رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم.. اللجنة التنفيذية بـ «كاف» تحسم مصير بطولات الأندية وأمم إفريقيا 2021

الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

تعقد اللجنة التنفيذية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً هامًا، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لبحث مصير مسابقتي الأندية لهذا الموسم، (دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية)، إضافة الى حسم موقف بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021، المقررة في الكاميرون، في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وتوقفت منافسات كرة القدم على صعيد القارة السمراء، منذ مارس الماضي بسبب تفشي وباء "كورونا"، حيث تم تعليق مباريات كأس أمم إفريقيا 2021، ومنافسات الدور قبل النهائي لمسابقتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية.

وكان "كاف"، قد أعلن في بيان رسمي، أن لجنته التنفيذية تعقد "اجتماعاً، لمناقشة آثار وباء كورونا، على كرة القدم الإفريقية والأمور المتعلقة به"، على أن يلي الاجتماع مؤتمر صحافي بحضور أحمد أحمد رئيس الاتحاد، في الثالثة عصرًا.

وبحسب جدول أعمال الاجتماع الذي نشره "كاف"، سيخصص البند الأبرز لبحث استكمال المنافسات القارية، حيث سيتم مناقشة مسألة استئناف كأس الأمم الإفريقية 2021، وكذلك النهائيات التي من المقرر أن تستضيفها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير و6 فبراير المقبلين.

وتلوح في الأفق، مسألة تأجيل إقامة النهائيات، لتقام في يناير من عام 2022، إلا أن الاتحاد الإفريقي يأمل في إقامة البطولة، في موعدها المقرر سلفًا، حيث يأمل "كاف" في استكمال مباريات التصفيات خلال الأجندة الدولية لشهري أكتوبر ونوفمبر، إلا أن الأمر سيكون مرهونًا بفتح حركة الطيران، بين أرجاء القارة.

كما أدرج الاتحاد على جدول أعمال الاجتماع، مسالة استئناف مسابقات الأندية لموسم 2019-2020".

ويعد خيار استئناف البطولتين في سبتمبر المقبل، هو الأقرب بالنسبة للاتحاد الإفريقي، وهذا حسبما أعلنه النيجيري سامسون أدامو، مدير إدارة المسابقات بـ "كاف"، في وقت سابق من الشهر الحالي.

كما يدرس "كاف" في اجتماعه، سيناريو الدورة المجمعة، بحيث تستضيف الكاميرون مواجهات الفرق الأربعة المشاركة في نصف نهائي دوري الأبطال، على أن يقام هذا الدور من مباراة واحدة.

وفيما يخص كأس الكونفيدرالية، ستقام الدورة المجمعة للبطولة في المغرب، في حال إذا إقرار هذا السيناريو.