رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

البارسا في قبضة الهزائم الثقيلة في السنوات الخمسة الأخيرة

الكابتن

مثلما اهتز العالم بشدة عقب هزيمة المنتخب البرازيلي على أرضه ووسط جماهيره أمام نظيره الألماني بنتيجة ساحقة 1 – 7 في دور قبل النهائي في نهائيات كأس العالم 2014، اهتز العالم أمس بشدة بفعل الألمان أيضا إذ اكتسح فريق بايرن ميونيخ الألماني في دور الـ8 في بطولة دوري أبطال أوروبا فريق برشلونة الإسباني بنتيجة 8 – 2.

 

وهذه هي أقصى نتيجة تحققت بين الفريقين، فقد سبق أن سجل بايرن ميونيخ 7 أهداف في شباك برشلونة في دور الـ4 في موسم 2012 – 2014، ولكن سجلها في مباراتين، وليس في مباراة واحدة.

 

وفي المشاركات السابقة لم يسبق أن خسر برشلونة بنتيجة أكبر من 4 أهداف سواء في دور المجموعات أو في الأدوار الإقصائية.

 

إذن غير المتوقع تماما لأشد المتشائمين من أنصار برشلونة، ولأشد المتفائلين من أنصار بايرن ميونيخ أن يتجرع برشلونة هذه الهزيمة الثقيلة جدا، ولكن إقصاء برشلونة كان متوقعا وواردا بقوة.

 

 أولا : لأدائه المهتز جدا طوال الموسم سواء مع الإسباني إرنيستو فالفيردي أو مع الإسباني الآخر كيكي سيتين عكس بايرن ميونيخ الذي طور الألماني هانز فليك المدير الفني لبايرن ميونيخ من أداءه كثيرا، وتحسنت النتائج معه كثيرا.

 

ثانيا : نتائجه في دور ربع النهائي في الـ5 مواسم الأخيرة أي عقب تتويجه بلقب التشامبيونزليج في موسم 2014 – 2015، لم يتجاوز دور ربع الـ8 سوى مرة يتيمة في الموسم الماضي حيث تخطى فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، وفاز عليه في لقائي الذهاب والإياب بهدف نظيف وبثلاثة أهداف دون رد على الترتيب، ولكن مانشستر يونايتد ليس مقياسا، فهو ليس في أفضل أحواله، ولكن في دور نصف النهائي أقصاه فريق ليفربول الإنجليزي بسيناريو مجنون إذ تغلب برشلونة بـ3 أهداف دون مقابل في مباراة الذهاب ، وحين أيقن الجميع وصول برشلونة إلى المباراة النهائية، وخروج ليفربول انتفض لاعبو ليفربول، وصنعوا ريمونتادا عجيبة في مباراة العودة، وهزموا برشلونة برباعية نظيفة.

 

وفي موسم 2015 – 2016 خرج على يد مواطنه أتلتيكو مدريد حيث انتصر برشلونة بنتيجة 1 – 2 في لقاء الذهاب، وخسر في لقاء الإياب بهدفين دون رد.

 

وفي موسم 2016 – 2017 أطاح به فريق يوفنتوس الإيطالي إذ خسر بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب، ولم ينجح في الانتصار في مباراة العودة، وانتهت على إيقاع التعادل السلبي.

 

وفي موسم 2017 – 2018 أقصاه فريق إيه إس روما الإيطالي بالرغم من فوزه في لقاء الذهاب بنتيجة مريحة إلى حد كبير 4 – 1 إلا إنه فاجأنا بالخسارة بـ3 أهداف دون رد في لقاء الإياب.

 

إذن في الـ5 مواسم الأخيرة خسر برشلونة في دور ربع النهائي 5 مباريات من 9 مباريات أي خسر 55.5 % من مبارياته، ولم يخسر برشلونة أي مباراة بنتيجة أقل من هدفين، وحدثت أمام أتلتيكو مدريد بينما خسر مرتين بـ3 أهداف، ومرة بـ4 أهداف، وأخير بـ8 أهداف، واستقبلت شباكه بشكل عام 22 هدفا بمعدل 2.4 هدف في المباراة الواحدة، وهو معدل كبير.

 

كانت الخسائر بنتائج كبيرة قبل مواجهة بايرن ميونيخ تنذر بهزيمة أثقل لبرشلونة أمام فريق متكامل وشرس.