رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزمالك لا يستطيع أن يستغنى عن أوباما

الكابتن

بالرغم من امتلاك فريق الزمالك كثرة من مهاجمين مهرة، كلهم متمركزون في مركزي الجناح الأيمن والأيسر والمهاجم الثاني، لكن لا يوجد لاعب في خط وسط الزمالك يستطيع أن يؤدي أدوار يوسف إبراهيم الشهير بأوباما في الملعب، فهو لاعب محوري إذ يربط بين خطوط الفريق الثلاثة، ويتحكم في رتم الأداء، وهو لاعب موهوب لكن يعيبه فقط أنه لاعب هوائي، وغير ثابت المستوى ومتذبذب،  بين مباريات يؤديها بمستوى رائع صانعا الفارق لمصلحة فريقه، وبين مباريات أخرى ينخفض مستواه بشكل حاد، لكنه في النهاية احتل مكانا أساسيا في تشكيلة الفريق، وأصبح له ثقله، ولا غنى عنه خاصة في الـ3 سنوات الأخيرة، ولدوره الفعال مع الفريق كان الزمالك حريصا جدا على تجديد التعاقد معه الذي ينتهي بنهاية الموسم المقبل.

وهو في الموسم الحالي شارك في 22 لقاء، ولم يحرز سوى هدفين، وقدم 8 تمريرات حاسمة مقسمة كالآتي :

·       13 لقاء في بطولة الدوري المصري الممتاز، وأحرز هدفا، وقدم 6 تمريرات حاسمة.

·       لقاء وحيد في بطولة كأس مصر.

·       لقاء كأس السوبر المصرية.

·       7 لقاءات في بطولة دوري أبطال إفريقيا، ولم يحرز أي هدف، ولكنه قدم تمريرتين حاسمتين.

·       لقاء كأس السوبر الإفريقية، وأحرز فيه هدفا.

وكان الزمالك قد استعاد أوباما قبل بداية موسم 2017 – 2018 عقب اعارته مرتين لمدة موسم واحد، المرة الأولى إلى نادي الإتحاد السكندري،والثانية إلى نادي وادي دجلة، ولعب أوباما في موسمه الأول مع الزمالك 18 مباراة، ولم يسجل سوى هدفين، بواقع 14 مباراة في بطولة الدوري، و4 في كأس مصر، وسجل خلالها الهدفين.

وبعد هذا الموسم ارتفعت مشاركات أوباما جدا خاصة مع السويسري كريستيان جروس المدير الفني للزمالك في الموسم الماضي لدرجة أنها وصلت إلى 40 لقاء محرزا 14 هدفا، ومقدما 6 تمريرات حاسمة.

موزعة على النحو التالي :

·       30 مباراة في الدوري، وسجل 10 أهداف، وصنع 5 أهداف.

·       4 مباريات في كأس مصر مسجلا هدفا وحيدا، وصانعا مثله.

·       مباراة كأس السوبر المصرية.

·       15 مباراة في بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية، وسجل 3 أهداف.

وفي الـ3 مواسم الأخيرة فاز أوباما مع الزمالك بـ5 بطولات، كأس مصر مرتين متتاليتين في موسمي 2017 – 2018، و2018 – 2019، وكأس السوبر المصرية في موسم 2019 – 2020، وكأس الكونفدرالية الإفريقية في موسم 2018 – 2019، وكأس السوبر الإفريقية في عام 2020.

وأوباما من ناشئي الزمالك، وبدأ يشارك مع الفريق الأول منذ موسم 2013 – 2014 أي حين كان عمره 18 عاما، وأول من منحه هذه الفرصة الكبيرة هو أحمد حسام الشهير بميدو المدير الفني للزمالك في هذا الموسم، ولعب 20 مباراة، ولم يسجل سوى هدفين، وصنع 3 أهداف، وحصل في هذا الموسم على كأس مصر.

وفي موسم 2014 – 2015 لم يشارك سوى في 5 لقاءات، وهذه أقل مشاركات لأوباما في مسيرته، ولكن احتسبت له الثنائية المحلية الدوري، وكأس مصر.

وعقب نهاية موسم 2014 – 2015  بدأ الزمالك يعيره إلى الإتحاد، ولعب 35 مباراة مسجلا 9 أهداف، وصانعا 3 أهداف، وبعدها إلى وادي دجلة، وشارك في 14 لقاء محرزا هدفين، ومقدما تمريرة حاسمة.

إذن عاد أوباما بعد الإعارة مرتين لاعبا أساسيا في تشكيلة الزمالك، فمن الصعب الآن بعد أن نضج وأصبح من أهم لاعبي الفريق ألا يجدد الزمالك التعاقد معه، ويدعه يرحل عن الفريق.