رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أصلي مصري» (5).. عمر تالي وقيادة لوزيرن السويسري والتشبيه بأجويرو وحلم تمثيل الفراعنة

عمر تالي
عمر تالي

كثرة الإصابات منعتني من تمثيل المنتخب السويسري

نجحت في تسجيل 20 هدف على مدار عامين في الدوري الأمريكي

حدث تواصل غير جادي لتمثيل المنتخب الأولمبي للفراعنة

ارحب بتمثيل منتخب مصر في الوقت الحالي وقادر على تقديم إضافة

زاملت كهربا في لوزيرن السويسري.. وأبو تريكة الأفضل على الإطلاق

المحترفون المصريون تطوروا كثيرا عن ما كانوا عليه منذ 20 عاما

مثلي الأعلي الأرجنتيني أجويرو وأحلم باللعب لبرشلونة


جذورهم المصرية تحركهم وأعلام الكنانة ترفرف داخلهم، بعضهم فاته قطار تمثيل مصر فى المحافل الدولية، وآخرون لا تكف رؤوسهم عن التفكير فى لحظات سماع "بلادي.. بلادي" وشعار المنتخب تحت قبضتهم التي تهتز بنبض قلوبهم.

ليس بالضرورة أن يكونوا أكثر كفاءة ممن تم تسليط الأضواء عليهم، وإيمانًا منا بحقهم فى الظهور إلى النور، حرص "الكابتن" على تقديم سلسلة حوارات "أصلي مصري" أبطالها من الرياضيين المصريين المغتربين.

بطل الحلقة الخامسة هو السويسري صاحب الجذور المصرية عمر عيد تالي لاعب فريق جامعة GG الأمريكي الحالي ولوزيرن السويسري السابق، والذي عرقلة كثرة الإصابات مسيرته الكروية، بعدما تمكن من قيادة فريق تحت سن 21 لـ نادي لوزيرن السويسري.

عمر تالي من أب مصري وأم سويسرية، ولد فى عام 1995 بمدينة زوج السويسرية، قبل أن يبدأ مسيرته الكروية فى فريق المدينة Zug94، قبل أن يرسي به المطاف فى سن الـ14 بفريق شباب لوزيرن، حتي تمكن من التدرج فى الفريق بجميع الأعمار السنية، وشارك مع الفريق الأول لمدة عامين بدأت 2015 وانتهت فى 2017.

اللعب لنادي كبير فى سويسرا مثل لوزيرن كان كافيا ليجعل إمكانيات تالي الفنية تفرض نفسها لتمثيل منتخب شباب سويسرا تحت سن 15، تدرج بها حتى وصل إلي سن الـ20، وتم تصعيده إلي المنتخب السويسري الأول لكنه لم يشارك معهم في أي مباراة رسمية.

صاحب الـ25 عاما، يجيد اللعب فى مركزي الجناح الأيمن والأيسر فضلا عن إمكانياته الجسدية القوية تجبر المديرين الفنيين أحيانا على الدفع به فى مركز المهاجم الصريح، وتمكن "الكابتن" من التواصل مع عمر تالي والتحدث معه حول ما يحققه فى الدوري الأمريكي فى الوقت الحالي، واستطلاع رغبته فى تمثيل المنتخب الوطني، ورأيه فيما يحققه المحترفين المصريين فى أوروبا وجاء نص الحوار كالتالي:





- فى البداية، كيف تسير الأمور معك فى احتراف كرة القدم فى هذه اللحظات؟

أنا بصحة جيدة، أهتم بجسدي لأبعد حد، كل شئ على ما يرام.

- كيف كانت بدايتك مع كرة القدم ؟
لقد بدأت لعب الكرة فى المدرسة ثم انتقلت إلى فريق المدينة التي كنت أسكن بها ويدعى Zug94، ولم يكن فريقًا كبيرًا، فى الحقيقة Zug94 لم يرغب فى استمراري معه لأننى كنت أفتعل الكثير من الأزمات مع باقى اللاعبين والحكام، لذلك رحلت إلي sc cham بسبب شخصيتى التي كانت سيئة فى ذلك الوقت لكن الآن الوضع تغير، ثم في عام 2009 انتقلت إلى لوزيرن.

