رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

أحمد أحمد يكشف سبب قرار «كاف» بتأجيل أمم إفريقيا إلى 2022

الأربعاء 01/يوليه/2020 - 03:21 م
أحمد أحمد
أحمد أحمد
ريهام أسامة
طباعة

برر أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، قراره بتأجيل بطولة كأس أمم إفريقيا لمدة عام واحد فقط، أي في يناير 2022، بدلًا من 2021.


 

وكان الاتحاد الإفريقي قد أصدر قرارًا رسميًا، أمس الثلاثاء، بتأجيل بطولة كأس أمم إفريقيا لمدة عام، لتُقام في يناير 2022 بدلًا من 2021، بجانب إقامة مواجهات نصف نهائي دوري الأبطال وكذلك المباراة النهائية في الكاميرون، بينما تُقام مواجهات قبل النهائي ونهائي كأس الكونفيدرالية بالمغرب.

 

في بيان رسمي.. الاتحاد الإفريقي يعلن قرارته بشأن اجتماع المكتب التنفيذي لـ «كاف»

 

ونشر راديو "Foot Africa" حوار أحمد أحمد، قائلًا: "لقد قررنا تأجيل أمم إفريقيا 2021 إلى يناير 2022؛ بسبب جائحة فيروس كورونا".

 



وأضاف: "رأينا أن هذا القرار هو الأنسب لجميع الأطراف، خاصةً في ظل عدم قدرتنا على تنظيم التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا، وهناك أربع جولات فاصلة متبقية".

 

وأوضح: "بطولة كأس أمم إفريقيا ليست مجرد حفلة لكرة القدم، بل مهرجان إفريقي عظيم، لذلك لم نرغب في المخاطرة بحياة المواطنين، في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا، ولا نستطيع تنظيم البطولة في ملاعب فارغة".

 

وتابع: "هذا القرار يصب في مصلحة الجميع في كرة القدم، وتم الاتفاق عليه من قِبل جميع الأطراف المعنية، وعلى رأسها الكاميرون، التي استثمرت الكثير من الأموال، وذلك في محاولة للحفاظ على كأس الأمم الإفريقية".

 

وعن إمكانية إقامة الجولات الأربع المتبقية في تصفيات أمم إفريقيا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2020، أجاب أحمد أحمد: "نعم، لقد أخذنا جميع هذه الاحتمالات في الاعتبار".

 

وأكمل مستدركًا: "ولكن قبل أي شىء، لا نعرف حتى الآن موعد استئناف شركات الطيران الإفريقية رحلاتها، في ظل قيود الإغلاق العامة المفروضة على البلاد، للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا".

 

وأكد: "خلال اجتماعنا الأخير مع مجلس الاتحاد الدولي، شدد رئيس فيفا علي أن كل شىء يجب أن يكون مرنًا؛ لأننا نعيش وضعًا جديدًا لم نمر به من قبل، وبالتالي لا نستطيع التحكم في مجريات الأمور".

 

وعن إمكانية إقامة البطولة في يناير 2023 في كوت ديفوار، في ظل إقامة كأس العالم 2022 في قطر، قال أحمد أحمد: "أنا لست من المديرين الذين يتكهنون بالأمور كثيرًا، أنا أتقدم إلى الأمام ثم أتخذ القرارات اللازمة مع زملائي".

 

وأتم: "أنا أفعل ما يريده الناس، لذلك قررنا إقامة أمم إفريقيا بشكل دوري كل 4 سنوات، أنا هنا كزعيم إفريقي، نحن أعضاء اللجنة التنفيذية يتم انتخابنا من قِبل الاتحادات الإفريقية".

ads
ads