رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
دوري أبطال أوروبا
انتهت
1
لوكوموتيف موسكو
2
بايرن ميونخ
دوري أبطال أوروبا
انتهت
0
شاختار دونيتسك
0
إنتر ميلان
دوري أبطال أوروبا
جارية الان
2
بروسيا مونشنجلادباخ
0
ريال مدريد
دوري أبطال أوروبا
جارية الان
0
مارسيليا
1
مانشستر سيتي
دوري أبطال أوروبا
جارية الان
1
ليفربول
0
ميتييلاند

قراءة في عقل موسيماني.. دراسة الخصم والواقعية الهجومية سلاح النجاح مع الأهلي

الجمعة 02/أكتوبر/2020 - 09:30 م
الكابتن
أحمد أشرف
طباعة
تولى الجنوب افريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني الجديد للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، زمام الأمور داخل صفوف المارد الأحمر.

وكان النادي الأهلي قد أعلن أمس تعاقده مع بيتسو موسيماني المدير الفني السابق لفريق صن داونز الجنوب أفريقي لمدة موسمين خلفا للسويسري رينيه فايلر المدير الفني للفريق الذي رحل بسبب خلافه مع مجلس إدارة النادي الأهلي وذلك بعد تعرضه لظروف أسرية أجبرته على الرحيل.

وعلى الرغم أن هناك حالة انقسام داخل جماهير النادي الأهلي بشأن المدرب الجنوب أفريقي، ما بين مؤيد لهذا التعاقد وما بين معارض إلا أن المارد الأحمر لن يتأثر برحيل فايلر نظرا لوجود تشابه كبير بين السويسري وموسيماني من حيث الاعتماد على الكرة الهجومية والتركيز على بعض التفاصيل البسيطة لتحقيق الانتصار.

وما يميز المدرب الجنوب أفريقي على نظيره السويسري، هو قدرته على استغلال نقاط ضعف الخصم، فهو يجيد قراءة الفرق المنافسة له بشكل مميز للغاية ويركز بشكل أكبر على استغلال هذه النقاط لتحقيق لفوز.

موسيماني تكمن قوته الرئيسية في كيفية تحضيره للمباريات فهو قد يشاهد أكثر من 10 مباريات على مدار يومين من أجل الإعداد الجيد للخصم.


طريقته المفضلة 

يلعب موسيماني دائما بطريقة 4-4-2 وأحيانا بطريقة 4-2-2-2 وهي نفس الطريقة التي اعتمد عليها فايلر في بعض المباريات مع الأهلي ببطولة الدوري.

وفي حال اعتمد على هذه الطريقة مع الأهلي فلن يكون هناك دورا رئيسيا لصانع الالعاب محمد مجدي قفشة والذي قد يتم الاعتماد عليه في مركز لاعب الوسط (8) بالتبادل مع السولية وحمدي فتحي.

أزمة أساسية ستواجه موسيماني مع الأهلي وهي ضعف الظهير الأيمن في التقدم، فدائما ما كان يمنح ظهيري صن داونز مورينا ولانجيرمان الحرية الهجومية.

كما يكون للجناحين دور كبير في تكوين خط هجوم قوي مع الثنائي الهجومي، ومن ثم فإن كهربا وحسين الشحات سيكون عليهما مهمة رئيسية رفقة بادجي وأجايي (مروان) في تكوين أفكار موسيماني الهجومية.

أما في خط الوسط فسيلعب عمرو السولية دور كيكانا في الزيادة الهجومية من العمق والتسديد القوي على المرمى.

أسلوب موسيماني سيقلص بعض الشيء من فرص مشاركة احمد الشيخ أساسيا وأجايي في مركز الجناح كما سيختفي دور أحمد فتحي الذي لن يتمكن من مجاراة سرعة إيقاع موسيماني بسبب عامل السن.

ads