- كيف تسير الأمور معك فى فريقك الحالي GG college الأمريكي، وكم عدد الأهداف التي سجلتها؟

الأمور هنا تسير معي بشكل جيد إلي حد ما مقارنة بما حدث معي فى الماضي، لقد نجحت في تسجيل 20 هدف خلال عامين لعبتهم بقميص الجامعة الأمريكية Gg، لكني تعرضت للإصابات والتي عطلت نجاحي، لذلك بدأت تطوير جسدي بشكل كبيرا جدا، لـ يساعدني على مواصلة مشواري الاحترافي دون عوائق.



- ولماذا رحلت عن لوزيرن السويسري؟

الأمور فى لوزيرن السويسري لم تكن تسير معي بالشكل المطلوب فى الحقيقة، لقد تدرجت فى فرق الناشئين منذ أن كان عمري 16 سنة، حتى أصبحت قائدا لفريق تحت 21 عامًا، ونجحت فى التصعيد للفريق الأول لكني تعرضت للإصابة أول مران لي مع الفريق.

عدت من الإصابة وتمكنت من اللعب مع الفريق لمدة عامين، لكني تعرضت أيضا لبعض الأزمات التي عطلت انطلاقتي في كرة القدم، لذلك لم يتمسك بي الفريق، وعلي الجانب الأخر أردت خوض تحدي جديد.

- هل تواصل معك المسؤولين فى مصر لضمك لأي منتخب فى مرحلة عمرية ما؟

بالفعل كنت على تواصل مع المنتخب المصري تحت 23 سنة، ولكن الأمور لم تكن جدية، وقتها كنت ألعب فى لوزيرن وكنت أطمح فى تمثيل منتخب سويسرا لكنه في النهاية كثرة الإصابات منعتني من ذلك.

- لم يطلب منك تمثيل المنتخب السويسري؟

لقد لعبت لمنتخب الشباب السويسري بالفعل تحت 23 سنة، لكني لم أشارك نهائيا مع المنتخب الأول.


- لو عرض عليك تمثيل منتخب مصر، ماذا سيكون ردك؟

سأرحب بذلك، فأنا أحب مصر كثيرا، وشرف لي أنا أمثلها دوليا كلاعب كرة قدم محترف.

- هل تتابع الدوري المصري الممتاز؟

فى الحقيقة منذ وصولي إلي أمريكا منذ عامين وأنا لم أعد أتابع كرة القدم المصرية.

- هل يعني ذلك، أنك تعرف لاعبين مصريين محليين؟

بالطبع أعرف محمود عبد المنعم "كهربا"، لقد كنا أصدقاء عندما كان يلعب فى لوزيرن السويسري، ولكن بالنسبة لي، محمد أبو تريكة هو الأفضل على الإطلاق.

- ماذا تعلم عن محمد أبو تريكة؟

أبو تريكة من أفضل اللاعبين الذين رأيتهم فى حياتي، فهو يشبه زين الدين زيدان كثيرا، يمكنه تمرير الكرة  لك خلف المدافعين دون النظر إليك، عندما كنت أشاهده يلعب كرة القدم، أحيانا أتخيل أنني ألعب بجواره، كنت سأسجل الكثير من الأهداف، كان رائعا للغاية.

- كيف ترى ما يقدمه المحترفون المصريون فى أوروبا، وخصوصا محمد صلاح؟

اللاعبون المصريون نجحوا فى غزو أوروبا فى السنوات الأخيرة، لقد تحسنوا كثيرا عن ما كانوا عليه
قبل 20 عاما، حيث كان أغلبهم يشاركون فى الدوري المحلي.

- من هو مثلك الأعلي فى كرة القدم؟

أحب الأرجنتيني أجويرو كثيرا وأحلم أن أكون مثله، فأصدقائي فى أمريكا ينادوني أجويرو >
- ما الفريق الذي تحلم بالانتقال إليه يوما ما؟

نادي برشلونة الإسباني

- وجه رسالة للمسؤولين عن الكرة فى مصر وكذلك للجماهير المصرية؟

لا أعلم ما يجب علينا فعله فى هذه اللحظات الصعبة، لكن علينا أن نتكاتف من أجل العبور بسلام من هذه المحنة "فيروس كورونا"، من أجل الحصول على مستقبل مشرق.