رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحفي جنوب إفريقي لـ«الكابتن»: موسيماني «مورينيو» إفريقيا وتدريبه للأهلي مفاجأة

بيتسو موسيماني
بيتسو موسيماني

بات بيتسو موسيماني، حديث الساعة في مصر، في خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد إعلان المدرب، رحيله عن تدريب فريقه السابق، ماميلودي صن داونز، ثم إعلان النادي الأهلي، التعاقد مع المدرب، لقيادة الفريق، خلفًا للسويسري رينيه فايلر.

وكان الأهلي، قد أعلن تعاقده مع موسيماني، لمدة موسمين مقبلين، حيث من المقرر، أن يصطحب المدرب معه مساعدا ومعدا بدنيا ومحلل أداء، إلى جانب سامي قمصان، كمدرب مساعد، والبلجيكي ميشيل إيانكون، الذي سيستمر في منصبه كمدرب لحراس المرمى، على الرغم من رحيل الجهاز الفني السابق بقيادة فايلر.

وفي هذا الصدد، تواصل الكابتن مع الجنوب إفريقي كولر لورنز، الصحفي بجريدة "كيك أوف" ليتحدث حول أصداء انتقال موسيماني لتدريب الأهلي، ورحيله عن صن داونز، توقعاته لما سيحققه المدرب مع القلعة الحمراء.


(كولر لورينز الصحفي بجريدة كيك أوف الجنوب إفريقية)

وقال لورنز: "لقد كانت صدمة كاملة بالنسبة لي، لم أتوقع أبدًا أن يترك بيتسو موسيماني، صن داونز، الآن، خاصة بعد فوزه بثلاثية محلية، والتعاقد مع 11 لاعباً جديدًا لبناء فريق جديد لدوري أبطال أفريقيا. كما أن المدرب وقع مؤخرًا، عقدًا جديدًا طويل الأمد مع النادي. لطالما سمعت عن اهتمام من جانب الأهلي والوداد بالتعاقد معه، ولكن الأمر كان بمثابة الصدمة.

انتقال موسيماني لتدريب الأهلي، بات حدثًا استثنائيًا، كونه أول مدرب من دولة إفريقية، سيتولى تدريب الفريق الأعرق والأشهر في القارة السمراء.



وعن تدريب موسيماني للأهلي، قال لورنز: "إنه حدث تاريخي بكل معنى الكلمة. آمل أن يفتح هذا، الباب أمام المزيد من المدربين الأفارقة ليتم الوثوق بهم في أكبر المناصب في القارة وبشكل أكثر تحديدًا في شمال إفريقيا. أعتقد أن أسلوبه في اللعب يناسب كرة القدم الشمال أفريقية. يجب أن يذهب الفضل إلى الأهلي لإيمانه وثقته به.

وعن إمكانية تحقيق المدرب الجنوب إفريقي، إنجازات مع الأهلي، على غرار ما حققه من قبل مع صن داونز، قال لورنز: "لا أعتقد أن الأمر سيكون سهلاً بسبب الضغط الهائل ، لكنني أعتقد أن الجماهير ستدعمه، كما هو معروف في إفريقيا، خاصة بعدما اكتسب شعبية وشهرة لما حققه في صن داونز. مع أفضل فريق في إفريقيا (الأهلي)، ستصبح مهمته أسهل للفوز بالألقاب".



وعن السمات التي يتمتع بها المدير الفني السابق لصن داونز، قال لورنز: "موسيماني مدرب ذو شخصية وله نهج مباشر في التعامل مع وسائل الإعلام ، إنه جوزيه مورينيو إفريقيا. إنه يتحدى وسائل الإعلام ويلعب ألعاب العقل مع المدربين. كما أنه قادر على جعل اللاعبين يشعرون بالحب والأهمية".