رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كلوب يضع خارطة الطريق لتأمين مستقبل ليفربول لسنوات مقبلة

الكابتن

يبدو أن الألماني يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي بدأ يخطط لمستقبل الريدز عقب تتويجه أخيرا بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب 30 عاما خاصة في الموسم الجديد، ويسعى إلى ضخ دماء جديدة خاصة أنه ثبت تشكيلة الريدز الأساسية منذ الموسم الماضي إلى حد كبير، فطلب تجديد التعاقد مع اللاعب الإنجليزي الصغير، كورتيس جونز صاحب الـ19 عاما لمدة 5 مواسم قاطعا الطريق أمام بيع اللاعب أو حتى اعارته، وبتوصية منه أيضا وقع ليفربول عقدا طويل الأمد مع اللاعب الإنجليزي الأصغر هارفي إليوت بعد أن وصل إلى عامه الـ17، وهو أول عقد احترافي يوقع عليه.

ويعد جونز من ناشئي ليفربول، ولعب مع كل مراحل ناشئيه في حين إليوت، فهو قادم من نادي فولهام الإنجليزي مطلع هذا الموسم، ولكنه لعب أيضا مع ناشئي الريدز.

واللاعبان دوليان في منتخبات إنجلترا للناشئين.

وكان كلوب سعيدا جدا بالتعاقد مع اللاعبين الصغيرين، وكأن الريدز أبرم صفقتين هامتين مع لاعبين كبيرين، واشاد جدا بموهبتهما، وقدراتهما الفنية على أساس أنهما مستقبل الريدز، واستفاد كلوب منهما في الموسم الحالي، ولكن بشكل محدود جدا.

ودفع كلوب بجونز في 9 مباريات، وسجل 3 أهداف، وصنع هدفا مفصلة على النحو التالي :

3 مباريات في البريميرليج، ولم يلعب في المجمل سوى 24 دقيقة، وسجل هدفا يتيما في مباراة ليفربول أمام فريق أستون فيلا في الأسبوع الـ33 مع أنه في هذه المباراة لم يلعب سوى الـ5 دقائق الأخيرة.

و4 مباريات في بطولة كأس الإتحاد الإنجليزي.

ومباراتان في بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وصنع في المباراة الثانية هدفا مع أنه لعب 35 دقيقة فقط أمام فريق آرسنال في الدور الرابع.

ولكن جونز يلعب مع فريق ليفربول الأول منذ موسم 2018 – 2019، ولعب مباراة واحدة فقط أمام فريق وولفرهامبتون واندررز في الدور الثالث في كأس الإتحاد الإنجليزي.

على الجانب الآخر خطف إليوت انتباه كلوب سريعا بالرغم من أنه لم يشارك مع فولهام في الموسم الماضي سوى في 3 لقاءات، ولم يكن أساسيا في أي لقاء، وهي موزعة على النحو التالي :

لقاءان في الدوري الإنجليزي، وهما الأخيران في الأسبوع الـ37 أمام فريق وولفاهمبتون، وفي الأسبوع الـ38 أمام فريق نيوكاسل يونايتد، وشارك في 18 دقيقة فقط.

ومباراة أمام فريق ميلول الذي كان يلعب في الدرجة الثانية في الدور الثالث في كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، ولم يشارك سوى 9 دقائق الأخيرة.

وربما كان كلوب يتابعه باهتمام، وهو يلعب مع ناشئي فولهام.

وفي الموسم الجاري شارك مع الريدز في 8 لقاءات دون أن يحرز هدف أو يقدم تمريرة حاسمة، وهي عباراة عن لقائين في البريميرليج، ولم يشارك في اللقائين سوى 7 دقائق.

و 3 لقاءات في كأس الإتحاد الإنجليزي.

ومثلها في كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

إذن كلوب كان حريصا جدا بالدفع باللاعبين في الدوري الإنجليزي لأنها المنافسة الأصعب، وتحتاج إلى خبرات، ولكن كان يمنحمها فرصة أكبر للظهور في كأس الإتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

وكلوب يعرف جيدا كيف يستفيد من اللاعبين، فهو وظف جونز في مركزين أساسين، وهما لاعب الوسط، والجناح الأيسر في حين إليوت، فقد اشركه في مركز فقط واحد فقط هو الجناح الأيمن.

واللاعبان صغيران، ويمكن أن يستخدمهما كلوب في مراكز أخرى لأن سهل تشكيلهما.