رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تعيينه مدربًا للفريق.. ماذا قدم كومان «اللاعب» مع برشلونة؟

رونالدو كومان
رونالدو كومان

يعد رونالد كومان، أحد أبرز من ارتدوا قميص برشلونة الإسباني، خلال حقبة التسعينيات من القرن الماضي.

كومان، عاد من جديد، لناديه المفضل، الذي حقق معه العديد من الإنجازات، ولكن هذه المرة من بوابة المدير الفني، ليقود سفينة الفريق الكاتالوني، بعد العديد من الأزمات التي عصفت به، وكان أخرها، الهزيمة الثقيلة أمام بايرن ميونيخ الألماني، بثمانية أهداف مقابل هدفين، في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وسيقود كومان – البالغ من العمر 57 عامًا – برشلونة، لمدة عامين، حتي 30 يونيو من عام 2022، خلفًا للمقال كيكي ستين، الذي فشل في تحقيق أى ألقاب للفريق، خلال الفترة التي قضاها على رأس الجهاز الفني للبارسا.



ولكن ماذا قدم رونالد كومان في مسيرته كلاعب مع برشلونة؟

مسيرة رونالد كومان، مع برشلونة، بدأت صيف عام 1989، قادمًا من إيندهوفن الهولندي، بعد أداء أكثر من رائع، وإنجازات رائعة محلية وقارية حققها مع الفريق، يبقي أبرزها الفوز بلقب كأس الأندية الاوروبية أبطال الدوري موسم 1987-1988 بالفوز على بنفيكا البرتغالي.



التحق كومان، بمدربه وأسطورة كرة القدم الهولندية، يوهان كرويف، في برشلونة، والذي كان قد لعب تحت قيادته، عندما كان لاعبًا في أياكس أمستردام.





وبات رونالد كومان، عضوًا في فريق "الأحلام" الشهير الذي قرر كرويف، تكوينه في برشلونة، والذي ضم العديد من النجوم، أبرزهم بيب جوارديولا، البلغاري خريستو ستويتشكوف، والبرازيلي روماريو، والدانماركي مايكل لاودروب.



خلال موسمه الأول مع الفريق، أحرز كومان مع برشلونة، كأس الملك، بعد الفوز على الغريم التقليدي، ريال مدريد بهدفين دون رد، في النهائي.

وساهم كومان، في فوز "بارسا"، بالدوري الإسباني أربع سنوات متتالية من 1991 إلى 1994. 

وفي عام 1992، سجل النجم الهولندي، الهدف الوحيد لبرشلونة في نهائي كأس الأندية الأوروبية أبطال الدوري، أمام سامبدوريا الإيطالي، في ملعب ويمبلي، ليصبح الفريق الكاتالوني بطلًا لأوروبا لأول مرة في تاريخه.









وبذلك أصبح كومان، أول لاعب يسجل في نهائيين متتاليين من البطولات الأوروبية المختلفة، بعد أن سجل هدف التعادل لبرشلونة أمام مانشستر يونايتد في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية عام 1991، التي حسمها الفريق الإنجليزي لصالحه بالفوز بهدفين مقابل هدف.

كما توج المدافع الهولندي، مع برشلونة، بكأس السوبر الإسباني ثلاث مرات، وكأس السوبر الأوروبية عام 1992، على حساب فيردر بريمن الألماني.

كان كومان معروفًا أيضًا بركلاته الحرة القوية بقدمه اليمنى وقدرته على تصويب الكرات الثابتة، حيث سجل العديد من الأهداف الحيوية للفريق. 

كان أحد أفضل أهدافه في الدوري الإسباني، في المباراة الشهيرة، التي تغلب فيها برشلونة بخماسية نظيفة، على ريال مدريد في لقاء الكلاسيكو، الذي أقيم على ملعب كامب نو (موسم 93-94)، عندما سدد ركلة حرة رائعة، منحت "بارسا"، التقدم 2-0. 


كان كومان هدافًا في دوري أبطال أوروبا 1993-94 ، برصيد ثمانية أهداف - بالتساوي مع النيوزيلندي واينتون روفر، مهاجم فيردر بريمن - عندما خسر برشلونة في النهائي أمام إي سي ميلان الإيطالي.


ورحل رونالدو كومان، عن برشلونة، بنهاية موسم 1994-1995، بعد ست سنوات قضاها في "كامب نو"، شارك خلالها في 264 مباراة، سجل خلالها 88 هدفًا.

(شاهد أفضل عشر أهداف لرونالد كومان مع برشلونة)


وبعد اعتزاله لعب كرة القدم، عاد كومان إلى برشلونة مرة أخرى، عام 1998، ولكن كمدرب مساعد، في الجهاز الفني الذي كان يقوده مواطنه لويس فان جال. 

واستمر كومان، مع الفريق، لمدة عامين، حتي صيف عام 2000 ليرحل بعدها عن منصبه رفقة فان جال، الذي غادر مقعد المدير الفني، بعد خسارة لقب الدوري لصالح ديبورتيفو لاكرونيا.