رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

4 مليار يورو خسائر الأندية الأوروبية المتوقعة بسبب جائحة كورونا

خسائر الأندية الأوروبية
خسائر الأندية الأوروبية بسبب كورونا

تعاني الأندية الأوروبية من أزمة اقتصادية وخسائر مالية فادحة، نتيجة توقف النشاط الرياضي؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".


 

وكانت قد توقفت كافة المنافسات والأنشطة الرياضية المختلفة في جميع أنحاء العالم، منذ شهر مارس الماضي ولأكثر من ثلاثة أشهر، قبل أن تعود الحياة تدريجيًا، ولكن خلف الأبوب المغلقة بدون حضور الجماهير، مع الالتزام بالقواعد الصحية والاجراءات الوقائية الصارمة، لضمان سلامة الجميع من جائحة فيروس كورونا.

 

وبهذا الصدد، أعدّت رابطة الأندية الأوروبية "ايكا ECA" دراسة دقيقة، للكشف عن خسائر عائدات الأندية، والتي تتوقع أن تصل إلى 4 مليار يورو؛ بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا.

 

وأصدرت الرابطة بيانًا رسميًا، اليوم الثلاثاء، أفادت خلاله أن خسائر الموسم الحالي 2019-2020، ستبلغ قيمتها 1.6 مليار يورو، بينما ستصل خسائر الموسم المقبل 2020-2021، في مسابقات الدوري في الدول الــ55 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إلى 2.4 مليار يورو.

 

كذلك تعاني الدوريات الخمسة الكبرى "بيج فايف" (إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، فرنسا) من أزمة مالية كبيرة، حيث أشارت الرابطة في بيانها، أن خسائر عشر مسابقات تبلغ حوالي 3.6 مليار يورو، بينما تبلغ خسائر إيرادات مبيعات التذاكر حوالي 1.5 مليار يورو، وذلك خلال الموسمين الحالي والمقبل.

 

ومن بين الدوريات العشر، شهدت 7 دوريات استئناف نشاطها الرياضي من جديد بدون حضور الجماهير، بينما أعلن 3 دوريات أخرى انتهاء الموسم الحالي، وهم الدوري الفرنسي، الهولندي والاسكتلندي.

 

واختتمت الرابطة تقريرها بخسائر عائدات البث التليفزيوني، الذي شهد تراجعًا كبيرًا، في ظل عدم تحديد موعد عودة الجماهير إلى الملاعب من جديد.