رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أتلانتا يفشل في تحقيق انجاز في الكالتشيو وإنتر يتحسن

الكابتن

كان الإيطالي جان بييرو جاسبيريني المدير الفني لفريق أتلانتا يحلم بقيادة فريقه لتحقيق انجاز في الموسم المنصرم يكون هو الأول من نوعه في بطولة الدوري الإيطالي، وهو احتلاله مركز الوصافة، ولكن حتى يتحول هذا الحلم إلى حقيقة كان ذلك يتطلب أمرا واحدا، وهو الانتصار على فريق إنتر ميلان في الأسبوع الـ38 والأخير على ملعب جيويس، ولكن خذل اللاعبون جاسبيريني في أهم مباراة في الموسم، وخسر الفريق بهدفين نظيفين ليفشل في تحقيق انجاز كان طامحا إليه، وقريبا منه، ويكتفي بالتواجد في المركز الثالث مثلما احتله في موسم 2018 – 2019، وبالتالي لا يعد الموسم المنقضي استثنائيا مثل موسم 2018 – 2019 لأن مركز الفريق لم يتحسن مثلما حلم جاسبيريني.



 وكانت هذه الهزيمة هي الوحيدة التي تلقاها أتلانتا عقب عودة النشاط الرياضي إذ بدأ بداية مثالية هي الأفضل بين الفرق إذ فاز في 6 مباريات متتالية على فرق ساسولو، ولاتسيو، وأودينيزي، ونابولي، وكالياري، وسامبدوريا، ولكن بعدها أصبح يمشي على سطر ويترك سطرًا بمعنى أنه كان يتعادل في مباراة يعقبها انتصار في مباراة، بدأها بالتعادل مع فريق يوفنتوس، والفوز على فريق بريشيا، وتعادل مع فريق هيلاس فيرونا، وفاز على بولونيا، وتعادل مع فريق إيه سي ميلان، وفاز على فريق بارما.



إذن في المجمل انتصر أتلانتا في 9 مباريات، وتعادل في 3 مباريات، ولم يخسر سوى مباراة يتيمة أي جمع 30 نقطة من 13 مباراة بـ39 بمعدل 77 %.



في حين قبل توقف النشاط الرياضي كان أتلانتا محتلا المركز الرابع برصيد 48 نقطة حصدها من 14 انتصارا، و6 تعادلات، و5 هزائم، بمعدل 64 % لأنه فقد 27 نقطة.



أي أن أتلانتا بعد عودة النشاط الرياضي تطور كثيرا على مستوى الأداء والنتائج، فهو فاز على فرق كبيرة مثل لاتسيو، ونابولي، ولم يتمكن يوفنتوس أو ميلان من الانتصار عليه.



 وهذه ليست حالة خاصة بأتلانتا وحده، فهناك فرق بشكل عام في الكالتشيو تحديدا تغير حالها ما بين قبل توقف النشاط الرياضي، وبعده، وليس هناك أوضح من لاتسيو وميلان، والأخير تحديدا أكثر فريق جمع نقاط، ولم يهزم ابدا، وفي الأخير أنهي الدوري الإيطالي في المركز السادس.



إذا كان أتلانتا قد فشل في تحقيق هدفه، ولكنه حقق شيئا آخر، فهو جمع 78 نقطة من 23 انتصارا، و9 تعادلات، و6 هزائم، وهو أكبر رصيد من النقاط يجمعه أتلانتا في مسيرته.



على الجانب الآخر إنتر فقد استطاع أن يحجز مركز الوصافة برصيد 82 نقطة جمعها من 24 انتصارا، و10 تعادلات، و4 هزائم، وهو لم يحتل هذا المركز منذ موسم 2010 – 2011، والمدهش أن إنتر بنفس هذا الرصيد أحرز لقب الكالتشيو في موسم 2009 – 2010.


 ولم يكن المركز الثاني طموح إدارة وجمهور إنتر إذ كان منتظرا منه بعد التعاقد مع المدير الفني الإيطالي أنطونيو كونتي بالإضافة إلى التعاقد مع لاعبين كبار التتويج بلقب الدوري الإيطالي، ولم يحدث، ولكن على الأقل تحسن مركز وأداءه، وعاد إلى الصورة بعد غياب طويل، فهو في موسم 2018 – 2019 كان رابعا.


إذن كلا الفريقين أتلانتا أو إنتر لم يحقق هدفه.