اثنين أو واحد على الأقل حسب الخطة التي يضعها، فهو لعب في الموسم الجاري بطريقتين حتى الأن 3 – 4 – 3 أو 4 – 3 – 3 كما يوجد لاعب آخر يلعب في مركز خط الوسط المحوري، وهو الإنجليزي جوزيف ويلوك بالإضافة إلى إنه وظف الإنجليزي بوكايو ساكا الذي يجيد أصلا في مركز خط الوسط الأيسر في مركز خط الوسط المحوري.

عقب انضمام بارتي أصبح آرتيتا يملك بدائل عديدة سواء في مركز خط الوسط المدافع أو خط الوسط المحوري، وهو لن يحتاج في المباراة أكثر من اثنين أو ثلاثة حسب الخطة، ورؤيته.