رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

خاص.. مدرب بروسيا دورتموند السابق ضمن قائمة المرشحين لتدريب الأهلي

مايكل سكيبه
مايكل سكيبه

علم "الكابتن"، أن المدرب الألماني مايكل سكيبه، دخل قائمة المرشحين لتولى مهمة تدريب الأهلي، في حال رحيل السويسري رينيه فايلر، عن القلعة الحمراء.

وقام أحمد عبدالرحمن، وكيل أعمال المدرب الألماني، بعرض سيرته الذاتية، على لجنتي التخطيط والتسويق بالأهلي، لدراسته قبل الاستقرار على التعاقد معه من عدمه، مشيرًا إلى أن سكيبه، أبدى ترحيبًا كبيرًا بقيادة الفريق الأحمر.

وفي حال الاستقرار عليه، سيكون الأهلي، هو أول محطة تدريبية له خارج القارة الأوروبية، لم يسبق له العمل من قبل في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

ويمتلك مايكل سكيبه، مسيرة تدريبية طويلة، بدأت عام 1988، عندما تولى تدريب فريق الشباب بنادي شالكه، قبل أن ينتقل في العام التالي، لتدريب فريق الشباب ببروسيا دورتموند، والذي استمر معه حتي عام 1995.

وفي عام 1995، عُين سكيبه، في منصب المدرب المساعد للفريق الأول ببروسيا دورتموند، والذي ظل فيه حتي عام 1998، قبل أن يتولى منصب المدير الفني للفريق، خلفًا للإيطالي نيفو سكالا، ليصبح أصغر مدرب، يقود فريق في "بوندسليجا"، وهو في سن الثانية والثلاثين.

وتولى سكيبه، تدريب الفريق، خلال الفترة من 1 يوليو 1998 حتي 4 فبراير 2000، قبل أن تتم إقالته من منصبه.

وفي 2002، اختير مايكل سكيبه، في منصب المدرب المساعد بالجهاز الفني للمنتخب الألماني، رفقة رودي فولر، المدير الفني، حيث شارك معه في نهائيات كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

لكن مسيرة سكيبه، مع منتخب "الماكينات الألمانية"، انتهت عقب خروج الفريق، من الدور الأول لبطولة يورو 2004 بالبرتغال.

بعدها أشرف سكيبه، على تدريب بايرن ليفركوزن، ثم جلطة سراي التركي في موسم 2008-2009، حيث حقق معه لقب كأس تركيا عام 2008.

ثم قاد المدرب الألماني– البالغ من العمر 55 عامًا– أندية إينتراخت فرانكفورت، ثم اسكشهير سبور التركي، ليعود مجددًا لـ"بوندسليجا"، ليتولى تدريب هيرتا برلين، قبل أن ينتقل إلى كارديمير كارابوك سبور التركي.

وفي عام 2013، انتقل سكيبه، لتدريب فريق جراسهوبرز السويسري الذي أمضى معه موسمًا ونصف الموسم، ليرحل عنه منتقلًا لتدريب اسكشهير سبور (في ولاية ثانية).

وفي أكتوبر عام 2015، تولى المدرب الألماني، مهمة تدريب منتخب اليونان، وفشل سكيبه، في قيادة الفريق، نحو بلوغ نهائيات كأس العالم 2018.

وبالرغم من تجديد تعاقده مع الاتحاد اليوناني، في 2017، لمدة عامين إضافيين، إلا أن سوء النتائج، دفع الاتحاد، لإقالته من منصبه، بعد فشله في قيادة الفريق، نحو بلوغ نهائيات يورو 2020، إضافة إلى تحقيق نتائج سيئة في دوري الأمم الأوروبية (2018-2019).

وكانت آخر المحطات التدريبية لمايكل سكيبه، مع فريق الشباب لبروسيا دورتموند (تحت 19 عامًا) والذي قاده خلال الفترة من يوليو 2019 حتي 29 مايو الماضي.