رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. الاتحاد الآسيوي يعلن استخدام تقنية VAR في دوري أبطال آسيا 2020

دوري أبطال آسيا
دوري أبطال آسيا

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، صباح اليوم الإثنين، رسميًا اتخاذه قرارًا بتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR"، في بطولة دوري أبطال آسيا 2020، وذلك ابتداءً من الدور ربع النهائي من المسابقة.

 

ونشر الاتحاد الآسيوي بيانًا رسميًا عبر حسابه على "تويتر"، أفاد خلاله أن هذا القرار سيحدث للمرة الأولى على مستوى مسابقات الأندية التابعة للاتحاد القاري".

 

وكانت تقنية الفيديو المساعد "VAR" تم استخدامها لأول مرة في الكرة الآسيوية، في العام الماضي، ضمن منافسات دور الثمانية من بطولة كأس آسيا، التي أقيمت في الإمارات.

 

وبعدها استخدمت بنجاح في 32 مباراة، وهي إجمالي مباريات بطولة آسيا للشباب تحت 23 عامًا في "تايلاند"، وذلك في شهر يناير الماضي، ومن المقرر استخدامها لأول مرة في مسابقات الأندية في القارة.

 

جدير بالذكر أنه سيتم استئناف مباريات بطولة دوري أبطال آسيا لمنطقة الغرب في قطر، وذلك خلال الفترة من 14 سبتمبر وحتى 3 أكتوبر المقبلين، حيث سيتم إقامة دور المجموعات من 14 إلى 24 سبتمبر، وثمن النهائي من 26 إلى 27 سبتمبر، وربع النهائي في 30 سبتمبر، ونصف النهائي في 3 أكتوبر، على أن تكون المباراة النهائية من بطولة دوي أبطال آسيا يوم 5 ديسمبر المقبل، على أرض المتأهل من غرب آسيا، وبالتالي يُتيح الفرصة للدول العربية المتنافسة استضافة نهائي المسابقة.

 

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أكد في وقت سابق التزامه باستكمال مسابقات الأندية لعام 2020، وذلك بنظام التجمع؛ إذ تقام جميع مباريات دور المجموعات لدوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي حسب النظام الأصلي، في حين تقام مباريات الأدوار الإقصائية من جولة واحدة.

 

ويمثل السعودية في النسخة الحالية أربع فِرق، هي: الهلال (بطل دوري أبطال آسيا في النسخة الماضية)، النصر (بطل الدوري السعودي)، التعاون، (بطل كأس خادم الحرمين الشريفين)، فيما يلعب الأهلي صاحب المركز الرابع.

 

يذكر أن فريق الهلال السعودي هو الذي توّج بلقب دوري أبطال آسيا في نهائي الموسم الماضي، بعدما تغلّب على أوراوا ريدز الياباني.