رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

جارسيا بيمنتا.. كل شيء عن مدرب برشلونة المحتمل وخليفة جوارديولا

الكابتن

يمر نادي برشلونة الإسباني في الوقت الحالي، مرحلة من أسوأ مراحله في الألفية الجديدة بلا شك، فالفريق خسر بنسبة كبيرة لقب الليجا هذا الموسم، بأداء هزيل للغاية من رفاق الأرجنتيني ليونيل ميسي.

برشلونة تعادل بالأمس مع ضيفه أتليتكو مدريد بهدفين لكل منهما، ليفقد فرصة الصدارة ولو بشكل مؤقت، ويهدي بشكل كبير لقب الليجا لغريمه التقليدي ريال مدريد على طبق من فضة، قبل 5 جولات من النهاية، و6 مباريات للفريق الملكي.

قبل التوقف، كان نادي برشلونة متصدر جدول الترتيب بفارق نقطتين عن ريال مدريد بعد مرور 27 جولة، لكن الريال هو من كان أعطى تلك الصدارة للبارسا بخسارته المفاجئة أمام ريال بيتيس، بعد جولة وحيدة من تفوقه على الفريق الكتالوني في الكلاسيكو بهدفين نظيفين.

لا جدال على قوة نادي ريال مدريد هذا الموسم تحت قيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان، ولا جدال أيضًا على وجود بعض الأخطاء التحكيمية التي قد ساعدت في تأخر برشلونة، لكن جزء كبير من أداء هذا الموسم محمل على اللاعبين، ومدربهم كيكي سيتين.

كيكي تولى القيادة الفنية للفريق الكتالوني خلفًا لإرنستو فالفيردي بعد خسارة كأس السوبر الإسباني.. أتى بعدما تم طرح العديد من الأسماء الكبيرة في عالم التدريب، لكن البارسا قرر التعاقد مع مدرب ريال بيتيس صاحب الـ لا إنجازات، العجوز من تجاوز عامه السبعين.

لم يتغير أداء برشلونة، حتى ترحم مشجعي البارسا على أيام فالفيردي، فالرجل كان يعرف كيفية التعامل مع فرق الليجا بشكل كبير، أصبح أداء برشلونة أسوأ، بل أصبحت غرفة خلع الملابس مفككة، فصار اللاعبون يبدون اعتراضهم علنًا على خيارات وأسلوب كيكي، أكثر من لاعب أعلنوها صراحة بأن السبب في تراجع مستواهم يجب أن يُسأل عليه المدرب، الذي لا يهتم بهم على الإطلاق.

في المباراة الماضية، أكدت صحيفة ماركا على حدوث مشادة بين اللاعبين وسيتين بعد التعادل مع سيلتا، وبالأمس، دخل جريزمان الذي انتقل للفريق الصيف الماضي مقابل 120 مليون يورو، في أخر دقائق مباراة أتليتكو مدريد، لتؤكد الصحافة أن جريزمان غضب من ذلك الموقف كثيرًا، لكنه يعلم أن أيام سيتين معدودة في الفريق.

بالفعل تبدو  أيام سيتين معدودة مع البارسا، ويبدو أن المدرب القادم سيكون من داخل النادي كما تداولت الصحف في الأيام الماضية، وهو جارسيا بيمنتا مدرب الفريق الرديف.

وفي ذلك التقرير نسرد معلومات عن مدرب البارسا المحتمل بيمنتا :

- هو فرانشيسكو خافيير جارسيا بيمنتا، مدرب الفريق الثاني لفريق برشلونة، ولد عام 1974، ويتم عامه السادس والأربعين في شهر أغسطس المقبل.

- لعب للفرق السنية المختلفة لبرشلونة حتى الفريق الأول، قبل أن يرحل عن الفريق عام 1999، والذي لم يلعب له سوى مباراة وحيدة.

- تولى تدريب الفرق السنية المختلفة لبرشلونة، حتى وصل لمنصب المدير الفني لفريق الرديف.

- له علاقات شخصية ومقرب لعدد من لاعبي البارسا، على رأسهم ليونيل ميسي وسيرجي روبيرتو

- قاد الفريق الرديف لبرشلونة في 61 مباراة، فاز في 23 مباراة منهم، وتعادل في 20، وخسر في 18 مباراة، وبلغت نسبة انتصاره 37.70%.

- سجل الفريق الرديف تحت قيادته 78 هدفًا، وتلقت شباكه 16 هدفًا.

- من أبناء مدرسة كرويف، فهو مؤمن بفكر الأسطورة الهولندية، ويشبه البعض بخليفة جوارديولا، المدير الفني السابق لبرشلونة

- احتل معه الفريق الرديف المركز الثاني في المجموعة الثالثة من دوري الدرجة الثالثة الإسباني، والمركز الثامن في نسخة العام الماضي.

- لعب تحت قيادته أنسو فاتي وريكي بويج وكارلوس بيريز الذين تم تصعيدهم للفريق الأول للبارسا

- أكد في شهر ديسمبر الماضي أنه قادر على تولي منصب المدير الفني للفريق الأول لبرشلونة قبل إقالة فالفيردي.