رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل ختام البريميرليج.. الحذاء الذهبي خارج الـ 6 الكبار لأول مرة

الحذاء الذهبي
الحذاء الذهبي

مع إسدال الستار غدًا الأحد على فعاليات الموسم الحالي بالدوري الإنجليزي لكرة القدم، يشتعل الصراع على جائزة الحذاء الذهبي للبريميرليج بين 5 لاعبين.

جيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي متصدر السباق برصيد 23 هدفًا، يليه في الوصافة داني إنجز مهاجم ساوثهامبتون بـ 21 هدفًا، وقائد أرسنال بيير إيمريك أوباميانج بـ 20 هدفًا ثم نجمنا المصري محمد صلاح جناح ليفربول ورحيم ستيرلينج جناح مانشستر سيتي بـ 19 هدفًا.

الأمور قد تبدو شبه محسومة لصالح فاردي صاحب الـ 33 عامًا، حيث يحتاج هدف أو عدم تسجيله منافسيه أي أهداف ليتوج بالجائزة لأول مرة، لكن المهمة تبدو صعبة حيث يلعب أمام مانشستر يونايتد على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا.

ويأتي خلفه مباشرة إنجز الذي يقدم واحد من أفضل مواسمه، حيث يحتاج لهدفين أو أكثر لاقتناص الجائزة حيث يواجه على ملعبه شيفيلد يونايتد.

ويأتي تباعًا بفرص صعبة، الجابوني أوباميانج الذي توج بالجائزة الموسم الماضي بالمناصفة مع صلاح والسنغالي ساديو ماني، حيث يواجه واتفورد الذي يحلم بالبقاء في البريميرليج.

وتبدو فرصة صلاح وستيرلينج صعبة للغاية، حيث أنهم بحاجة لتسجيل 4 أهداف لتخطي فاردي وهو ما يبدو مستحيلًا، ليفوت صلاح فرصة دخول تاريخ البريميرليج ليصبح ثالث لاعب يحقق الجائزة ثلاث مرات بالمناصفة مع تييري هنري أسطورة أرسنال وألان شيرار مهاجم نيوكاسل السابق.

تتويج فاردي أو إنجز الأقرب للجائزة سيكون حدث تاريخي أيضًا ونادر في البريميرليج، حيث سيحقق لاعب الجائزة لأول مرة منذ 21 عامًا من خارج الـ 6 الكبار مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، ليفربول، أرسنال، تشيلسي وتوتنهام.

الجائزة سيطر عليها الـ 6 كبار بداية من موسم 2000، بواقع 4 لصالح تشيلسي، 6 لصالح أرسنال، 4 لمانشستر يونايتد، 2 للسيتي، 4 لليفربول وأخيرًا 2 لتوتنهام.

وكان أخرة مرة توج فيها لاعب خارج الـ 6 كبار بالجائزة في موسم 1999-2000 وهو كيفين فيلبس مهاجم سندرلاند السابق حين أحرز 3 هدفًا في الموسم.