رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مكتشف ستيفين بينار.. تعرف على كافين جونسون الوجه الجديد في الجهاز الفني للأهلي

كافين جونسون
كافين جونسون


بات كافين جونسون، أحدث الوجوه المنضمة للجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم، بعد أن قرر مواطنه بيتسو موسيماني، الاستعانة به في جهازه المعاون.

وكان موسيماني، قد أعلن رسميًا، اختيار جونسون، ليكون المدرب المساعد بالجهاز الفني للأهلي، بدلًا من رولاني موكوينا، الذي قرر البقاء مع ناديه ماميلودي صن داونز.





ويمتلك جونسون، تاريخ طويلًا من العمل في مجال التدريب، بجنوب إفريقيا، حيث أشرف على تدريب العديد من الأندية هناك.

ويستعرض "الكابتن"، مسيرة كافين جونسون التدريبية في جنوب إفريقيا.

يعد كافين دينيس جونسون – المولد في جوهانسبرج عام 1958 - واحدًا من العديد من المدربين الذين تتلمذوا على يد المدرب الروماني المخضرم تيد دوميترو، صاحب الخبرات والتجارب العديدة في ملاعب جنوب إفريقيا.

وعمل جونسون بشكل أساسي، في بداية مسيرته التدريبية، كمدرب للشباب ومساعد مدرب لمختلف الأندية في جنوب إفريقيا من بينها مساعد المدرب، ثم لاحقًا رئيس لقطاع تطوير فرق الشباب في نادي أياكس كيب تاون وماميلودي صنداونز، ثم بلاتينيوم ستارز. 

وفي موسمه الأول كمدرب رئيسي (2012-2013)، قاد جونسون، فريق بلاتينيوم ستارز، إلى المركز الثاني في الدوري الجنوب إفريقي الممتاز، وانضم لاحقًا، في الموسم التالي، إلى سوبر سبورت يونايتد، ليحل محل المدرب الشهير، جافين هانت، المنتهية ولايته.



وأدار جونسون، فريق سوبر سبورت، بين عامي 2013 و 2014 لـ 39 مباراة ، محققًا 1.36 نقطة في المباراة الواحدة.

بعد إقالته من قبل تدريب سوبر سبورت، عاد جونسون، إلى بلاتينيوم ستارز، في مارس 2015، حيث قاد النادي إلى المركز الثالث في الدوري في موسم 2015-2016.

وبعد حصوله على المركز التاسع في موسم 2016-2017، غادر جونسون، بلاتينيوم ستارز عندما قرر النادي عدم تجديد عقده.



في 8 أغسطس 2017، تم تعيين كافين جونسون، كمدير فني لفريق أمازولو الصاعد حديثًا (في ذلك الوقت) إلى الدوري الممتاز الجنوب إفريقي لكرة القدم - خلفًا لجوي أنتيباس.

مسيرة جونسون، دامت عامين، قبل أن تتم إقالته من منصبه، في أغسطس 2019 ، بعد بداية سيئة مع الفريق لموسم 2019/20 ، حيث جمع نقطتين من 15 (أول 5 مباريات) ، ولم يفز بأي مباراة منذ أبريل 2019.



وبعد استقالة البلجيكي لوك إيمايل، من تدريب فريق بلاك ليوباردز، في 27 ديسمبر 2019 ، عينت إدارة الأخير، جونسون كمدير فني جديد للفريق، في 29 ديسمبر 2019.

وفي 27 يناير 2020 ، بعد أن كان مسئولًا عن تدريب ليوباردز في 5 مباريات فقط ، تم إعفاء جونسون من مهامه كمدير فني للفريق، بعد سلسلة من النتائج الهزيلة (أربع خسائر وتعادل واحد). 



وفي الحادي والثلاثين من الشهر ذاته، أُعلنت إدارة بلاك ليوباردز، انفصالها عن كافين جونسون.

وحصل جونسون، على العديد من الشهادات التدريبية، حيث نال رخصة التدريب الأوروبية (Uefa Pro)، و رخصة SAFA Level III Pro بجنوب إفريقيا وشهادة التدريب من الاتحاد الهولندي (KNVB) وشهادة Brazil FA Advanced Course من الاتحاد البرازيلي لكرة القدم.

وتعد طريقة 4-4-2، هي المفضلة بالنسبة له كمدير فني.

وفي عام 1994، اكتشف جونسون، ستيفن بينار، الذي بات فيما بعد أحد أبرز نجوم منتخب جنوب إفريقيا فيما بعد، حيث أحضره لاحقًا إلى مدرسة التميز، حيث عمل جونسون كمدرب للشباب في ذلك الوقت. 

كان بينار، قد بدأ مسيرته الاحترافية كلاعب كرة قدم، مع نادي أياكس كيب تاون، عام 1999، قبل أن ينطلق لخوض تجارب احترافية في الملاعب الأوروبية، مع أندية أياكس أمستردام الهولندي، وبروسيا دورتموند، وإيفرتون وتوتنهام وساندرلاند.



مواجهتين أمام الأهلي

سبق لكافين جونسون، أن واجه الأهلي، مرتين من قبل، في منافسات دور الـ 16 لبطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2008، عندما كان مدربًا لفريق بلاتينيوم ستارز.

وقاد جونسون فريقه بلاتينيوم، لتحقيق الفوز ذهابًا على ملعبه، بهدفين مقابل هدف، وسجل عماد متعب، هدف الأهلي الوحيد.

لكن الأهلي، تمكن من تحقيق الفوز على بلاتينيوم، إيابًا باستاد القاهرة، بهدفين دون رد، لعماد متعب والأنجولى فلافيو.

أزمة صحية عنيفة

تعرض كافين جونسون، لأزمة قلبية في الحادي والثلاثين من يناير الماضي، في أعقاب رحيله عن فريق بلاك ليوباردز، ليمضى ليلتين في المستشفي تحت رعاية طبية مكثفة.