رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يكرر بيليجريني سيناريو فيا ريال ومالاجا مع ريال بيتيس؟

الكابتن

ليس غريبا بعد أن تولى مدير فني كبير مثل الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي تدريب فريق عادي مثل إيفرتون الإنجليزي أن يتعاقد التشيلي مانويل بيليجريني على تدريب فريق ريال بيتيس الإسباني لمدة 3 سنوات.

وقد أقيل بيليجريني من منصبه مديرا فنيا لوست هام يونايتد في الموسم الحالي، دون أن يكمل مدة عقده المتبقي منها عام ونصف العام، عقب الهزيمة أمام فريق ليستر سيتي بنتيجة 1 – 2 في الأسبوع الـ20 في الدوري الإنجليزي الممتاز، ليتراجع وست هام يونايتد إلى المركز الـ17 قبل الأخير برصيد 19 نقطة جمعها من 5 انتصارات، و4 تعادلات، و10 هزائم، وبات مهددا بالهبوط.

وكان بيليجريني قد قاد وست هام يونايتد منذ الموسم الماضي، وتمكن من قيادته إلى المركز العاشر في البريميرليج بعد أن جمع 52 نقطة من 15 انتصارا، و7 تعادلات، و16 هزيمة.

إذن تجربة بيليجريني مع المطارق ليست ناجحة إذ لم يحقق معهم شيئا لافتا، فهو لم يحتل مركزا متقدما في الدوري، ولم يصل إلى مراحل متقدمة في أي من بطولتي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية أو كأس الإتحاد الإنجليزي.

وبشكل عام هي التجربة الفاشلة الثانية لبيليجريني عقب رحليه عن فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، وكانت الأولى مع فريق هيبي تشاينا فورتشن الصيني، حيث قضى موسمين منذ أغسطس 2016 دون انجاز يذكر.

وعقب هاتين التجربتين المتتاليتين غير الناجحتين، فهو في حاجة إلى النجاح في اختبار ريال بيتيس ليعوض اخفاقه، ويحافظ على السمعة التي صنعها خلال سنوات طويلة، وينبغي أن يستحضر تحديدا فترة قيادته لفريق فيا ريال الإسباني لمدة 5 مواسم، ونقل الفريق إلى مصاف الكبار في الدوري الإسباني إذ حل وصيفا لليجا في موسم 2007 – 2008، وعلى المستوى القاري قاده إلى دور قبل النهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا في موسم 2005 – 2006، كما أنه شارك في بطولة كأس الإتحاد الأوروبي.

وتسببت هذه الطفرة الهائلة في نتائج فيا ريال في جعل فريق ريال مدريد الإسباني الكبير يسعى للتعاقد معه لمدة عامين، ولكنه لم يقض منهما سوى موسم واحد.

وعقب تجربة ريال مدريد التي لم تكن موفقة عاد إلى تدريب الأندية المتوسطة، وتعاقد مع نادي مالاجا الإسباني لمدة 3 مواسم، وقاد الفريق إلى المركز الرابع في الدوري الإسباني في موسم 2011 – 2012،  ووصل بالفريق إلى دور الـ8 في التشامبيونزليج في موسم 2012 – 2013.

وكانت هذه النتائج دافع قوي لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي للتعاقد معه 3 مواسم، وحصل معه على 3 ألقاب، لقب الدوري الإنجليزي في أول موسم له في موسم 2013 – 2014، وأحرز كأس رابطة المحترفين الإنجليزية مرتين في موسمي 2013 – 2014، و2015 – 2016.  

 وريال بيتيس ليس من الفرق الكبيرة في إسبانيا، فهو في نفس الدرجة تقريبا مع فيا ريال ومالاجا،ولكن يتفوق ريال بيتيس بأن له تاريخ إذ هو من ضمن الـ9 أندية التي فازت بلقب بطولة بطولة الدوري الإسباني مرة يتيمة في موسم 1934 – 1935، وكأس ملك إسبانيا مرتين في عامي 1977 و2005.

إذن مثلما كان فيا ريال، ومالاجا سببا في انتقال بيليجريني إلى ريال مدريد ومانشستر سيتي، ربما يكون ريال بيتيس فرصة بيليجريني في استعادة سمعته، فيستدعيه ناد أكبر.